موريتانيا

باريس : السفير الموريتاني يسحب العلم الوطني " القديم " من معرض عالمي

سبت, 26/05/2018 - 05:32

"خاص بالمشتركين "- قام السفير أحمد ولد اباه بسحب العلم الوطني " القديم " من معرض منظم هذه الأيام بباريس (فرنسا).

نواكشوط / احتجاجات شعبية تنديدا بقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (صور)

اثنين, 14/05/2018 - 19:20

خرجت اليوم عدة احتجاجات في وسط العاصمة نواكشوط تضامنا مع القدس الشريف.

و رفع المتظاهرون عدة شعارات تعبر عن إدانتهم و رفضهم للقرار الأمريكي القاضي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل و نقل مقر السفارة الأمريكية إليها زوال اليوم.

و تجهت إحدى هذه المظاهرات إلى مقر الأمم لمتحدة بنواكشوط , قبل أن تدخل في مناوشات مع رجال الأمن ما أدى إلى تفريقها بالقوة.

رئيس الحزب الحاكم يستقبل المشرفين على " جائزة الملك فيصل العالمية "

أحد, 13/05/2018 - 15:29

إيجاز صحفي :

استقبل رئيس حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم بمكتبه صباح اليوم الدكتور رضوان السيد، أستاذ الفلسفة والحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية، مصحوبا بالأمين العام للجائزة الدكتور عبد العزيز السبيل. 

وقد تطرق اللقاء إلى العديد من المواضيع السياسية والفكرية ذات الاهتمام المشترك.

الحملة ضد موريتل / الناشطون يستخدمون الميلتميديا ـ صور و فيديو

سبت, 12/05/2018 - 14:15

تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي حملة " #خلوها_تفلس " التي أطلقها ناشطو مواقع التواصل الإجتماعي الموريتانيين ضد شركة " مورينل.

و على صفحاتهم كثف النشطاء من التسجيلات الصوتية و الفيديوهات و الصور التي تنتقد شركة " موريتل " و تظهر  ثغرات و ضعف خدماتها في مجالي التلفون و الانترنت .

'لا سابقة ولا لاحقة'.. شعار الموريتانيات لرفض التعدّد

جمعة, 11/05/2018 - 15:25

تشترط نساء موريتانيات على من يتقدم لخطبتهن، ألا يكون له سابق زواج، وألا تكون له نية الزواج مرة ثانية، وهو الشرط المعروف اصطلاحا بموريتانيا "لا سابقة ولا لاحقة".

احتجاجا على رداءة خدماتها / حملة لمقاطعة شركة " موريتل " (فيديو من الحملة)

اثنين, 07/05/2018 - 17:47

أطلق المدونو الموريتانيون حملة على مواقع التواصل الإجتماعي ضد شركة " موريتل ".

و قال المدونون أنهم يحتجون على " رداءة " خدمات الشركة و خاصة في مجال الانترنت الذي تراجعت الاستفادة منه بشكل كبير خلال الأشهر الأخيرة.

و عن السبب الذي جعلهم يخصون " موريتل " دون غيرها ؟

ملياردير فرنسي : لا ، لم أقدم رشى للرؤساء الأفارقة

اثنين, 30/04/2018 - 19:45

دافع المياردير الفرنسي فينسان بولوري بقوة هذا الأسبوع في الصحافة الفرنسية عن الطرق التي حصل بها على اتفاقيات لتسيير عدة موانئ إفريقية .

و نشر الملياردير مقالا بجريدة Le journal du dimanche الفرنسية نفى فيه قيامه بتقديم رشى لرؤساء أفارقة من أجل توقيع عمليات تجارية في بلدانهم و أنه لم يحتج يوما للطرق الملتوية لتطوير أعماله بالقارة السمراء التي يمتلك فيها علاقات جيدة و استثمارات بقيمة مليارات من  الأورو  لتوفير فرص عمل ل 25.000 ألف إفريقي يقول مالك " شركة بولوري و شر.كاءه ".

الصحفي ولد عمير : وثائقي " الطريق إلى داكار " أساء لموريتانيا و ظلمها ..

اثنين, 30/04/2018 - 18:21

الطريق إلى دكار .. أثار الكثير من اللغط.. بين من قرأ فيه محاولة من قناة الجزيرة للإضرار بموريتانيا، و من نظر إليه كعمل صحفي مهني و ليس الهدف منه الإساءة إلى موريتانيا.. و لأن هذا الوثائقي هز الشعور العام، حرصت على متابعته فرأيت أن أشاطركم بعض الخلاصات :
1. لا يمكن الجزم بأن المراد هو الإساءة فلو كانت هي الهدف لتوقف المصورين عند نقاط تفتيش أكثر و لحاولوا تدوين المعاملات عند تلك النقاط..

وزير الاقتصاد : الدولة تراعي ضمن استيراتيجيتها الحالية أجندة 2030 و 2063

جمعة, 27/04/2018 - 08:25

قال وزير الاقتصاد و التنمية المختار ولد اجاي خلال حديثه عن استيراتيجية الرفاه المتسارع أن الدولة تراعي فيها أجندة 2030 و 2063 و هذا نص الإيجاز الصحفي كما وصل من وزارة الاقتصاد :

الملياردير الفرنسي المسجون اليوم سبق و أن عرض رشوة على الرئيس الموريتاني

ثلاثاء, 24/04/2018 - 19:25

بعد الإستماع إليه اليوم من طرف القاضي بمجكمة " نانتير -شمالي فرنسا" أحيل فينسان بولوري إلى السجن في إنتظار إكتمال التحقيق في قضايا فساد.

و كان الرئيس الموريتاني قد أبلغ قبل سنة بعض برلمانيي حزبه أن الملياردير الفرنسي عرض عليه مبلغ 10 ملايين دولار مقابل تمكينه من تسيير ميناء نواكشوط المستقل.

و يبدو أن بولوري متعود على التعامل مع رؤساء إفريقيا بهذه الطريقة ( حسب الصحف الفرنسية التي غطت الموضوع ).

و كان خيط هذه القضية بدأ بعد ما تقدمت إحدى الشركات الفرنسية بشكوى منه و قالت الشركة في شكواها أن المياردير انتزع منها بطرق غير قانونية تسيير ميناء كوناكري عاصمة غينيا.

الصفحات