السلطات

مطالب بإيقاف عمليات بيع الإبل المسروقة في نواكشوط

سبت, 05/10/2019 - 12:31

طالب اتحاد المنمين الموريتانيين السلطات بمنع عمليات بيع الإبل المسروقة في نواكشوط، جاء ذلك بعد شكوى تقدم بها الاتحاد إلى وكيل الجمهورية بنواكشوط الجنوبية من أجل التحفظ على أربع نوق لاتحمل علامة المالك "الميسم" عثر عليها عند كرفور المعرض.

ورجح أد ابن احميده عضو اتحاد  المنمين الموريتانيين في اتصال مع مراسلون أن تكون النوق الأربع مسروقة بدليل كونها لاتحمل علامة المالك، مع أن سنها تجاوزت ثلاث سنوات، وهو ما يخالف العرف عند ملاك الماشية، حيث جرت العادة بوضع الميسم على الماشية خلال الاشهر الأولى بعد الولادة.

ألاك : إتلاف كميات من المواد الغذائية منتهية الصلاحية

ثلاثاء, 10/09/2019 - 17:28

تم اليوم الثلاثاء بمدينة ألاك إتلاف كميات معتبرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، وذلك تحت إشراف مدير ديوان والي لبراكنة محمد ملاي بيد.

وقال المندوب الجهوي لوزارة التجارة والسياحة الشيخ ملاي محمد، أن هذه العملية الثانية من نوعها في مدينة ألاك تدخل في إطار سعي السلطات العليا بالبلد بالمحافظة على صحة المواطنين.

وأكد عزم القطاع بالمتابعة اليومية للأسواق ومصادرة كل المواد المنتهية الصلاحية سبيلا إلى حماية المستهلك وعدم التلاعب بصحة المواطنين.

وجرت عملية الإتلاف بحضور حاكم مقاطعة ألاك عبد الله ولد المام، والمندوب الجهوي للبيئة والسلطات الأمنية بالولاية.

 

الشامي : الدرك يوقف 15 شخصا هدموا مبان لشركة لاستخراج الذهب عن طريق السيانيد

سبت, 07/09/2019 - 17:55

قال مصدر مطلع لمراسلون إن السلطات المحلية في مقاطعة الشامي اوقفت حوالي 15 شخصا من الساكنة المحلية قاموا بهدم بنايات لشركة لصناعة الذهب عن طريق اسيانيد 

و وصل العشرات من المواطنين إلى منطقة ملگ لخطوط التي سيقام عليها مقر الشركة و قاموا بهدم الحيطان و الاساسات التي نفذت في اليوم الأول ، ليصل الدرك و يعتقلهم جميعا قبل أن يبقى على 15 منهم فقط من ضمنهم سيدات. 

و قال سعيد ولد بوسيف و هو رئيس مجتمع تازيازت السابق و فاعل معروف بالمنطقة إنهم يرفضون بناء شركة ضارة على بحيرتهم العذبة و إن إقامتها تعني هلاكهم الحتمي ، مضيفا أنها لن تقوم إلا على جثثهم _ وفق تعبيره_ 

موريتانيا : ترقب لفتح نظام " الرشاد " ، بعد الانتهاء من هيكلة الوزارات

خميس, 29/08/2019 - 12:03

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن السلطات الحاكمة في نواكشوط بصدد فتح نظام الرشاد " نظام  تسيير النفقات العمومية " بداية الأسبوع القادم بعد انتهاء الهيكلة الجديدة للحكومة و تقسيم الإدارات عليها 

و أغلقت السلطات النظام الذي يعني بالصرف الحكومي حيث يتعامل فقط مسؤولي المالية في الوزارات مع الممونين بفعل الثقة 

و اكتملت هيكلة الحكومة حيث أرسلت المقترحات إلى الوزارة الأولى للموافقة عليها 

و استحدث نظام الرشاد قبل أزيد من 10 سنين لعقلنة تسيير النفقات الحكومية 

سيليبابي : انخفاض منسوب المياه في الشوارع والسلطات تحصي الخسائر وتعزي الضحايا

ثلاثاء, 27/08/2019 - 10:36

أفاد مصدر خاص من مدينة سيلبابي عاصمة ولاية "گيدي ماغا" بأن منسوب مياه السيول التي غمرت شوارع وأحياء كبيرة من المدينة أمس قد انخفض، وأن الطريق أصبحت سالكة في بعض الشوراع.

من جهة ثانية أعلنت السلطات الموريتانية عن إنشاء هيئة مكلفة بإحصاء الخسائر المادية التي خلفتها سيول المدينة، وفي هذا الصدد قدمت السلطات التعازي لذوي الضحايا الذين قضوا في السيول.

وكان شخصان على الأقل قد توفيا أمس بسبب الغرق في مدينة سيليبابي، فيما لازال البحث جاريا عن آخر مفقود.