التدخين

دراسة جديدة: الرئة لديها قدرة "سحرية" على إصلاح نفسها وتمنع الخلايا السرطانية بعد ترك التدخين

جمعة, 31/01/2020 - 09:59

اكتشف العلماء قدرات "سحرية" تقريبا لرئة الإنسان تمكنها من إصلاح نفسها والتصدي للطفرات السرطانية الناجمة عن التدخين.

وبحسب المعلومات السابقة فإن الطفرات التي تؤدي إلى سرطان الرئة كانت تعتبر دائمة وتستمر حتى بعد الإقلاع عن التدخين.

لكن النتائج المفاجئة، التي نُشرت في مجلة "نيتشر"، تكشف أن الخلايا القليلة التي تنجو من طفرات الخلايات السرطانية يمكنها إعادة إصلاح الرئتين.

وقد لوحظ هذا التأثير حتى في المرضى الذين يدخنون علبة سجائر كاملة يوميا على مدار 40 سنة كاملة قبل التوقف نهائيا عن التدخين. 

التدخين يهدد المرأة بتدلي الثديين

اثنين, 30/12/2019 - 15:06

تحاول شركات التبغ رسم صورة عصرية  و مشرقة  للمرأة المدخنة، أنها امرأة ناجحة بجسم مشدود ونحيل، ولكن هذا عكس الحقيقة، كيف؟

إذ حذرت الرابطة الألمانية لأطباء‬ ‫أمراض النساء من أن التدخين يرفع خطر تدلي الثديين، لأن النيكوتين‬ ‫يتسبب في تحلل البروتين المعروف باسم "إيلاستين" في الجسم المسؤول عن‬ ‫مرونة الأنسجة، ما يتسبب في ارتخاء النسيج الضام للثدي، ومن ثم ترهله‬ ‫وتدليه. ‬

ولتجنب المظهر المتدلي للثديين تنصح الرابطة بالتالي:

1- الإقلاع عن التدخين.

2- المواظبة على ممارسة الرياضة من أجل تقوية عضلات الثدي.

3- اختيار مشد صدر ذي مقاس مناسب.

السكري.. ارتفاع ضغط الدم.. التدخين.. أمراض تمثل أعداء للكلى

اثنين, 11/11/2019 - 19:23

 

قالت الجمعية الألمانية لطب الكلى إن الكلى بمثابة مصفاة لتنقية وتصفية الجسم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض، غير أن لها أعداء يعملون على منعها من القيام بوظيفتها على أكمل وجه.

 

وأوضحت الجمعية أن أعداء الكلى هم: ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، والبدانة، والتدخين، وقلة الحركة، حيث تُلحق هذه العوامل ضررا بالأوعية الدموية داخل الكلى، مما يمهد الطريق للإصابة بالفشل الكلوي.

5 عوامل ترفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

سبت, 09/11/2019 - 13:01

أوردت مجلة "ديابيتس راتجيبر" ‫أن بعض العوامل ترفع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وهي: ‫البدانة، وقلة الحركة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم، ولدى ‫المرأة التي أُصيبت بسكري الحمل.

والفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني أن الأول ينتج عن نقص الإنسولين أو عدم وجوده نهائيا بسبب اضطراب بالجهاز المناعي يؤدي إلى عجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكميات كافية للجسم. أما الثاني فيعرف بمقاومته للإنسولين الموجود بكميات كافية بالجسم، وبالتالي تراكم الجلوكوز في الدم بحيث يصبح المصاب عرضة للسكري.

السجائر الإلكترونية تواصل حصد الأرواح في أميركا

جمعة, 25/10/2019 - 12:28

أبلغ مسؤولون أميركيون في مجال الصحة، الخميس، عن 34 حالة وفاة و1604 حالات مؤكدة ومحتملة حتى الآن نتيجة مرض غامض يصيب الجهاز التنفسي مرتبط بالسجائر الإلكترونية.

ارتفاع عدد حالات الوفاة المرتبطة بالسجائر الإلكترونية

جمعة, 04/10/2019 - 12:10

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن عدد الحالات المبلغ عنها بسبب مرض غامض في الرئة يرتبط بتدخين السجائر الإلكترونية بلغ 18 حالة مشيرة إلى أن الحالات المؤكدة والمحتملة بالإصابة بالمرض وصلت إلى 1080 في 48 ولاية حتى الآن.

وأشارت المراكز إلى أن هذا العدد مقارنة بوجود 805 حالات إصابة الأسبوع الماضي.

خبراء يتحدون منظمة الصحة العالمية ويطمحون في القضاء على الملاريا بحلول 2050

اثنين, 09/09/2019 - 11:31

الصور المخيفة على علب السجائر وضعت لتعبر عن الواقع أن التدخين ضار بالصحة. ولكن ماذا لو ترك المرء التدخين؟ متى يتخلص من الآثار الضارة بالصحة ويصبح جسمه نقيا تماما؟

الأمر يحدث على مراحل نعرضها لكم في هذا التقرير.

يموت الملايين سنويا حول العالم بسبب أضرار التدخين. وفي ألمانيا وحدها يموت حوالي 110 آلاف شخص سنويا، بحسب وزارة الصحة الاتحادية. ولكن لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.