البكتيريا

التهاب المثانة.. الأعراض والأسباب والعلاج والوقاية

خميس, 09/01/2020 - 13:49

يعد التهاب المثانة أحد أكثر المشاكل البولية المزعجة التي يمكن أن تصيب الإنسان، حيث يخلق رغبة فورية في الذهاب إلى الحمام، بالإضافة إلى ذلك، يشعر المرء خلال الإصابة بهذا الالتهاب بالحرقة أثناء التبول. وغالبا، ينغص علينا هذان الأمران حياتنا اليومية ويُشعرنا بالمرض.

وقال موقع "ستيب تو هيلث" الأميركي، إن هذه الحالة تتطور عندما تدخل البكتيريا إلى جدران مجرى البول، مما يجعلها ملتهبة. وعلى الرغم من أنها ليست عدوى خطيرة في أغلب الأحيان، فإنها تسبب شعورا بعدم الراحة، الأمر يصعب التعامل معه إن لم يُعالج بشكل صحيح.

كيف تستخدم منظف اللسان؟

سبت, 30/11/2019 - 12:51

يساعد منظف اللسان على منع رائحة الفم الكريهة والتهابات اللثة والحصول على فم صحي. ولكن كيف؟

ما كفاءة منظف اللسان؟ 
بين الكاتب أن تنظيف اللسان بفرشاة الأسنان المعتادة لا يعد كافيًا لتحقيق نظافة شاملة للفم، إذ يشير أطباء الأسنان إلى أن منظف اللسان هو أكثر فعالية بنسبة 30% في القضاء على جميع البكتيريا من اللسان.

إضافة إلى ذلك، تسمح هذه الأداة بالوصول إلى مناطق أبعد من اللسان وبطريقة أقل حدة مقارنة بالفرشاة، وبالتالي، لا يسمح لك منظف اللسان بالتخلص من رائحة الفم الكريهة فقط، بل يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض والالتهابات، على غرار أمراض اللثة.

5 ‫تدابير بسيطة للوقاية من نزلات البرد

سبت, 26/10/2019 - 12:15

‫قبل موسم الشتاء يشعر الكثيرون ‫بالقلق حيال المشاكل التي يواجهونها بسبب نزلات البرد وأعراضها ‫مثل الرشح والزكام والحمى وآلام الحلق، والتي تؤثر في ‫الغالب على حياتهم وأنشطتهم اليومية.

ولكن هناك بعض التدابير البسيطة ‫التي تجعل المرء أقل إصابة بنزلات البرد، وهي:

1- ‫غسل اليدين بشكل منتظم: نزلة البرد تسببها فيروسات تنتقل عن طريق ‫التلامس مع أسطح ملوثة مثل مقابض الأبواب ومقابض المترو مثلا، ولذلك يُنصح ‫دائما بغسل اليد بشكل منتظم وعدم ملامسة العين أو الفم أو الأنف أثناء ‫انتشار نزلات البرد.

هكذا تتخفى البكتيريا لـ"خداع" مضادات الالتهاب

جمعة, 27/09/2019 - 12:54

توصلت دراسة أجراها باحثون في جامعة "نيوكاسل" البريطانية، إلى أن البكتيريا تلجأ لأسلوب التخفي وتغيير شكلها، وذلك لخداع مضادات الالتهاب والتغلب عليها.

باحثون : اللغة الكيميائية للقطط تحددها البكتيريا المتكافلة معها

أربعاء, 25/09/2019 - 10:59

تعد الفرمونات أداة للتواصل في عالم القطط وبعض الحيوانات الأخرى، وتتباين تلك الرسائل الكيميائية لدى الحيوانات المختلفة، فعلى سبيل المثال تستخدم الحيوانات آكلة اللحوم كالقطط والكلاب والدببة والقوارض الفرمونات للتفاعل بين أفراد المجموعة الواحدة أو مجموعات أخرى، معبرة بتلك السلوكيات عن رغباتها في اتخاذ شريك ما أو تحديد إقليمها الجغرافي أو حتى للتعرف على أقرانها وأعدائها.