موريتانيا

في موريتانيا كيف تسببت صور #السيلفي في فقدان موظفين لوظائفهم ؟!

ثلاثاء, 19/11/2019 - 20:02

تتضمن القوانين والأعرف في جميع دول العالم بنوداً ومواد تنظم عمل الموظفين وتحكم علاقتهم بالمؤسسات والادارات التي يعملون بها ، وتخضع ثنائية العقوبة والمكافأة لتلك القوانين، فلا يعاقب المظفون إلا في حال إخلالهم بقوانين وأدبيات العمل.. وهلمّ جرا..

غير أن الوضع في موريتانيا قد يختلف حد الشذوذ عن تلك القاعدة ، لدرجة أن يكون التقاط ونشر الموظف لصورة #سيلفي مع أحد المشاهير أو الرؤساء ، سبب كافيا لفصله من العمل، أو تحويله من مكان عمله في أحسن الأحوال كعقوبة، فكيف حدث ذلك ؟

نماذج 

مصدر : وزارة التعليم ستكمل نقص (العقدويين) بأصحاب اللوائح التكميلية لمدارس تكوين المعلمين

اثنين, 18/11/2019 - 22:03

قال مصدر مطلع لمراسلون إن وزارة التعليم الاساسي، قررت إكمال جزء من النقص الحاصل في لوائح مقدمي خدمة التعليم (العقدويين) ، وذلك عبر استدعاء أصحاب لوائح الانتظار في مسابقة (تكوين المعلمين) التي نظمت قبل أشهر.

وكانت وزارتا التعليم الأساسي والثانوي قد نظمتا في 27 اكتوبر المنصرم مسابقة لاكتتاب 5030 من مقدمي خدمة التعليم (معلمين وأساتذة عقدويين)، إلا أن نسبة النجاح لم تصل للعدد المطلوب حيث لم يتعد الناجحون في الامتحان الكتابي 2291 معلماً، و 1317 أستاذاً.

اتلاف 15 طنا من الارز الفاسد قرب واد الناقة

اثنين, 18/11/2019 - 20:24

قامت وزارة التجارة مساء اليوم بإتلاف 15 طنا من الارز الموريتاني الفاسد بمقاطعة واد الناقة (25 كلم) من طريق الأمل.

وقالت الوزارة إن الكمية المُتلفة غير صالحة للاستعمال البشري، وإنها صودرت سابقاً من طرف الجمارك.

وكانت وزارة التجارة قد قامت خلال الأيام الماضية بإتلاف أطنان من المواد الغذائية منتهيك الصلاحية في نفس المنطقة.

نواكشوط : ايداع متهم باغتصاب قاصر في السجن

اثنين, 18/11/2019 - 12:35

أودعت النيابة العامة في نواكشوط الشمالية اليوم الاثنين متهما باغتصاب قاصر.

ووقعت الحادثة يوم الجمعة الماضي بالعاصمة نواكشوط عندما قدمت أسرة بلاغا ضد متهم يعمل متعاونا في الاذاعة الرسمية، بتهمة اغتصاب ابنتهم القاصر.

وقال مصدر مطلع إن الاذاعة فصلت المتهم من العمل بعد الواقعة.

مدون يروي تفاصيل الإبلاغ عن مخزن الأدوية في "تنسويلم" واستدعاء الشرطة له مع زملائه للتحقيق

أحد, 17/11/2019 - 16:04

حقيقة ما حدث يوم أمس - رصد بعض المواطنين والجيران شاحنتين يتم تزويدها بالادوية متوقفتين أمام منزل سكني عادي لا يحمل اية علامة تجارية، و بعد وصولنا استفسرنا عن الامر حيث تجمهر المواطنون و منعوا العمال من تزويد تلك الشاحنات مجددا حتي تحضر السلطات و الجهات المعنية للتثبت من الامر،  و بما أن وزارة الصحة طلبت التبيلغ عن أي نشاط أو شبهة وما اكبرها من شبهة ، منزل سكني في حي شعبي بدون علامة و لا يتوفر على أدنى مقوم لتخزين الادوية قمنا على الفور بتبليغ الشرطة و وزارة الصحة و لم تكن على علم بمخزن في تنسويلم أصلا و أخبرونا انهم سيرسلون أحد مفتشيهم وبعد نصف ساعة جاءت الشرطة و تبعها موفد وزارة الصحة الذ

مصدر : عزيز سيلتقي رئيس الجمهورية غزواني على هامش مؤتمر دكار

أحد, 17/11/2019 - 14:13

علمت مراسلون من مصدر مطلع أن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز سيلتقي صديقه رئيس الجمهورية الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني على هامش مؤتمر "داكار" الذي سيحضره غزواني كضيف شرف.

