عمر البشير

جريدة لندنية : هل يحاكم البشير بمدينة لاهاي او أروشا التنزانية ام الخرطوم ؟

أربعاء, 19/02/2020 - 10:56

ألمحت مصادر سودانية إلى أن محاكمة الرئيس المعزول عمر البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب قد تتم في السودان أو دولة أفريقية، ورجّحت أن تجري المحاكمة في مدينة أروشا التنزانية. إلا أن مصادر قالت إن السلطات السودانية لم تتواصل بعد مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن مثول البشير خارج مقرها في لاهاي، مما عزز الغموض حول المكان المحتمل للمحاكمة.

سفير السودان يشيد بالشناقطة الذي وقفوا مع بلاده من محمد صالح إلى ولد لبات

خميس, 09/01/2020 - 08:54

أشاد السفير السوداني  في نواكشوط سعادة السيد بلال قسم الله الصديق بدور الشناقطة في مساعدة بلاده حيث كانت آخر مظاهر ذلك هو الدور الذي لعبه المبعوث الإفريقي محمد الحسن ولد لبات  في إنجاح التحول السلمي و التصالح الذي عرفه السودان 

و أكد السفير الذي كان يتحدث في حفل أقيم بفندق موري سانتر بمناسبة ذكرى استقلال بلاده ال 65 أنه تلك العلاقة تمتد إلى عهود بعيدة فلم تبدأ بمحمد صالح الشنقيطي و لن تنتهي بالدور الحالي

محاكمة البشير: إيداع الرئيس السوداني المخلوع في مؤسسة إصلاحية لعامين ومصادرة الأموال المتحفظ عليها

سبت, 14/12/2019 - 16:15

قضت محكمة سودانية كانت تنظر قضية الفساد التي يحاكم فيها الرئيس السوداني المخلوع، عمر حسن البشير، السبت بإيداعه في مؤسسة إصلاحية لمدة عامين، تراجع بعدها المدة، ومصادرة المبالغ التي تحفظت عليها السلطات.

وبحسب نصوص القوانين المعمول بها في السودان فإن أقصى عقوبة في التهمتين اللتين يحاكم فيهما البشير تبلغ 13 عاما، لكن القاضي أصدر حكمه المخفف نظرا لتجاوز البشير سن الـ70.

وجرت الجلسة بحضور البشير وسط إجراءات أمن مشددة.

الفريق أول صلاح عبد الله يؤدي القسم مديراً لجهاز الأمن والمخابرات الوطني

أربعاء, 14/02/2018 - 10:33

أدى القسم أمام السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ظهر الأحد ببيت الضيافة الفريق أول ركن مهندس صلاح عبد الله محمد صالح مديراً عاماً لجهاز الأمن والمخابرات الوطنين وذلك بحضور مولانا حيدر أحمد دفع الله رئيس القضاء والدكتور فضل عبد الله فضل وزير رئاسة الجمهورية والأستاذ حاتم حسن بخيت وزير الدولة مدير مكاتب رئيس الجمهورية.
وكان رئيس الجمهورية قد أصدر قراراً جمهورياً صباح اليوم الأحد بتعيين الفريق أول ركن مهندس صلاح عبد الله مديراً عاماً لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.

سونا