اكتشافات

توقعات بأن يكون العقد الحالي الأشد حرارة في التاريخ

خميس, 05/12/2019 - 13:40

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أمس الثلاثاء -في قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة في العاصمة الإسبانية- بأن العقد الحالي في طريقه ليصبح الأعلى في درجات الحرارة على الإطلاق في تاريخ سجل المناخ.

وقال الأمين العام بيتري تالاس "لا نقترب بأي حال من تحقيق هدف اتفاقية باريس". وأضاف "إذا لم نتخذ إجراء عاجلا بشأن المناخ الآن، فإننا نتجه إلى ارتفاع درجات الحرارة بأكثر من ثلاث درجات مئوية بحلول نهاية القرن".

هل للشمس صوت؟ وكيف يمكننا سماعه؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:23

الطبع للشمس صوت، بل أصوات كثيرة، فهي موقد ضخم جدا يغلي بما فيه من مادة أكثر وأشد مما نعرف من أي غليان على الأرض.

إنها كالمرجل الذي يهدر هدرا، يصمّ الإنسان لو سمعه من مكان قريب، ولن يفعل لأنه لا يستطيع الوصول إليها بسبب درجة حرارتها الهائلة التي تذيب كل المواد.

ولكننا بالطبع لا نستطيع سماعها بسبب الفراغ الذي يحول بيننا وبين انتقال صوتها إلينا، إذ الموجات الصوتية بحاجة إلى وسط مادي ناقل ينقلها، وذلك بعد أن تحدث فيه اهتزازات طولية فيحملها على متنه حتى تبلغ طبلات آذاننا فنسمعها.

منها الثوم والبطاطا الحلوة.. 7 أغذية مفيدة لصحة البنكرياس

أربعاء, 27/11/2019 - 13:11

بلعب البنكرياس دورا رئيسيا في عملية الهضم وتنظيم معدلات السكر بالدم، ونقدم هنا قائمة بالأغذية المفيدة لصحة البنكرياس.

ويقوم البنكرياس بإنتاج نوعين من الإفرازات: الأول خارجي يفرز إلى القناة الهضمية، حيث يقوم بإفراز عصارة تحتوي على إنزيمات هاضمة. والثاني داخلي إلى مجرى الدم، ويتضمن عددا من الهرمونات؛ أهمها الإنسولين، الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية، وهو ما يؤدي اختلالها إلى الإصابة بمرض السكري.

وتشمل الأغذية المفيدة للبنكرياس:

اكتشاف حفريات عمرها 100 مليون عام لثعابين قديمة ذات أرجل

أربعاء, 27/11/2019 - 12:53

الثعابين بأجسادها الملساء وتنوع ألوانها أذهلت البشر منذ وقت طويل، لكننا لا نعرف إلا القليل عن الماضي التطوري لهذه السحالي العديمة الأرجل، بسبب ندرة الحفريات التي خلفها أسلاف الثعابين التي سكنت الأرض مع الديناصورات.

نجاش ذات الأرجل
وكما تقول الكاتبة بيكي فيريرا في تقريرها الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 الجاري، فإن هذا هو السبب وراء اعتبار محبي الثعابين لحفريات الثعابين التي تم التنقيب عنها مؤخرا في الأرجنتين أمرا مهما، حيث يبلغ عمر هذه الحفريات المعقدة -التي تكون معظمها من الجماجم- ما يقرب من 100 مليون عام.

لقاح ضد الإسهال.. قد يجنب الكثير من حالات وفاة الأطفال

جمعة, 22/11/2019 - 12:45

طور باحثون في جامعة غوتنبرغ في السويد، لقاحا جديدا يقي من الإسهال. وقال إن اللقاح أظهر نتائج إيجابية "مثيرة للإعجاب" في الوقاية من الإسهال، بعد تجارب سريرية أولية أجريت على البشر.

