تكنلوجيا

القراءة: كيف تأثرت عادات القراء في العالم العربي في ظل انتشار وسائل التواصل الحديثة؟

خميس, 06/02/2020 - 12:51

أصبح كثيرون منا اليوم أسرى للعديد من تقنيات ووسائل التواصل الحديثة التي نستعين بها في التواصل والتعلم والترفيه، وغيرها من مجالات الحياة، حتى إن أحدنا هذه الأيام لا يكاد يترك الهاتف المحمول من يده.

ولا شك أن هذا الواقع الجديد ترك آثاره على كثير من مناحي حياتنا اليومية، وباتت هذه الوسائل الحديثة تهدد عادات كانت راسخة في حياة كثيرين، مثل قراءة الكتب والجرائد الورقية.

عرض روبوت لتوصيل الطرود للبيع

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:13

علنت شركة "أجيليتي روبوتيكس" الأميركية الناشئة أن روبوتها "ديجيت" ذا القدمين معروض الآن للبيع، وقد اشترت أول وحدتين منه شركة فورد لصناعة السيارات.

 

والروبوت ديجيت هو تقريبا بحجم وشكل الإنسان البالغ الصغير، ويستطيع التنقل في البيئات بشكل شبه مستقل بمساعدة تقنية "ليدار" وأجهزة استشعار أخرى، ويمكنه أن يحمل بذراعيه صناديق يصل وزنها إلى 18 كيلوغراما.

وتقول شركة أجيليتي روبوتيكس إن الروبوت يمكن الاستفادة منه في خدمات عديدة، بما في ذلك الخدمات اللوجستية والمستودعات والتفتيش الصناعي.

"الفار" تقتل متعة الساحرة المستديرة.. منحت هدفا وألغت آخر بمواجهة ليفربول وولفرهامبتون

اثنين, 30/12/2019 - 13:38

يبدو أن تقنية الحكم المساعد (فار) تجاوزت حد العدالة وإعطاء كل ذي حق حقه إلى قتل متعة كرة القدم عبر تقنية جافة تعقد الأمور وتحسبها بالسنتيمترات خاصة في الدوري الإنجليزي الممتاز، والأنكى أنها تستغرق وقتا طويلا يؤدي إلى ملل الجماهير في المدرجات وخلف الشاشات.

هذا الموضوع دفع النجم المصري المعتزل محمد أبو تريكة لإطلاق "نداء استغاثة" لإعادة كرة القدم الحقيقية بأخطائها ومتعتها، لأن ما يجري اليوم في غرفة الفار "لا يهم اللاعبين ولا الجماهير" الذين باتوا يخسرون اللعبة التي يحبونها.

لص يسرق بيانات رواتب الآلاف من موظفي فيسبوك

أحد, 15/12/2019 - 06:57

تعرضت المعلومات المصرفية الشخصية لعشرات الآلاف من موظفي فيسبوك في الولايات المتحدة للخطر في الشهر الماضي، عندما سرق لص عددا من محركات الأقراص الصلبة الخاصة بالشركة من سيارة موظف.

وتتضمن محركات الأقراص الثابتة -التي كانت غير مشفرة- بيانات كشوف الرواتب مثل أسماء الموظفين وأرقام الحسابات المصرفية وأربعة من أرقام الضمان الاجتماعي للموظفين، وذلك وفقا لبريد إلكتروني على فيسبوك تمت مشاركته مع الموظفين صباح الجمعة.

كما تضمنت محركات الأقراص معلومات التعويض، بما في ذلك الرواتب ومبالغ المكافآت وبعض تفاصيل الأسهم.

آيفون المستقبل سيخلو من منفذ الشحن

خميس, 12/12/2019 - 00:14

يبدو أن آبل تحبذ التخلي عن أمور تعتبر تقليدية في صناعة الهواتف الذكية، فبعد تخليها عن منفذ سماعات الأذن في آيفون، فإن من المرجح أن تطرح الشركة هواتفها المستقبلية خالية من منفذ الشحن تماما، ليبقى أمام المستخدمين خيار شحنها ومزامنتها لاسلكيا فقط.

ويشاع منذ فترة طويلة أن آبل تعمل على التخلي عن منفذ الشحن الموجود حاليا في الجزء السفلي من هواتفها، وبدلا من ذلك، ستستخدم تقنية لاسلكية. وكانت آبل أزالت بالفعل مقبس سماعة الرأس من هواتفها مع ظهور إصدار آيفون 7.

