موريتانيا

دولة الشفافية ! / المصطفي الشيخ الطالب اخيار

سبت, 14/03/2020 - 10:40

خطوة أثلجت صدور كافة الموريتانيين ما أقدمت عليه وزارة الصحة بعد توصلها بالنتيجة الموجبة للحالة التي كان مشتبها بها بالإصابة بفيروس كورونا الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية وباء عالميا يجب تضافر الجهود العالمية لمواجهته. إن هذه الخطوة تثبت أن حكومتنا تنتهج الشفافية للتعاطي مع الرأي العام الوطني ، و هذا أمر يجب أن يعتز به كل مواطن غيور على المصلحة العليا للوطن.

كورونا : السنغال تضع مسؤول شركة فرنسية تعمل بموريتانيا في الحجز الطبي الوقائي

اثنين, 09/03/2020 - 11:00

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن السلطات الصحية السينغالية وضعت أحد مديري شركة Effage الفرنسية تحت الحجز الطبي الوقائي 

و ذلك لوصوله في طائرة حملت مريضا تأكدت إصابته ب"كورونا "

و قالت المصادر إن Antoine Bidole لا يعاني من أي شيء و إنما وجوده في الطائرة هو ما أدى إلى حجزه ، شأنه في ذلك شأن جميع ركاب تلك الطائرة التي وصلت إلى دكار قبل أيام 

و تعمل شركة effage  في بناء جسر بالحجارة يصل اليابسة و منصة شركة bp في حقل آحميم المتقاسم بين موريتانيا و السينغال 

الباخرة المستدعاة لإصلاح الكابل البحري تنطلق من بريطانيا باتجاه موريتانيا

سبت, 29/02/2020 - 01:28

قال مسؤول بسلطة التنظيم بموريتانيا في تصريح قناة الموريتانية بثته مساء أمس إن الباخرة المستدعاة لإصلاح الخلل الفني في الكابل البحري انطلقت البارحة الساعة 20:00 من المياه الإقليمية البريطانية باتجاه موريتانيا.

 

وأضاف أن باخرة الصيانة تم استدعاؤها فور التأكد من وجود عطب في الكابل البحري الناقل للإنترنت إلى البلاد، وذلك بعد سلسلة تحريات قيم بها في هذا الإطار مكنت من تحديد مكان العطب (25 كلمتر إلى الشمال)؛ فور انقطاع الإنترنت أول أمس.

 

ولم يحدد المسؤول الفترة الزمنية التي ستصل خلالها الباخرة إلى موريتانيا، لكنه قال إن ذلك قد يتطلب أياماً.

تفاصيل عن أسباب اضطراب خدمة الانترنت في موريتانيا

خميس, 27/02/2020 - 12:19

قال مصدر مسؤول لمراسلون إن الاضطراب الحاصل في خدمة الانترنت في موريتانيا حالياً ناتج عن خلل في برمجة الكابل البحري.

و أضاف أن الفنيّين يعملون حالياً على التغلب عليه في مهلة أقصاها مساء اليوم الخميس، وفي حال الفشل في ذلك ، قد تضطر السلطات إلى استدعاء إحدى السفن الأجنبية المتخصصة في إصلاح أعطاب الكوابل البحرية لإصلاح العطل.

اضطراب في شبكة الانترنت بموريتانيا

خميس, 27/02/2020 - 10:34

تعيش شبكة الانترنت الثابت في موريتانيا منذ يومين اضطرابا ملحوظا تسبب في تراجع سرعة تدفق البيانات، حسب بعض المستخدمين.

ولاحظ بعض مستخدمي الـ ADSL تراجعا لقوة الانترنت في المكاتب والمنازل، خلال اليومين الماضيين بخلاف الانترنت غير الثابت (اللاسلكي)، الذي ظل متماسكاً حتى صباح اليوم.

غير أن مشتركي خدمة انترنت شركتيْ "شنقيتل"، و "ماتال" لاحظوا ضعفا ملحوظا في الانترنت تطور إلى انقطاعها بشكل تام اليوم، بينما بقيت مورتل محافظة على مستوى ضعيف من خدمة الانترنت للزبناء.

بعد قرار Effage جلب 2.4 مليون طن من الحجارة من النرويج ، ما مصير عشرات الشاحنات و مئات العمال ( صور)

أربعاء, 26/02/2020 - 11:07

شكل قرار الشركة الفرنسية Effage جلب  خمسة أسداس 5/6 من صفقتها من الخارج أي حوالي 2.4 مليون من الحجارة من جبال النرويج المطلة على الشاطئ صدمة للقطاع الخاص في موريتانيا.

حيث تقرر أن تحمل في ثلاث بواخر كل واحدة منها تحمل ب 800 ألف طن حيث وصل قبل أسبوعين مسؤولا الشركة لإكمال إجراءات الجمركة في نواذيبو و ليس في نواكشوط ربما للاستفادة من امتيازات المنطقة الحرة .

بدء أعمال قمة G5 بنواكشوط

ثلاثاء, 25/02/2020 - 12:46

انطلقت ظهر اليوم الثلثاء بنواكشوط أعمال قمة مجموعة دول الساحل الخمس (G5) وذلك بحضور رؤساء دول النيجر وتشاد ومالي وبوركينا فاسو، إضافة إلى موريتانيا البلد المضيف.

 

وتناقش القمة عدة قضايا وتحديات هامة من بينها الإرهاب، والتنمية، والاندماج وغير ذلك.

البنك الدولي يعلن زيادة الدعم لموريتانيا وتخصيص 7 مليار دولار لدول الساحل الخمس

ثلاثاء, 25/02/2020 - 12:08

قال المدير العام للعمليات بالبنك الدولي اكسيل فان تروتزنبرغ إن البنك سيخصص مابين 6 و 7 مليار دولار لدعم دول الساحل في التحديات التي تواجهها.

 

وصرح المسؤول الدولي بذلك عقب لقائه مع الرئيس  غزواني مساء أمس الخميس، قبيل انعقاد قمة G5 التي انطلقت أعمالها اليوم الثلثاء بالعاصمة نواكشوط.

 

وعّبر تروتزنبرغ عن استعداد البنك الدولي لتقديم الدعم القوي لبرامج الحكومة الموريتانية، على مدى السنوات القادمة، وزيادة ذاك الدعم في إطار العرض المقبل أمام البنك الدولي.

24 مليون أورو من الإتحاد الأوروبي لقطاع الصحة في موريتانيا

ثلاثاء, 25/02/2020 - 11:49

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الثلثاء تخصيص 24 مليون أورو لترقية صحة الأمهات والأطفال في موريتانيا.

 

و وقع وزير الاقتصاد والصناعة عزيز ولد داهي ، ومندوبة الاتحاد الأوروبي المكلفة بالتعاون الدولي على اتفاقية بهذا الخصوص صباح اليوم على هامش قمة G5 التي انطلقت أعمالها اليوم بنواكشوط.

نواذيبو : إجراءات لجمركة 800 ألف طن من الحجارة قادمة النرويج لصالح Effage

اثنين, 24/02/2020 - 09:05

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن مسؤولين من شركة Effage الفرنسية قد وصلوا نواذيبو لترتيب موضوع جمركة باخرة محملة بحوالي 800 الف طن من الحجارة قادمة من النرويج حيث سيرسو القارب هناك لساعات للتأكد من حجم الحمولة قبل أ يتجاوز إلى منصة الغاز في آحميم  ليفرغ هناك لغرض بناء جسر يوصل إلى مصانع شركة BP في المحيط.

الصفحات