شنقيط

غزواني يعد بطريق معبد تصل اطار بمدينتي شنقيط و وادان

أحد, 16/06/2019 - 23:38

وعد المرشح محمد ولد الشيخ محمد أحمد الغزواني ساكنة أطار بإنجاز طريق أطار - شنقيط -وادان.
واضاف في خطاب ألقاه قبل قليل بالمدينة امام الالاف من انصاره أنه سيتم إنهاء في مستشفى أطار الجهوي الكبير؛ وتزويده بمختلف المعدات والوسائل البشرية والمادية الضرورية.
وقال غزواني إنه ستتم تعبئة الموارد الضرورية لتزويد كامل مناطق الولاية بالمياه الصالحة للشرب.
وأكد أن الدولة سوف تعمل لتكون آدرار وجهة سياحية نموذجية لما تتمتع به من مناظر طبيعية وآثار وصناعات تقليدية متميزة.
وقال إنه سيتم تزويد أطار بآلية عصرية لجمع ومعالجة القمامة من أجل أن تحصل المدينة على وجه عصري لائق.

فرنسا تضع شنقيط و ودان في المناطق الآمنة

جمعة, 08/03/2019 - 10:52

أخرجت الخارجية الفرنسية مدنتي شنقيط و وادان التاريخيتين  من منطقتها البرتقالية التي قد تشكل خطرا شيئا ما على الرعايا

 

و ذكرت الخارجية على موقعها الألكتروني أن هاتين المنطقتين أصبحتا في التصنيف الأقل خطورة 

 

و طالبت الوزارة مواطنيها مواصلة أخذ الحيطة اللازمة خاصة عندما يتعلق الأمر بالمناطق الحمراء الموضحة في الخريطة 

 

هذا و ينفي الفاعلون في قطاع السياحة بولاية آدرار أن يكون هناك ما يمكن أن يتسبب في إذاء السياح , فالدولة بسطت نفوذها على التراب الوطني و الدوريات الأمنية موجودة في كل المناطق الصحراوية من البلد.

 

نواكشوط / احتجاجات شعبية تنديدا بقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (صور)

اثنين, 14/05/2018 - 19:20

خرجت اليوم عدة احتجاجات في وسط العاصمة نواكشوط تضامنا مع القدس الشريف.

و رفع المتظاهرون عدة شعارات تعبر عن إدانتهم و رفضهم للقرار الأمريكي القاضي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل و نقل مقر السفارة الأمريكية إليها زوال اليوم.

و تجهت إحدى هذه المظاهرات إلى مقر الأمم لمتحدة بنواكشوط , قبل أن تدخل في مناوشات مع رجال الأمن ما أدى إلى تفريقها بالقوة.

قراء ة في كتاب السياسة أو الاشارة في تدبير الامارة / السفير عبد القادر ولد أحمدو

اثنين, 14/05/2018 - 12:04

قبل ان يتم نشره في مطلع الثمانينات من القرن الماضي ,, اعتمادا علي مخطوطات نادرة محفوظة في كل من المغرب و تونس و قبل ان يهتم به الباحثون الموريتانيون انطلاقا من الاثار المحلية بما فيها من روايات شفهيه و مخطوطات في المكتبات الاهلية من ابرزها مخطوط نفيس بمدينة تيشيت , لبث كتاب السياسة او الاشارة في تدبير الامارة لصاحبه ابي بكر محمد ابن حسين الحضرمي المرادي المعروف في الذاكرة الشعبية عندنا بالأمام الحضرمي دفين أزوكٌي مهد المرابطين ,,, في كهفه نسيا منسيا ,, و لعل هذا النسيان الملحوظ هو او ما يلفت انتباه قارئ الكتاب المذكور و بالتالي يزيده رغبة في الاطلاع علي اسراره و علي شخصية

تخليد معركة تجكجه " 12 مايو 1905 " و مطالب بالتمسك ببوصلة المقاومة ( صور )

أحد, 13/05/2018 - 22:50

في إطار تخليد الذكرى أل 113 لمعركة " تجكجه 12 مايو 1905 " ’ نظمت الرابطة الوطنية لتخليد بطولات المقاومة ندوة حول الحادثة بقاعة أحد فنادق العاصمة .

و شرح سعد بوه ولد محمد المصطفى رئيس الرابطة الظروف التي جرت فيها فصول هذه المعركة , و قال أن " مقتل " كزافيي كبولاني " قائد الحملة الإستعمارية و منظرها في هذه الجزء من الصحراء الكبرى " يعبر عن قوة إيمان الوطنيين بقضيتهم.

وفاة شيخ مقاطعة شنقيط السابق"ابراهيم ولد البح"

ثلاثاء, 10/04/2018 - 18:41

أعلن قبل قليل في المغرب عن وفاة شيخ مقاطعة شنقيط السابق إبراهيم ولد أحمدو ولد البح بعد رحلة علاجية في أحد مشفيات المملكة.

و يعتبر ولد البح أحد كبار أطر التعليم في موريتانيا وقد تولى إدارة الثانوية العربية لمدة عشرات السنين , و هو ثاني سيانتور للمقاطعة " العتيقة "

طاقم صحيفة مراسلون يتقدمون بتعازيهم القلبية لأسرة الفقيد و لسكان شنقيط و موريتانيا عامة بعد رحيل هذه القامة العلمية الكبيرة.

إنا لله و إنا إليه راجعون.

شيخ الأزهر الشريف : موريتانيا من المنارات العلمية الرائدة في العالم الإسلامي

جمعة, 16/03/2018 - 11:08

استقبل اليوم، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، السفير ودادي ولد سيدى هيبة، سفير موريتانيا بالقاهرة، حيث تناول اللقاء سبل تدعيم العلاقات بين الأزهر الشريف وموريتانيا فى مختلف المجالات الثقافية والدينية والعلمية.

قال الإمام الأكبر، إن موريتانيا حافظت على التراث الإسلامي والعربي، مما جعلها أحد المنارات العلمية الرائدة في العالم الإسلامي، مضيفًا أن الأزهر يشهد حركة بعث تراثى من خلال إحياء أروقته العلمية، مؤكدًا أهمية التلاقح الفكرى والثقافى بين أروقة الأزهر الشريف والمحاضر الموريتانية.