احتجاجات

صور من قمع الشرطة للطلاب أمام وزارة التعليم العالي

ثلاثاء, 05/11/2019 - 11:28

أقدمت الشرطة قبل قليل على قمع وقفة نظمها الطلاب المحتجون على منعهم من التسجيل في الجامعة، أمام وزارة التعليم التعليم.

وقد اصيب بعض الطلاب بجروح وحالات اختناق، جراء استخدام الشرطة للقوة لقمعهم.

الناطق باسم الحكومة وكالة : قضية الطلاب قيد المراجعة والدراسة والنتائج ستظهر قريباً

خميس, 31/10/2019 - 21:04

أكد وزير التجهيز و النقل محمدو امحيمد الناطق باسم الحكومة وكالة خلال تعليقه على نتائج اجتماع مجلس الوزراء مساء اليوم أن قضية الطلاب الممنوعين من التسجيل بسبب السّن، قيد المراجعة والدراسة، من طرف اللجنة المكلفة بذلك، وأن النتائج ستظهر قريبا،  وستكون في صالح التعليم.

وأضاف أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني سبق وأعطى تعليمات للوزير الأول لتشكيل لجنة لمراجعة القاضايا العاجلة في مجال التعليم ، ومن بينها قضية "السن" ، مضيفا أن ذلك حدث قبل أن تحدث الاحتجاجات وقبل أن تتحول القضية إلى قضية رأي عام.

الوزير الأول : التظاهر حق يكفله القانون / وجدنا مشكلة سن الطلاب امامنا و نحن عاكفون على حلها

أحد, 27/10/2019 - 20:13

قال الوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا إن التظاهر حق يكفله القانون ما دام سلميا، و وفق الضوابط، و أضاف أنهم وجدوا مشكلة السن بالنسبة للطلاب أمامهم مؤكدا انهم عاكفون على حلها. 

وأضاف في تصريح صحفي بمدينة اكجوجت مساء اليوم إن الرئيس أمَرَ قبل التظاهر بتشكيل لجنة وزارية يرأسها الوزير الأول لاتخاذ قرارات في الامور الملحة، والمتعلقة بالتعليم و على رأسها موضوع السن. 

و ختم بالقول "أريد ان أؤكد لكم أن القرار الذي سيتخذ ستكون فيه المصلحة و سيرضي الجميع. 

BBC تتناول مظاهرات الطلاب في موريتانيا في فقرة #بي_بي_سي_ترندينج

جمعة, 25/10/2019 - 22:27

حظيت قضية الطلاب الموريتانيين الممنوعين من التسجيل في الجامعة بقرار من وزير التعليم العالي، باهتمام بعض وسائل الاعلام الدولية.

وفي فقرة #بي_بي_سي_تريندينج تناول تلفزيون البي بي سي البريطاني قضية الطلاب، وتفاعلاتها في وسائل التواصل الاجتماعي، بدءً بمقاطع قمع الشرطة للطلاب أول أمس، مرورا بتفاعل المدونين والنشطاء مع القضية، وصولاً للوقفة الحاشدة التي نظمت أمس أمام وزارة التعليم العالي، والتي حضرها بعض النواب والسياسيين وقرابة 2000 من الطلاب.

نواذيبو : انتشار الروائح الكريهة و اتهام سلطة المنطقة الحرة بحرق القمامة

جمعة, 25/10/2019 - 17:55

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون : تجتاح أجواء مدينة نواذيبو منذ يومين روائح كريهة وقوية "مجهولة المصدر" لحد الساعة ، رغم انتشارها في معظم أحياء المدينة.
و يسيطر موضوع هذه الروائح على أحاديث سكان المدينة في البيوت و في الشارع ، مستغربين انتشارها في كافة أحياء المدينة الساحلية ذات الجو اللطيف خاصة في هذه الفترة من السنة.

إصابات في صفوف الطلاب جراء استخدام الشرطة للقوة المفرطة - صور + فيديو

أربعاء, 23/10/2019 - 12:19

أدى استخدام الشرطة للقوة لقمع وقفة احتجاجية نظمها بعض الطلاب أمام وزارة التعليم العالي صباح اليوم إلى إصابة بعضهم بجروح، وحالات إغماء جراء الضرب المبرح.

