موريتانيا

مصدر : نصيب موريتانيا من الغاز لسنة 2022 سيكفي فقط لتسديد الديون الخارجية !!

اثنين, 13/01/2020 - 15:18

قال مصدر مطلع لمراسلون إن نصيب موريتانيا من عائدات الغاز لسنة 2022 لن يتجاوز 400 مليون دولار سنويا و هو ما يزيد قليلا عن حصة القسط السنوي من تسديد الديون الخارجية 

الذي وصل قسطه سنة 2019 حوالي 300 مليون دولار 

و حسب المصدر فإن مغانم الإستثمار و التشغيل قد كان من نصيب السينغال حيث يوجد بها مقر الشركة و سكن الموظفين و غير ذلك 

بينما سيكون نصيب موريتانيا ، متواضعا و عبارة عن الحصة النقدية المرسومة في الاتفاق لا غير 

و أخذت الدولة الموريتانية خلال السنوات الماضية عن طريق وزارة الاقتصاد عشرات القروض التي تتمتع بفترات سماح حيث سيظل القسط السنوي يتزايد باستمرار  !

اغلاق و ركود بالمصانع و ارتفاع أسعار السمك بنواكشوط ، هل هي بوارد فشل استيراتيجة الصيد البحري ؟!!

اثنين, 13/01/2020 - 15:15

قالت مصادر مطلعة لمراسلون إن عدد من مصانع حفظ السمك و معالجته في نواكشوط قد قرر اصحابها اغلاقها او التخلص منها عن طريق البيع فيما توجد مصانع اخرى في حالة ركود و تقليل لافت للنشاط ،و من بين المصانع التي كانت تقارب ال 20 لم يعد يعمل إلا مصنعان بطريقة طبيعية 

كما شهدت الأسواق المحلية على الشاطئ و في المسامك منذ فترة  ارتفاعا غير مسبوق لأسعار السمك الذي يعتبر غذاء رئيسيا في الوجبات الموريتانية خاصة سكان نواكشوط 

بدر ولد عبد العزيز : لا تغرنكم كثرة السالكين في الطريق الخاطئ

خميس, 09/01/2020 - 11:44

غير نجل الرئيس السابق بدر ولد عبد العزيز الصورة الشخصية لصفحته على الفيسبوك بصورة تشكيلية تتضمن جملة "لا تغرنك كثرة السالكين في الطريق الخاطئ ما دمت في الطريق الصحيح"

و علق مدونون و أصدقاء على ولد عبد العزيز الابن حيث علق عليه فيدرالي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية نورالدين سيدي عالي افرانسوا قائلا : " وخيرت حفظك الله ورعاك وسدد خطاك"

شعراء يشاركون عائلة أطفال "حريق دار النعيم" الحزن والألم - نصوص

أربعاء, 08/01/2020 - 21:44

أثارت الفاجعة المتمثلة في وفاة 5 أطفال بسبب حريق شبّ ليلة البارحة بعريش أسرة فقيرة بمقاطعة دار النعيم بنواكشوط ، أثار موجة تعاطف وتوجع كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وامتلأت صفحات المدونين الموريتانيين بالتعازي لوالدة الأطفال.

وقد دخل بعض الشعراء على الخط لمشاركة والدة الأسرة المكلومة ألم الفاجعة، فكانت النصوص التالية :

كتب الشاعر أبو حواء شيخنا عمر

ولد محم : "عزيز" تنكَّر لي، ولم أطالب بمأمورية ثالثة له

أربعاء, 08/01/2020 - 14:05

قال رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية السابق سيدي محمد ولد محم إنه لم يطالب بمأمورية ثالثة للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، وأن الأخير تنكّر له، مضيفاً أنه "غادره" وهو لايزال في السلطة.

وأضاف ولد محم في ردّ له على تعليقات لمتابعي صفحته على الفيسبوك اتهمته بالتنكر للرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، أنه كان أول من أعلن ترشح ودعم الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، وذلك قبل فوزه في الانتخابات الرئاسية بِعدة أشهر.

مؤشر : تراجع تكلفة البناء في موريتانيا خلال 2019 ـ تفاصيل

أربعاء, 08/01/2020 - 13:43

قال المكتب الوطني للإحصاء في تقرير له إن مؤشر تكلفة البناء في موريتانيا تراجع بنسبة 1,4% خلال الفصل الثالث من العام المنصرم 2019.

