الرئة

دراسة جديدة: الرئة لديها قدرة "سحرية" على إصلاح نفسها وتمنع الخلايا السرطانية بعد ترك التدخين

جمعة, 31/01/2020 - 09:59

اكتشف العلماء قدرات "سحرية" تقريبا لرئة الإنسان تمكنها من إصلاح نفسها والتصدي للطفرات السرطانية الناجمة عن التدخين.

وبحسب المعلومات السابقة فإن الطفرات التي تؤدي إلى سرطان الرئة كانت تعتبر دائمة وتستمر حتى بعد الإقلاع عن التدخين.

لكن النتائج المفاجئة، التي نُشرت في مجلة "نيتشر"، تكشف أن الخلايا القليلة التي تنجو من طفرات الخلايات السرطانية يمكنها إعادة إصلاح الرئتين.

وقد لوحظ هذا التأثير حتى في المرضى الذين يدخنون علبة سجائر كاملة يوميا على مدار 40 سنة كاملة قبل التوقف نهائيا عن التدخين. 

8 أمور أشياء تسبب ‫السعال الشديد

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:18

قال المركز الاتحادي الألماني للتوعية الصحية‬ ‫إن السعال الشديد له أسباب عدة تتمثل في:

1- نزلة البرد.

2- السعال الديكي‬.

3- التهاب الشعب الهوائية.

4- الربو.

5- الالتهاب الرئوي.

6- التهاب الحنجرة‬.

7- الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

8- أورام الرئة.

‫وشدد المركز الألماني على ضرورة استشارة الطبيب في حال استمرار السعال‬ ‫الشديد لمدة تزيد على أسبوعين، خاصة إذا كان مصحوبا بأعراض أخرى مثل‬:

1- ‫الحمى.

2- الرجفة.

3- خفقان القلب.

4- ضيق التنفس.

5- التعرق الشديد.

6- آلام العضلات‬ ‫والأطراف.

المخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟

سبت, 12/10/2019 - 12:54

ربطت دراسة حديثة بين سرعة مشي الإنسان وحالته الصحية، بل كشفت إمكانية التنبؤ ببعض الأمراض قبل حدوثها عن طريق تسارع الخطوات.

وأكدت الدراسة التي أجريت في جامعة "ديوك" الأميركية، أن "أمخاخ وأجساد الذين يسيرون ببطء شاخت بدرجة أكبر عند سن 45 عاما، مقارنة بهؤلاء ممن يسرعون الخطى.

أميركا.. مرضى بالمئات من جراء "السجائر الإلكترونية"

جمعة, 27/09/2019 - 12:52

أعلنت السلطات الصحية الأميركية تسجيل ارتفاع في الأشخاص المصابين بأمراض في الرئة بسبب تدخين السيجارة الإلكترونية مع 12 وفاة، وأكثر من 800 حالة إصابة مثبتة أو محتملة.

تحليل جديد للدم يسهم في تقليل الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة

أربعاء, 11/09/2019 - 12:23

 توصل طبيب بريطاني لطريقة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الرئة من خلال تحليل الدم، ويتوقع أن تسهم هذه الطريقة في تقليل الوفيات بسبب المرض الذي يحصد أرواح آلاف الأشخاص حول العالم سنويا، وذلك وفقا لصحيفة تلغراف البريطانية.

ويعتمد الاكتشاف الجديد للطبيب البريطاني جيفري هاميلتون-فيرلي على تحليل الدم للكشف المبكر عن سرطان الرئة، وتم اختباره بنجاح على 12 ألفا ومئتي شخص ممن يعدون أكثر عرضة للإصابة بالمرض في أسكتلندا.

تأثير تلوث الهواء في المدن يعادل تدخين المقيم "علبة سجائر يوميا"

أربعاء, 28/08/2019 - 12:46

خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن تأثير تلوث الهواء على الشخص المقيم في المدن يعادل تدخين علبة سجائر كل يوم لمدة 29 عاما. وأشارت الدراسة إلى أن تلوث الهواء لا يؤثر على الرئة فقط، لكنه يؤثر على باقي أعضاء الجسم أيضا.

ورصدت الدراسة مدى تعرض سبعة آلاف شخص بالغ يعيشون بمدن مختلفة بالولايات المتحدة لغاز الأوزون على مستوى الأرض. ووجدت أن سكان المدن يتعرضون لما يتراوح بين 10 و25 جزءا من المليار من الأوزون، مع العلم بأن التعرض لثلاثة أجزاء في المليار من الأوزون يعادل تدخين علبة سجائر إضافية يوميا.