الدماغ

اضطرابات النوم.. ما أسبابها؟ وأين تكمن مخاطرها؟

سبت, 12/10/2019 - 12:30

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات النوم، فما أسبابها؟ وما المخاطر المترتبة عليها؟ وكيف يمكن مواجهتها؟

يقول الدكتور أولريش فودرهولتسر إن اضطرابات النوم تعني عدم القدرة على التمتع بنوم هانئ ومريح فيما لا يقل عن ثلاث ليال أسبوعيا على مدار فترة تزيد عن أربعة أسابيع.

وأضاف الطبيب النفسي الألماني أن اضطرابات النوم لها أسباب عدة، منها جسدية ومنها نفسية.

وتتمثل الأسباب الجسدية في أمراض الغدة الدرقية والأمراض العصبية واضطرابات التنفس الليلية، في حين تتمثل الأسباب النفسية في مشاكل العمل أو العلاقات الشخصية أو الاكتئاب أو الصدمات النفسية.

إنجاز علمي يمكّن رجلا من المشي بهيكل خارجي

ثلاثاء, 08/10/2019 - 12:02

قال رجل فرنسي مصاب بالشلل الرباعي وأصبح قادرا على المشي مرة أخرى باستخدام هيكل خارجي آلي إن المشي إنجاز كبير بالنسبة له بعد أن ظل بلا حركة لسنوات

نصائح لمكافحة الصداع النصفي في العمل بفعالية

ثلاثاء, 08/10/2019 - 11:57

يعد الصداع النصفي من بين أكثر الأمراض التي تعيق حياتنا، وما بين 20% و25% من المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي لم يستشيروا طبيبا مختصا مطلقا، في حين يتوقف 50% منهم عن متابعة الطبيب بعد الاستشارات الأولى.

وقال الكاتب فرانثيسكو سانشيز -في تقرير نشرته صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية- إن آلام الرأس عادة ما تظهر في وقت غير متوقع.

وبما أننا نقضي حوالي ثماني ساعات في العمل، فإن من المؤكد أن من يعاني الصداع النصفي قد مر بحالة صداع أكثر من مرة في المكتب. لذلك، إليك بعض النصائح للتعامل مع الصداع النصفي في المكان الذي تقضي فيه ثلث يومك تقريبا:

لماذا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ من النوم؟

سبت, 28/09/2019 - 10:41

توصلت دراسة جديدة أجراها المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية في الولايات المتحدة إلى السبب الذي يجعلنا ننسى الأحلام بعد الاستيقاظ من النوم.

وقال الكاتب فران سانشيز بيكريل في تقريره الذي نشرته صحيفة "الكونفدنسيال" الإسبانية، إن بعض الناس يشعرون بنوع من الغضب أحيانا عندما يحاولون تذكر الأحلام التي شاهدوها أثناء النوم من أجل إخبارها للأصدقاء، ولكنهم يعجزون على ذلك حتى لو مر عليها فقط نصف ساعة.

ويبقى السؤال المحير فيما يتعلق بهذا الشأن هو ما الذي يجعل عقل الإنسان قادرا على خلق هذه الأحلام ومن ثم القضاء عليها؟

صحة : ماذا يفعل الشاي لدماغك؟

أربعاء, 18/09/2019 - 10:12

أفادت دراسة سنغافورية حديثة بأن كبار السن الذين يشربون الشاي بانتظام 4 مرات على الأقل أسبوعيا، يتمتعون بكفاءة أفضل في بنية الدماغ.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة سنغافورة الوطنية، ونشرت في دورية "إيجينغ" (Aging) العلمية.

وأوضح الباحثون أن الدراسات السابقة كشفت أن شرب الشاي مفيد لصحة الإنسان، وتشمل فوائده تحسين الحالة المزاجية، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أظهرت نتائج دراسة طويلة أجريت في 2017 أن شرب الشاي يوميا يمكن أن يقلل من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن بنسبة 50%.

أبحاث تكشف ما يفعله إهمال صحة الفم بدماغ الإنسان

اثنين, 16/09/2019 - 10:36

كشفت دراستان طبيتان حديثتان، أن إهمال صحة الفم قد يؤدي إلى تراجع القدرات الإدراكية والمعرفية لدى الإنسان، من جراء تأثر الدماغ.

ويقول خبراء إن صحة الفم تقدم صورة عن الصحة الباطنية للإنسان، وفي بعض الأحيان، تكون مؤشرا عن الإصابة باضطرابات خطيرة.

وبدأت هذه الشكوك، في سنة 2010، حين نشرت الصحيفة الهندية المختصة في أمراض الأسنان بحثا يقول إن أمراض الفم تزيد عرضة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20 في المئة.

الشاي وقدرات الدماغ.. "الحقيقة الرائعة" تتضح

سبت, 14/09/2019 - 11:58

قد تختلف طريقة تحضير الشاي من شعب لآخر، لكن دراسة تؤكد أن جميع أنواع المشروب الشعبي تجتمع بفائدتها الصحية، التي ستسعد الملايين من عشاق هذا "الكيف الرخيص".

اكتشاف الاختلافات الجينية والدماغية المرتبطة بالعَسَر

أربعاء, 11/09/2019 - 12:35

للمرة الأولى على الإطلاق، تمكن الباحثون من تسليط الضوء على مناطق محددة من الجينوم البشري تظهر بعض السيطرة على العُسر أو العُسْران (الأعسر مستخدم اليد اليسرى)، ووجدوا روابط وراثية لاختلافات في بِنية أدمغتهم أيضا.

وتقطع هذه الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في دورية "برين" يوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري، والتي ضمت حوالي أربعمئة ألف سجل من سجلات قاعدة البيانات الوطنية بالمملكة المتحدة، شوطا طويلا للكشف عن تلك الاختلافات.

صحة : تطهير الدماغ.. ماذا يحدث لجسمك أثناء النوم؟

ثلاثاء, 03/09/2019 - 14:27

يعتبر النوم من الحاجات الأساسية لجسم الإنسان، ولطالما اهتم الخبراء في مجال علم النفس وعلم الأعصاب بدراسة النوم باعتباره ظاهرة، والفوائد التي يعود بها على الجسم.

والجدير بالذكر أن الجسم لا يتوقف عن العمل أثناء النوم، بل يؤدي العديد من المهام الشاقة والمهمة التي تهدف إلى نموه وتعزيز الصحة بشكل عام.

استعرضت الكاتبة مارينا نيكولاييفا -في تقريرها الذي نشره موقع "آف.بي.ري" الروسي- ما يحدث للجسم أثناء النوم.

دراسة : اللسمنة تُضعف حاسة التذوق

جمعة, 30/08/2019 - 13:06

كشفت دراسة أميركية حديثة أن مرض السمنة يؤثر بالسلب على مناطق في الدماغ المسؤولة عن حاسة التذوق.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة "بينغهامتون" الأميركية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية Frontiers in Integrative Neuroscience العلمية.

ولرصد تأثير زيادة الوزن على حاسة التذوق، راقب الفريق مجموعة من الفئران التي تعاني من السمنة.

وركز الفريق على آثار السمنة على الاستجابات لمحفزات التذوق في نواة تسمى tractus solitaries وهي جزء من الدماغ يشارك في معالجة حاسة التذوق لدى البشر والفئران.

الصفحات