الدماغ

6 أغذية ترفع ضغط الدم.. غير الملح

سبت, 22/02/2020 - 11:50

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض القادرة على إلحاق ضرر بصحة القلب والكلى وحتى الدماغ دون أن تكون له أية أعراض واضحة.

وقالت الكاتبة إيفا كوميرو، في هذا التقرير الذي نشرته مجلة "سابير فيفير" الإسبانية، إن التقليل من استهلاك الملح في الطعام يساعد في خفض ضغط الدم، لكن يجب أن نعلم أن الملح المضاف ليس الغذاء الوحيد الذي يمكن أن يضر بصحتنا.

وقدمت الكاتبة ستة أغذية يمكن أن ترفع ضغط الدم:

تناول لحم خنزير فدخلت دماغه دودة شريطية استقرت فيه لعشر سنوات

خميس, 30/01/2020 - 12:42

يعتقد رجل من مدينة أوستن في تكساس، يدعى جيراردو، أنه أصيب بطفيلي بسبب تناوله لحم خنزير غير مطبوخ جيدا في المكسيك منذ أعوام.

وفي تقريرها الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، قالت الكاتبة ناتالي راهال إن جيراردو كان يعاني صداعا شديدا وفي بعض الأحيان سيئا للغاية يجعله يتقيأ باستمرار لأعوام ويفقد الوعي مرات عدة. وقد حدد الأطباء في مركز ديل سيتون الطبي مصدر الصداع والقيء المتواصل، الذي تبين أنه دودة شريطية تعيش في دماغه منذ عشرة أعوام.

صحة / نعمة الله: البصر.. الدماغ يفك تشفير الصورة

اثنين, 13/01/2020 - 11:20

د. أسامة أبو الرُّب - للجزيرة نت

هل عاتبك يوما صديقك لأنك صادفته ولم تسلم عليه؟ وعندما قلت له "آسف، لكنني لم أرك؟"، فأجابك بأنه متأكد من أنك نظرت في عينيه. التفسير قد يكون في هذه الحالة أنك رأيته بعينيك، لكنك لم تبصره بدماغك.

فالشخص قد يرى شيئا بعينيه، ولكن إن لم ينتبه له بذهنه فإنه لن يراه حقيقة، فكما قال أبو فراس الحمداني:

لعمرك ما الأبصار تنفع أهلها.........إذا لم يكن للمبصرين بصائر
وهل ينفع الخطي غير مثقف........وتظهر إلا بالصقال الجواهر

نصائح للحماية من إشعاعات الهواتف الذكية

اثنين, 02/12/2019 - 12:51

أوصى المكتب الاتحادي الألماني للحماية من مخاطر الإشعاع، باتخاذ بعض التدابير الوقائية للحماية من مخاطر الإشعاع الناتج عن الهواتف الذكية.

وأوضح خبراء المكتب الألماني أن أولى هذه التدابير هو عدم استعمال الهاتف الجوال في الأماكن التي تضعف فيها الشبكة: فكلما ضعفت شبكة الهاتف، زادت الحاجة لتشغيل الهاتف بشكل أقوى.

لذا يفضل تجنب إجراء المكالمات الهاتفية في حال كان الاستقبال سيئا، كما في القطارات والمترو والسيارات على سبيل المثال، بالإضافة إلى الأماكن التي لا تتوفر فيها الخدمة بشكل جيد.

كيف تتكون محطات الفرز والتوزيع داخل خلايا الإنسان؟

اثنين, 18/11/2019 - 11:40

تعمل خلايانا بشكل مستمر لإنتاج ومعالجة المواد المختلفة لإبقائنا على قيد الحياة؛ فعندما تدخل مادة جديدة للجسم، يبدأ غشاء الخلية الإحاطة بها مكونا شكل الحويصلة.

ثم تنفصل هذه الحويصلة -المحتوية على المادة المدخلة- عن غشاء الخلية متجهة إلى داخلها في عملية تعرف بالالتقام أو البلعمة؛ هنا تبدأ عملية أخرى باندماج هذه الحويصلة الخلوية مع الجسيم الداخلي "الإندوسوم"، الذي يعمل مثل "محطة للفرز".

