موريتانيا

حلم الشعب وأحلام المترشحين!! /

سبت, 15/06/2019 - 18:20

عند الساعة صفر من هذا المساء (14يونيو) نكون قد قطعنا نصف المسافة الزمنية المقررة للحملة الانتخابية الممهدة لاختيار رئيس جديد للجمهورية، من بين عدة متنافسين، لا عهد لأي منهم بكرسي الرئاسة؛ وبذلك يتحقق للشعب الموريتاني نصف حلم الديمقراطية، البعيد المنال على امتداد أقطار أمتنا المستباحة، وفي قارتنا المنكوبة، وذلك النصف الذي تحقق من الحلم الكبير، هو الإمكان التاريخي، والحصول الفعلي للتداول السلمي للسلطة؛

 

الكنتي يكتب : مرحبا بالأشعريين...( تعليقا على دعم الناصرين لغزواني)

أحد, 26/05/2019 - 13:15

بعد أن انتهى سباق اليخوت، وخف الزحام وتدافع الأرجل والمناكب على الأبواب جاء قوم يقلون عند الطمع ويكثرون عند الفزع، صدق في اللقاء، أهل نجدة ووفاء... قوم وقفوا في وجه الاستبداد فقدموا الشهداء الذين جرفت دماؤهم الزكية نظام الجلاد. جاء أبناء هذه الأرض الذين صبروا كالغزال على جدبها؛ فلم يرتبطوا بقوى أجنبية شقيقة أو صديقة، ولم يأكلوا مالا عاما وطنيا، ولا خاصا أجنبيا؛ باتوا على الطوى وظلوا عليه حين تنافس آخرون في جمع الدولار والريال والدينار والافرنك واليورو... أصحاب مبادئ استقالوا من الحكومة حين همت بالتطبيع بينما هرع إليها أصحاب رباط مكافحة التطبيع!

مرشح لرئاسيات السينغال : سأضع حدًا لخوف حكامنا من موريتانيا..

خميس, 21/02/2019 - 00:24

باباه ولد عابدين - مراسلون / وعد المرشح للإنتخابات الرئاسية السينغالية عثمان سونكو أنه إذا فاز سيضع حدا للخوف الذي يعاني منه حكام السينغال منذ الرئيس عبدو ديوف.

 

و قال المرشح إن " ضعف " رؤساء السينغال السابقين (ديوف - واد - و ماكي صال ) أمام موريتانيا غير مقبول و وعد بإزالة ما قال إنه " العقدة الموريتانية " التي منعت حكام السينغال من إعادة توجيه كمية 50 مليون متر مكعب من مياه النهر  ( الأحواض النابضة ) ’ لري الضفة السينغالية حسب قوله.

 

قرار قطري " يعقّد " التأشرة للموريتانيّين

سبت, 16/02/2019 - 11:33

يواجه الموريتانيون الراغبون في زيارة دولة قطر تعقيدات غير مسبوقة حيث ألغت قطر اسم موريتانيا من نظام التأشيرات الالكترونية لديها .

 

ويأتي هذا الإجراء ضمن حالة الأزمة الدبلوماسية بين نواكشوط والدوحة منذ إعلان موريتانيا قطع علاقتها مع قطر.

وقطعت نواكشوط علاقتها مع الدوحة منذ أكثر من سنة وذلك ضمن تحالف عربي يضم السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وتقيم في الدوحة جالية موريتانية تعمل في قطاعات متعددة مثل الإعلام والتعليم والإمامة .

 

ريم آفريك

الدبلوماسي أحمدو ولد عبد الله : من يتحمل تكاليف مقاضاة بوعماتو ؟

خميس, 24/01/2019 - 12:39

تسائل الدبلوماسي  الموريتاني أحمدو ولد عبد الله عن من يتحمل تكاليف مقاضاة رجل الأعمال المعارض محمد ولد بوعماتو ’ هل هي الخزينة العامة للدولة أم رئيس الجمهورية بنفسه؟!

و قال ولد عبد عبد الله في مقابلة مع جريدة القلم (الفرنسية) ,: " إن رئيسا يريد ترك السلطة بعد نهاية مأموريته عليه القيام بجهود ليترك أثرا , وصورة جيدة , و مناخا نظيفا و دولة متصالحة مع ذاتها ".

 

المغرب : حجز آلاف الهواتف الذكية " المهربة " من موريتانيا

أربعاء, 11/07/2018 - 19:34

أوقفت السلطات الأمنية بالمغرب شاحنة موريتانية " متهمة " بتهريب آلاف الهواتف الذكية .

و قالت صحيفة " أحداث المغرب " أن الأمن بمدينة الداخله (الحراء الغربية) يحتجز منذ ايام الشاحنة , و أنه تم إكتشاف 8500 هاتف (صناعة صينية ) مخبأة في أسفل الشاحنة القادمة قادمة من موريتانيا .

هذا و كثيرا ما يتم تتبادل بعض المصادر الموريتانية و المغربية التهم بشأن التهريب و التهريب المضاد.

باباه و لد عابدين - نواذيبو - مراسلون

باريس : السفير الموريتاني يسحب العلم الوطني " القديم " من معرض عالمي

سبت, 26/05/2018 - 05:32

"خاص بالمشتركين "- قام السفير أحمد ولد اباه بسحب العلم الوطني " القديم " من معرض منظم هذه الأيام بباريس (فرنسا).

نواكشوط / احتجاجات شعبية تنديدا بقرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس (صور)

اثنين, 14/05/2018 - 19:20

خرجت اليوم عدة احتجاجات في وسط العاصمة نواكشوط تضامنا مع القدس الشريف.

و رفع المتظاهرون عدة شعارات تعبر عن إدانتهم و رفضهم للقرار الأمريكي القاضي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل و نقل مقر السفارة الأمريكية إليها زوال اليوم.

و تجهت إحدى هذه المظاهرات إلى مقر الأمم لمتحدة بنواكشوط , قبل أن تدخل في مناوشات مع رجال الأمن ما أدى إلى تفريقها بالقوة.

رئيس الحزب الحاكم يستقبل المشرفين على " جائزة الملك فيصل العالمية "

أحد, 13/05/2018 - 15:29

إيجاز صحفي :

استقبل رئيس حزب الإتحاد من أجل الجمهورية الأستاذ سيدي محمد ولد محم بمكتبه صباح اليوم الدكتور رضوان السيد، أستاذ الفلسفة والحاصل على جائزة الملك فيصل العالمية في مجال الدراسات الإسلامية، مصحوبا بالأمين العام للجائزة الدكتور عبد العزيز السبيل. 

وقد تطرق اللقاء إلى العديد من المواضيع السياسية والفكرية ذات الاهتمام المشترك.

الحملة ضد موريتل / الناشطون يستخدمون الميلتميديا ـ صور و فيديو

سبت, 12/05/2018 - 14:15

تتواصل للأسبوع الثاني على التوالي حملة " #خلوها_تفلس " التي أطلقها ناشطو مواقع التواصل الإجتماعي الموريتانيين ضد شركة " مورينل.

و على صفحاتهم كثف النشطاء من التسجيلات الصوتية و الفيديوهات و الصور التي تنتقد شركة " موريتل " و تظهر  ثغرات و ضعف خدماتها في مجالي التلفون و الانترنت .

الصفحات