التدوين الصوتي وتطبيقات السفر.. فيسبوك يخطط لإضافة ميزات جديدة

أحد, 08/12/2019 - 21:20

تعمل الشبكة الاجتماعية فيسبوك على تطوير ميزات جديدة مثل التدوين الصوتي وتطبيقات السفر. وفي هذا الشأن قال الكاتب مايك إسحق في تقرير بصحيفة نيويورك تايمز إن فيسبوك أنشأ فريقا جديدا يسمى فريق تجربة المنتجات الجديدة، تتمثل مهمته في بناء مستقبل الفيسبوك.

وأورد الكاتب أن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ يركز على الحفاظ على مكانة فيسبوك كجزء لا يتجزأ من الحياة الرقمية للناس، حيث عمل لأكثر من 15 عاما على تفادي فقدان الموقع أهميته وتجنب وقوعه في مصير بعض الشبكات التي فشلت في ابتكار ما يتجاوز عروضها الأساسية على غرار ماي سبيس وفريندستير.

لحماية عينيك وتوفير البطارية.. واتساب ستجعل هذه الخدمة تعمل تلقائيا

جمعة, 06/12/2019 - 12:27

من المتوقع أن تطلق واتساب ميزة "الوضع المظلم" في الأشهر القليلة المقبلة، ووفقا للتقارير الأخيرة سيتغير تفكير واتساب بجعل هذه الميزة تعمل تلقائيا في الظلام للحفاظ على عيون المستخدمين وتقليل استهلاك البطارية.

تحوّل ميزة "الوضع المظلم" ألوان الشاشة للون الغامق لتسهيل المراسلة في الظلام، ويأمل المطورون أن يؤدي التغيير -الذي سيكون لدى المستخدم الخيار لإيقاف تشغيله- إلى تقليل الضغط على عينيك بعد قضاء الكثير من الوقت على الشاشة، ويمكن للوضع المظلم توفير عمر البطارية حيث سيكون لديك الخيار لربطه بوضع توفير البطارية في هاتفك، بحسب تقارير موقع وابيتا أنفو.

أسباب صداع الأطفال وطرق علاجه

ثلاثاء, 03/12/2019 - 13:30

وضحت طبيبة الأعصاب الألمانية الدكتورة جودرون جوسراو أن الصداع التوتري يعد أكثر أنواع الصداع شيوعا لدى الأطفال، وأن أسبابه تعود إلى: الشد العضلي في منطقة الكتف والرقبة، والإسراف في مشاهدة المواد الإعلامية، وقلة الحركة، والتوتر النفسي الناجم عن التعرض للتنمر مثلا.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار المعاناة من الصداع على مدى فترة طويلة، أو منع الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي مثل كثرة التغيب عن المدرسة وتراجع مستوى التحصيل الدراسي.

على خطى الصين.. بوتين يحظر بيع الأجهزة الإلكترونية التي لا تحوي تطبيقات روسية

ثلاثاء, 03/12/2019 - 12:58

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الاثنين على تشريع يلزم جميع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب وأجهزة التلفزيون الذكية التي تباع في البلاد بتركيب البرامج الروسية مسبقا وبشكل إلزامي. 

واجه القانون -الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو/تموز من العام المقبل- مقاومة من قبل بعض تجار تجزئة الإلكترونيات الذين يقولون إن التشريع تم تبنيه دون استشارتهم.

وقدم هذا القانون كوسيلة لمساعدة شركات تكنولوجيا المعلومات الوطنية على التنافس مع الشركات الأجنبية، ومنع المستهلكين من الاضطرار إلى تنزيل البرامج عند شراء جهاز جديد.

اتهم أميركا بالتجسس عليه.. الصين تعرض على رئيس الفلبين هاتفا لا يمكن اختراقه

اثنين, 02/12/2019 - 12:53

قدمت الصين عرضًا آخر للرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي، لكن هذه المرة ليس قرضًا أو صفقة تنقيب عن النفط، فقد كشف دوترتي أن بكين عرضت عليه أن يمتلك هاتفًا محمولًا لا يمكن اختراقه لكنه رفض.

صرح دوترتي بذلك -في مقابلة مع صحيفة "أونانغ هيريت Unang Hirit" عندما سئل عن احتمال إغلاق الصين نظام نقل الطاقة في البلاد حيث تمتلك بكين 40% من شركة "ناشونال غرد كوربوريشن أوف فليبينز National Grid Corporation of Philippines" NGCP.

وقال الرئيس الفلبيني إنه سيطلب نظيره الصيني شي جين بينغ ليعرف سبب احتمال قطع بكين للطاقة، مشككا في الوقت نفسه بقيامها بهذه الخطوة نظرا للعلاقات القوية مع بلاده.

الصفحات