دراسة تكشف خطورة عربات الأطفال على أدمغة الرضع

ثلاثاء, 29/10/2019 - 16:19

أفادت دراسة حديثة لجامعة بريطانية، بأن عربات الأطفال تعرضهم لنسبة كبيرة من التلوث، تفوق ما يتعرض له الكبار، حيث يحتوي هذا التلوث على مستويات عالية من المعادن السامة، التي تعرض الرضع لمخاطر عدة.

ووجدت الدراسة أن الرُضع يتعرضون لهواء ملوث وهم داخل عربة الأطفال التي يدفعها الآباء لأنهم أقرب إلى الأرض، وبالتالي فهم معرضون أكثر لعوادم السيارات التي تلوث الهواء.

فمستويات التلوث تكون أكبر في الهواء القريب من سطح الأرض وخاصة على مسافة أقل من المتر، فإن هؤلاء الأطفال يتعرضون لما يصل إلى 60 في المئة من الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة مقارنة بالبالغين.

اضطرابات النوم.. ما أسبابها؟ وأين تكمن مخاطرها؟

سبت, 12/10/2019 - 12:30

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم، فما أسبابها؟ وما المخاطر المترتبة عليها؟ وكيف يمكن مواجهتها؟

يقول الدكتور أولريش فودرهولتسر إن اضطرابات النوم تعني عدم القدرة على التمتع بنوم هانئ ومريح فيما لا يقل عن ثلاث ليال أسبوعيا على مدار فترة تزيد عن أربعة أسابيع.

وأضاف الطبيب النفسي الألماني أن اضطرابات النوم لها أسباب عدة، منها جسدية ومنها نفسية.

وتتمثل الأسباب الجسدية في أمراض الغدة الدرقية والأمراض العصبية واضطرابات التنفس الليلية، في حين تتمثل الأسباب النفسية في مشاكل العمل أو العلاقات الشخصية أو الاكتئاب أو الصدمات النفسية.

إنجاز علمي يمكّن رجلا من المشي بهيكل خارجي

ثلاثاء, 08/10/2019 - 12:02

قال رجل فرنسي مصاب بالشلل الرباعي وأصبح قادرا على المشي مرة أخرى باستخدام هيكل خارجي آلي إن المشي إنجاز كبير بالنسبة له بعد أن ظل بلا حركة لسنوات

نصائح لمكافحة الصداع النصفي في العمل بفعالية

ثلاثاء, 08/10/2019 - 11:57

يعد الصداع النصفي من بين أكثر الأمراض التي تعيق حياتنا، وما بين 20% و25% من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي لم يستشيروا طبيبا مختصا مطلقا، في حين يتوقف 50% منهم عن متابعة الطبيب بعد الاستشارات الأولى.

وقال الكاتب فرانثيسكو سانشيز -في تقرير نشرته صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية- إن آلام الرأس عادة ما تظهر في وقت غير متوقع.

وبما أننا نقضي حوالي ثماني ساعات في العمل، فإن من المؤكد أن من يعاني الصداع النصفي قد مر بحالة صداع أكثر من مرة في المكتب. لذلك، إليك بعض النصائح للتعامل مع الصداع النصفي في المكان الذي تقضي فيه ثلث يومك تقريبا:

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ من النوم؟

سبت, 28/09/2019 - 10:41

توصلت دراسة جديدة أجراها المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة إلى السبب الذي يجعلنا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ من النوم.

وقال الكاتب فران سانشيز بيكريل في تقريره الذي نشرته صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية، إن بعض الناس يشعرون بنوع من الغضب أحيانا عندما يحاولون تذكر الأحلام التي شاهدوها أثناء النوم من أجل إخبارها للأصدقاء، ولكنهم يعجزون على ذلك حتى لو مر عليها فقط نصف ساعة.

ويبقى السؤال المحير فيما يتعلق بهذا الشأن هو ما الذي يجعل عقل الإنسان قادرا على خلق هذه الأحلام ومن ثم القضاء عليها؟

الصفحات