ونشر العلماء نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية (The Lancet Infectious Diseases) العلمية. وذكروا أن بكتيريا القولون المعوي، تعد السبب الرئيسي للإسهال الذي قد يؤدي إلى وقوع حالات وفاة بين الأطفال في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وكذلك بين المسافرين إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

أولوية لمنظمة الصحة العالمية

كيف تتكون محطات الفرز والتوزيع داخل خلايا الإنسان؟

اثنين, 18/11/2019 - 11:40

تعمل خلايانا بشكل مستمر لإنتاج ومعالجة المواد المختلفة لإبقائنا على قيد الحياة؛ فعندما تدخل مادة جديدة للجسم، يبدأ غشاء الخلية الإحاطة بها مكونا شكل الحويصلة.

ثم تنفصل هذه الحويصلة -المحتوية على المادة المدخلة- عن غشاء الخلية متجهة إلى داخلها في عملية تعرف بالالتقام أو البلعمة؛ هنا تبدأ عملية أخرى باندماج هذه الحويصلة الخلوية مع الجسيم الداخلي "الإندوسوم"، الذي يعمل مثل "محطة للفرز".

تحليل دم يتنبأ بعمر المريض

جمعة, 15/11/2019 - 11:16

حتى الآن، يحاول الأطباء التنبؤ بمعدل عمر مرضاهم المتوقع الذي سيعيشونه انطلاقا من نتائج نسب مستويات الكوليسترول ومستوى ارتفاع ضغط الدم لديهم. لكن باحثين أعلنوا توصلهم إلى تطوير تحليل دم يعطي نتائج دقيقة، يمكن على ضوئها التنبؤ بعمر المريض المتوقع.

أعلن باحثون ألمان وهولنديون تطوير تحليل للدم، من شأنه أن يحدد بشكل أكثر دقة مما عليه الحال الآن، خطر الوفاة لدى كبار السن خلال خمس إلى عشر سنوات مقبلة.

اكتشاف مفاجئ.. سرطان الجلد قد ينشأ في بصيلات الشعر

سبت, 09/11/2019 - 13:04

كشفت دراسة أميركية حديثة أن بعض أنواع سرطان الجلد قد تبدأ في الخلايا الجذعية الصبغية التي تضفي لونا على الشعر، وتنشأ في بصيلات الشعر وليس في طبقات الجلد.

وأجرى الدراسة باحثون بكلية الطب في جامعة نيويورك، ونشرت في دورية نيتشر كومينكيشنز  (Nature Communications) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الدراسات السابقة أثبتت أن سرطان الجلد يتطور بشكل أساسي في مناطق الجلد المعرَّضة للشمس، بما في ذلك الوجه والأذنان والعنق والصدر والذراعان واليدان وعلى الساقين، لكن الدراسة الجديدة أثبتت أن سرطان الجلد ينشأ أيضا في بصيلات الشعر.

النمل يحمي النباتات من 14 نوعا من الأمراض على الأقل

جمعة, 08/11/2019 - 13:25

يبدو أن عجائب النمل لا تنتهي، إذ كشفت دراسة جديدة لباحثين بجامعة آرهوس الدانماركية أن النمل يمكنه محاربة حوالي 14 نوعا من الأمراض التي تصيب النباتات. الأمر الذي يسعى العلماء لسبر أغواره أملا في اكتشاف مبيدات حشرية حيوية يمكنها مكافحة الآفات الزراعية، خاصة تلك التي تظهر شراسة في مقاومة المبيدات الحشرية المستخدمة حاليا.

"بلازما الدم".. تقنية تجميلية لمحو آثار حب الشباب

ثلاثاء, 05/11/2019 - 13:42

يشكو كثيرون من آثار حب الشباب على الوجه، لكن خبراء التجميل يؤكدون أن الحل متاح وسهل من خلال تقنية ثورية في الطب تعرف باسم "بلازما الدم" أو بـ"PRP".

وظهرت هذه التقنية قبل ما يزيد عن عشر سنوات، وجرى تطويرها من أجل الاستخدام التجميلي على بشرة متعبة ومليئة بالندوب الناجمة عن الإصابة بحب الشباب.

الصفحات