و أوضح المكتب أن هذا التراجع في أسعار البناء راجع إلى انخفاض مؤشر تكلفة "مواد البناء" التي عرف مؤشرها الفرعي انخفاضا بلغ 7,2 .% خلال الفصل الثالث من 2109، حيث كان لتراجع الاسعار على مستوى مواد البناء الأثر الكبير على ھذا الانخفاض.

جواز السفر الموريتاني يحتل المرتبة الثالثة "مغاربياً" ضمن قائمة الدول المسموح بدخولها دون "تأشيرة"

أربعاء, 08/01/2020 - 12:29

صنفت مؤسسة "هينلي آند بارتنرز" الناشطة في مجال الإقامة والهجرة ، في بيان لها أمس الثلثاء جواز السفر الموريتاني في المرتبة الثالثة مغاربياً، و الـ 84 دولياً، وذلك من حيث عدد الدول التي يتيح الجواز ولوجها، دون طلب الحصول على تأشيرة دخول.

وقالت المؤسسة إن عدد الدول التي يمكن لحاملي جواز السفر الموريتاني دخولها دون تأشيرة يصل 58 دولة في العالم.

وحلّ  جواز السفر الموريتاني في المرتبة الثالثة بعد تونس التي حلت في المرتبة الأولى، والمغرب صاحبة المرتبة الثانية، وقبل الجزائر التي حلت في المرتبة الرابعة، قبل ليبيا التي حلت في المرتبة الخامسة والأخيرة.

المختبر الوطني للأشغال العامة يحدد شروط فتح واعتماد مختبرات تحليل المواد ومراقبة جودة المنشآت - بيان

أربعاء, 08/01/2020 - 11:27

بيان صحفي من المختبر الوطني للأشغال العامة يتعلق بشروط فتح واعتماد المختبرات الخاصة والتجارية لتحليل المواد ومراقبة جودة المنشآت

طبقا لأحكام المرسوم 2015-105 المتعلق بشروط افتتاح و اعتماد المختبرات الخاصة لتحليل المواد ومراقبة جودة المنشآت ، تقوم لجنة الاعتماد التي ينسقها المختبر الوطني للأشغال العامة بإبلاغ أنه لغرض الحصول على الاعتماد ، فإن المختبر المتقدم يشترط عليه  تقديم طلب كامل للاعتماد إلى للجنة المعنية ، بما في ذلك المستندات التالية:

"السحر " أو "السر ".. دروس من مقامي في قرى الاعماق ـ رأي

أربعاء, 08/01/2020 - 08:27

قد اكتشفت بعد زيارتي لبعض القرى ومقامي ببعضها (لكصور وآدواب ) في منطقة الاعماق أمرا خطير جدا جدا

إنه السحر والشعوذة وانتشارها في المناطق التي يسودها الجهل والتخلف والفقر ....

تساءلت لماذا المورتانيون يحذفون الحاء ويجعلونه  "سرا"معبرين عن هذه الأعمال الشيطانية التي هي من الوبقات السبع بأنها سر... إلى متى سيظل هذا المجال سرا مكتوما يقتل الأشخاص ويفقد البعض عقله ويفكك الأسر، وبما أن  ديننا الحنيف أقره وكفر مستخدميه ومتعاطيه لماذا لاتتصدى له السلطات وتطهر منه الأرض ...

وزير السياحة : نحن على استعداد لإنجاح مهمة الفريق المنتج لفيلم "ولد صلاحي" - صورة

ثلاثاء, 07/01/2020 - 13:03

قال وزير السياحة سيد أحمد ولد محمد إن الحكومة الموريتانية مستعدة لمساعدة فريق انتاج فيلم "السجين 760" الذي يروي معاناة السجين الموريتاني السابق في غوانتانامو محمدو ولد صلاحي ، في إنجاح مهتمه على أكمل وجه.

جاء ذلك خلال خص به الوزير أعضاء من فريق إنتاج الفيلم من بينهم Donald Sabourin و Robin Hollister، بحضور ولد صلاحي نفسه.

وعبر الوزير خلال اللقاء لفريق الفيلم عن استعداد الوزارة لمرافقة أعضاء فريق الإنتاج في رحلة سياحة من أجل إبراز القدرات السياحية للبلاد.

الصفحات