الخرطوم

مجلس السيادة في السودان: من هم قادة السودان الجدد؟

أربعاء, 21/08/2019 - 20:25

قد مجلس السيادة في السودان أول اجتماع له في القصر الجمهوري بالخرطوم، بعد أداء رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ومعظم أعضائه القسم لتولي مهامهم بشكل رسمي.

وشُكل المجلس السيادي الجديد في السودان في العشرين من أغسطس/آب الحالي. ويمثل رأس الدولة ورمز سيادتها ووحدتها، بحسب الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير الذي يمثل أحزاب المعارضة السودانية.

ويتولى المجلس قيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية التي ستمتد لمدة 39 شهرا من تاريخ التوقيع عليها، ليعقبها إجراء انتخابات عامة في البلاد.

السفير الكويتي بالخرطوم: سنقف داعمين للسودان في كافة المحافل الدولية والإقليمية

ثلاثاء, 20/08/2019 - 20:48

الخرطوم(smc)
أعلنت دولة الكويت ترحيبها بالإتفاق الذي وقع بين المجلس العسكري الإنتقالي وقوى الحرية والتغيير، مبينة أن الإتفاق هو إتفاق عربي وليس سوداني فقط .
وقال السفير الكويتي بالخرطوم بسام مبارك القنيدي في تصريح لـ(smc) أن مشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح في الإحتفال التاريخي يؤكد تقدير ومحبة الكويت قيادة وشعباً للشعب السوداني الشقيق، مبيناً أن الكويت ستقف داعمة للسودان في كافة المحافل الدولية والإقليمية بإعتبار أن البلدين يملكان علاقات تاريخية متميزة.

السودان : ترحيب بتوصل المجلس العسكري والمعارضة لاتفاق

جمعة, 05/07/2019 - 10:41

تجمعت حشود في شوارع العاصمة السودانية الخرطوم للاحتفال بتوصل كل من المجلس العسكري الحاكم، وتحالف المعارضة وجماعات الاحتجاج إلى اتفاق لتقاسم السلطة وتشكيل حكومة انتقالية.

وقال عمر الدقير القيادي بقوى الحرية والتغيير لوكالة رويترز للأنباء: "هذا الاتفاق يفتح الطريق لتشكيل مؤسسات السلطة الانتقالية ونرجو أن يكون هذا بداية عهد جديد، تنتصر فيه السنبلة على أسراب الجراد".

أما نائب رئيس المجلس العسكري الفريق أول محمد حمدان دقلو، الذي يرأس قوات الدعم السريع فقال "هذا الاتفاق سيكون شاملا لا يقصي أحدا".

أستراليا تعرض على الحكومة السودانية الإستثمار بمبلغ 11 مليار دولار

خميس, 15/03/2018 - 11:50

اطّلع رئيس الجمهورية، المشير عمر البشير، يوم الأربعاء، على عرض مقدم من الحكومة الأسترالية، للدخول في عدد من المشاريع بمبلغ 11 ملياراً منها 7 مليارات دولار كوديعة نقدية تودع لدى البنك المركزي.

وقال وزير المعادن، هاشم علي سالم، وفق وكالة السودان للأنباء، إن 4 مليارات من المبلغ خصصها الجانب الأسترالي للاستثمار في مجال التعدين، و7 مليارات دولار كوديعة، مشيراً إلى أنه سيتم الاتصال بالمستثمرين الأستراليين للبدء في إجراءات الاستثمارات .

وقال سالم إن الاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد دفع بالمستثمرين الأجانب، إلى الإقبال على الاستثمار.

السفير البريطاني: الحكومة لديها إرادة قوية لتحقيق السلام

أربعاء, 14/02/2018 - 10:37

قال السفير البريطاني في الخرطوم، مايكل أرون، إن الحكومة السودانية لديها إرادة واضحة وقوية لتحقيق السلام، ونادى قيادة المجموعات المسلحة بأن تحذو نهج الحكومة لأن سكان المنطقتين ودارفور يريدون السلام، وأكد أن حرية الإعلام جيدة مقارنة مع دول الجوار.
وأكد في تصريحات عقب لقائه بوزير الإعلام، أحمد بلال، يوم الأحد، وفق وكالة السودان للأنباء، إلى أهمية تحقيق السلام في السودان بصفة خاصة والمنطقة الأفريقية بصفة عامة، ومضى قائلاً “نحن في الحكومة البريطانية سنساعد من أجل تحقيقه”.