وقد استخدمت الشرطة العصي لضر الطلاب والتنكيل بهم.

وقد أظهرت الصور إصابة طالبين بجروح في الرأس ومناطق أخرى من الجسم.

كما أظهر فيديو متداول قيمام الشرطة بالاعتداء بالضرب والسحل على طالين آخرين.

ودأب الطلاب على تنظيم وقفات ميدانية أمام وزارة التعليم العالي احتجاجا على قرار حرمان من تخطوا سن 25 من التسجيل بالجامعة.

العشرات من المحامين يتظاهرون أمام وزارة العدل احتجاجا على تعديل المادة 116 ـ صور

خميس, 17/10/2019 - 12:15

نظم العشرات من المحامين المنضوين تحت لواء "الهيئة الوطنية الوطنية للمحامين" اليوم وقفة احتجاجية بنواكشوط أمام وزارة العدل ، وذلك للاحتجاج على مصادقة الحكومة على تعديل المادة 116 مكررة من مدونة التجارة، والتي تنتزع من المحامين حق تحرير العقود.

وقد رفع المحامون لافتة كتبوا عليها " الهيئة الوطنية للمحامين ترفض تعديل المادة 116 من مدونة التجارة".

وفي بيان وزع باسم هيئة المحامين على هامش الوقفة شددت الهيئة على "رفضها المطلق للمساس بترتيبات المادة 116 مكررة من مدونة التجارة"، مطالبة الحكومة بـ"السحب الفوري لمشروع تعديل المادة المذكورة".

" امروم" : إحدى غرف منزلي المهدوم ، هدمت على " الذهب" و " الحلي" _ صورة

ثلاثاء, 15/10/2019 - 08:37

قالت السيدة صاحبة المنزل المهدوم " امروم " إن إحدى غرفها هدمت على الحلي و الذهب دون ان تترك فرصة لاستخراجه.

و قالت السيدة في تصريح تلفزيوني لقناة الوطنية خلال وقفة احتجاجية أمام القصر الرئاسي، إنها مظلومة، و إن الإداريين امتنعوا قبل أيام عن هدم منزلها لمعرفتهم بأنه مسكون ، و بداخله عائلة ليس له مأوى ، ذاكرة أن الوالي تراجع قبل أيام عن الهدم بعد سجودها ركعتين لله سبحانه و تعالى. 

وزير التعليم العالي : قدمت بيانا لتشخيص واقع التعليم العالي يركز على : النوعية - الجدوائية - الجدية

خميس, 10/10/2019 - 18:06

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة إنه قدم بيانا لمجلس الوزراء يتعلق بتشخيص قطاع التعليم 2018 - 2019 قامت به وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ؛ بالتعاون مع المعهد الدولي للتخطيط التابع لليونسكو بداكار.

وأضاف الوزير خلال تعليقه على اجتماع مجلس الوزراء أن البيان ركز على (النوعية - الجدواية - الجدية) في قطاع التعليم.

وقال الوزير إن البيان يهتم برصد جودة برامج التعليم،و القدرات الاستيعابية مستقبلا لمؤسسات التعليم العالي، وكذا مواءمة برامج التعليم لسوق العمل، إضافة إلى مراجعة الفترات المطلوبة للحصول على الشهادات العليا.

نواذيبو : احتجاجات على ارتفاع أسعار المواد الغذائية و إنتشار الأوساخ - صور

ثلاثاء, 10/09/2019 - 18:42

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون : 

خرجت مجموعات شبابية من نشطاء نواذيبو صباح اليوم في احتجاجات أمام سلطة المنطقة الحرة للتنديد بارتفاع أسعار المواد الغذائية و انتشار القمامة في شوارع المدينة و باحاتها...

و رفع المحتجون شعارات تندد بما قالوا إنه عجز سلطة المنطقة الحرة عن تسيير الصلاحيات التي منحها القانون لتحسين الظروف المعيشية للمواطن و حماية بيئته.

و قال المتظاهرون إن راتب العامل لم يعد يمكنه من العيش نتيجة الارتفاع الصاروخي لأسعار البضائع خاصة المواد الغذائية...

 

الصفحات