افريقيا

فوز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام

جمعة, 11/10/2019 - 09:54

أعلنت لجنة جائزة نوبل النرويجية صباح اليوم الجمعة عن اختيارها لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد للفوز بجائزة السلام لعام 2019، متفوقا بذلك على نحو ثلاثمئة شخصية تم ترشيحها لهذه الجائزة.

وقالت رئيسة اللجنة بيريت رايس أندرسن إن الجائزة منحت لأحمد تقديرا "لجهوده من أجل التوصل إلى السلام وخدمة التعاون الدولي، وخصوصا مبادرته الحاسمة التي هدفت إلى تسوية النزاع الحدودي مع إريتريا".

ولفت رئيس الوزراء الشاب الأنظار بعدما تمكن العام الماضي من إنهاء عقدين من التوتر والحروب بين بلاده وجارتها، كما لعب دورا أساسيا في تسوية الأزمة بين المعارضة والمجلس العسكري بالسودان.

معد بدني جديد للمنتخب الموريتاني

أربعاء, 09/10/2019 - 13:28

قرر الاتحاد الموريتاني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تعيين الفرنسي إيريك مايركل معدا بدنيا للمنتخب الأول، خلفا لمواطنه فرنسوا داراس، الذي تم الاستغناء عن خدماته مؤخرا.

وسينضم مايركل إلى المعسكر الذي يقيمه المنتخب الموريتاني، على ملعب شيخا بيديا بنواكشوط، استعدادا لمواجهة ليبيا وديا الثلاثاء المقبل بالملعب الأولمبي.

وكان المعد البدني الجديد للمرابطين، يعمل في الطاقم الفني لستراسبورج الفرنسي.

يذكر أن فرنسوا داراس كان مع منتخب موريتانيا، في نهائيات أمم إفريقيا 2019 بمصر، لكن الشارع الرياضي حمله جزءًا من مسؤولية الخروج المبكر من المسابقة.

 

 

ما سر الآذان الكبيرة للفيلة؟

سبت, 28/09/2019 - 11:00

في مقالها الذي نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، قالت الكاتبة كايتلين تشامبرلين إنه على الرغم من أن البعض يفترض أن امتلاك أذنين كبيرتين يرتبط دائما بالتمتع بحاسة سمع حساسة للغاية، فإن هذا لا يصح دائما. وفي الواقع، تعد آذان الفيلة كبيرة جدا لسبب مختلف عما يعتقده الكثير من الناس.

مكيف هواء
تصنف الفيلة ضمن الحيوانات الضخمة، حيث يتراوح وزنها بين خمسة آلاف و13 ألف رطل (حوالي 5 آلاف و897 كيلوغراما)، لذلك تلعب آذانها الكبيرة دورا كبيرا في الحفاظ على برودة جسمها.

وزير الدفاع حننه ولد سيدي يشرف على اختتام دورة تكوينية لـ 36 من ضباط قوة مجموعة الساحل

سبت, 28/09/2019 - 06:05

أشرف وزير الدفاع الجنرال حننه ولد سيدي أمس بمقر كلية الدفاع لمجموعة دول الساحل على حفل اختتام دورة تكوينية لصالح 36 ضابطا من القوة المشتركة لدول المجموعة.
وقد مكنت الدورة التى دامت ثلاثة أسابيع من تبادل الخبرات بين المستفيدين من هذا التكوين، في مجالات التخطيط العملياتي وقيادة العمليات العسكرية وتسيير الأزمات في إطار القوة المشتركة، بالإضافة إلى تعزيز خبراتهم في مجالي القانون الدولي والإنساني وذلك بهدف مزيد من التنسيق وتوحيد آليات العمل الميداني بين مختلف عناصر القوة المشتركة.

بعد توقف بالبرتغال ، ولد الغزواني يصل نواكشوط

خميس, 26/09/2019 - 13:49

قالت وكالة الأنباء الرسمية أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وصل زوال اليوم الخميس إلى نواكشوط قادما من نيويورك(الولايات المتحدة الأمريكية) بعد حضور الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير، و عدد من أعضاء الحكومة والقائد الخاص لأركان رئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية و والي نواكشوط الغربية ومساعدة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.