و قد تباينت المصادر بين قائلٍ إنه سيرافقه و قائلٍ إنه سيلتحق به هناك ، غير أن ترتيب لقاء لهما هناك أصبح في حكم المؤكد ،رغم أنه على صلة به دائما 

و تقول المصادر إن ولد عبد العزيز سيتجاوز مباشرة بعد عودته إلى بادية "اينشيري" ليشارك في احتفالات 28 نوفمبر قبل أن يعود إلى نواكشوط. 

ولد عبد العزيز يعود إلى نواكشوط - صورة

سبت, 16/11/2019 - 23:38

عاد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مساء اليوم إلى العاصمة نواكشوط، وذلك بعد 3 أشهر أمضاها خارج موريتانيا بعد تسليمه للسلطة لخلفه محمد ولد الشيخ الغزواني.

و حسب مصادر فقد وصل الرئيس على متن طائرة استؤجرت لذلك الغرض، كانت قد غادرت مساء أمس لإحضاره.

إتلاف 100 طن من الأدوية جنوب نواكشوط بحضور وزير الصحة

سبت, 16/11/2019 - 22:06

أشرف وزير الصحة د نذيرو حامد اليوم على إتلاف 100 طن من الأدوية منتهية الصلاحية قرب الكلمتر 22 جنوب نواكشوط.

وقال الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية إن إتلاف الأدوية يأتي نتيجة للحملة التي تقوم الفرق التابعة للوازرة والتي نجحت في مصادرة عشرات الأطنان من الأدوية منتهية الصلاحية.

وأشار الوزير إلى أن بعض موزعي الأدوية بدؤوا في التصريح بمال لديهم من الأدوية منتهية الصلاحية، معبراً عن تثمينه لتلك الخطوة وواصفا إياها بالأمر المشجع.

وطالب الوزير السلطات المحلية و جميع المواطنين بتحمل المسؤولية و التعاون الفعال للقضاء على الأدوية الفاسدة وسحبها من الأسواق.

رئيس حزب تواصل : نرحب بالانفتاح على المعارضة، وندعو لحوار وطني شامل

سبت, 16/11/2019 - 19:49

قال رئيس حزب تواصل محمد محمود ولد سيدي في كلمة له مساء اليوم خلال مهرجان نظمه الحزب تحت عنوان "اصلاح لا يحتمل التأجيل"، إنهم في حزب تواصل "يرحبون بالنفس الانفتاحي والاصلاحي الجديد"، وخص بالذكر "الانفتاح على المعارضة".

وأضاف ولد سيدي أن "تواصل" يتشرف بأن يكون شريكا في الاصلاح من موقعه المعارض، وأنهم في الحزب "مستعدون لمشروع يتكامل فيه الاصلاح بين المعارضة والسلطة، لكنه نفى أن تكون لدى الحزب نية للمشاركة في الحكومة.

وأردف أن الحزب يتهيأ لصياغة وثيقة تحدد رؤيته للاصلاح، داعياً لحوار وطني شامل.

مواطنون يقتحمون مخزنا للأدوية بـ"تنسويلم" والدرك يصل المكان - فيديو

سبت, 16/11/2019 - 12:54

أظهر فيديو تم نشره على الفيس بوك اقتحام مواطنين ونشطاء صباح اليوم لمخزن للأدوية بمنطقة "تنسويلم" بالعاصمة نواكشوط.

و ظهر في الفيديو أصحاب المخزن و هم يطلبون من النشطاء المقتحمين الخروج ، بينما امتنع الشباب وسُمع أحدهم يقول لصاحب المخزن أنت متلبس !

و حسب النشطاء فإن المخزن يقع في منزل عادي، مطل على شارع فرعي في أخد أحياء "تنسويلم". 

وقال النشطاء الذين اقتحموا المخزن إنهم أبلغوا الشرطة و وزارة الصحة حيث وصل عناصر من الدرك لعين المكان.

وحسب أحد النشطاء فقد اعترف صاحب المخزن أن الأدوية منتهية الصلاحية وأنه كان ينوي نقلها والتخلص منها. 

الصفحات