الغاز المسال.. لعنة إفريقيا القادمة / د. يربانا الخراشي

خميس, 19/09/2019 - 16:50

تشير تقديرات  الوكالة الدولية للطاقة (IEA) أن إفريقيا يمكنها أن تتفوق على روسيا كمورد عالمي للغاز في أفق 2040، كما تشير توقعات أخرى إلى أن قطاع الغاز الطبيعي المسال في أفريقيا  قد يستقطب استثمارات بقيمة 103 مليار دولار مع نهاية عام 2019 ، ويدعم هذا التوقع حجم مشاريع الغاز الطبيعي المسال  في القارة التي وصلت إلى مرحلة القرار النهائي للاستثمار (FID) خلال السنتين الأخيرتين، وهي سبعة مشاريع تصل طاقتها الإنتاجية إلى حدود 50 مليون طن من الغاز المسال سنويا.

نواذيبو : عبر زوارق موريتاية مسروقة 'وصول 70 مهاجرا إفريقا إلى اسبانيا ..

ثلاثاء, 17/09/2019 - 14:00

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون : وصل هذا الشهر إلى جزر الكناري قرابة 70 مهاجرا إفريقيا عبر زوارق موريتانية مسروقة.

و علمت مراسلون من مصادر عليمة أن المهاجرين استحوذوا على زوارق صيد موريتانية مجهولة الملاك و أبحروا مطلع شهر سبتمبر الحالي تجاه الجزر الاسبانية ، و أنهم وصلوا بالفعل إلى مدن كانارية مختلفة.

و أضافت مصادر أخرى بمدينة لاس بالماس في حديث خاص لمراسلون أن مجموعة المهاجرين تضم أغلبية كبيرة من مواطني جمهورية مالي و أعداد قليلة من دول : بوركينا فاسو و ساحل العاج و مواطنين موريتانيين 2.

صور خاصة من وصول الرئيس غزواني إلى واگادوگو

جمعة, 13/09/2019 - 13:11

حصلت مراسلون على صور حصرية لوصول رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني والوفد المرافق له إلى العاصمة البوركينابية واگادوگو.

وكان ولد الغزواني قد غادر نواكشوط صباح اليوم متوجها إلى بوركينا فاسوا للمشاركة في أعمال الدورة الاستثنائية لمؤتمر رؤساء حكومات المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

خبراء يتحدون منظمة الصحة العالمية ويطمحون في القضاء على الملاريا بحلول 2050

اثنين, 09/09/2019 - 11:31

الصور المخيفة على علب السجائر وضعت لتعبر عن الواقع أن التدخين ضار بالصحة. ولكن ماذا لو ترك المرء التدخين؟ متى يتخلص من الآثار الضارة بالصحة ويصبح جسمه نقيا تماما؟

الأمر يحدث على مراحل نعرضها لكم في هذا التقرير.

يموت الملايين سنويا حول العالم بسبب أضرار التدخين. وفي ألمانيا وحدها يموت حوالي 110 آلاف شخص سنويا، بحسب وزارة الصحة الاتحادية. ولكن لحسن الحظ أن الجسم يستعيد كامل صحته بعد فترة من التوقف عن التدخين، حتى ولو كان قد استمر في التدخين لعقود قبلها.

التحضير في نواكشوط لمؤتمر اللغة العربية في إفريقيا

أحد, 01/09/2019 - 16:56

يحضر مجلس اللسان العربي في موريتانيا لمؤتمر اللغة العربية في إفريقيا و ذلك يوم الأربعاء القادم الرابع من سبتمبر الجاري

و حسب المعلومات فسيحتضن قصر المؤتمرات القديم هذه التظاهرة الإقليمية 

و يشارك علماء لغة أفارقة و عرب في هذا المؤتمر الدولي كما يشارك فيه عشرات الشخصيات الموريتانية