ولد الغزواني

حضور زعيم المعارضة لحفل افتتاح الرئيس العام الدراسي _ صور

اثنين, 07/10/2019 - 08:41

أظهرت صور حصلت عليها مراسلون حضور زعيم المعارضة ابراهيم ولد البكاي لحفل افتتاح العام الدرسي بالترحيل جنوب نواكشوط، والذي ترأسه الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني صباح اليوم.

وتعتبر هذه سابقة من نوعها ، حيث لم يجر العرف باستدعاء الشخصيات المعارضة سابقا لحضور تظاهرات رسمية إلا بشكل نادر ومعزول.

مجلس الوزراء يجري تعيينات واسعة في عدة قطاعات - نص البيان

خميس, 03/10/2019 - 20:30

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 3 أكتوبر 2019 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج البيانين التاليين:

- بيانا عن الوضع الدولي؛

- بيانا يتعلق بمشاركة فخامة السيد رئيس الجمهورية في أعمال الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة بيانا يتعلق بإدارة العمل.

ولد الغزواني يوفد وزيريْن لتعزية أسرة أهل آبـّه

جمعة, 27/09/2019 - 11:46

أوفد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وزيري الشؤون الاسلامية والتعليم الأصلي ، والثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الداه ولد سيدى ولد أعمر طالب والدكتور سيدى محمد ولد الغابر مساء أمس إلى منزل أسرة أهل آب وذلك لتقديم التعازي باسمه للأسرة إثر وفاة الفنان سيداتي ولد آب.

وقد قم الوزيران التعازي للأسرة باسم الرئيس ، كما أعربا للأسرة عن تقدير الرئيس لما قدمه الراحل من جهد وطني ، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد برحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وحضر تقديم التعازي والي نواكشوط الغربية ماحي ولد حامد.

بعد توقف بالبرتغال ، ولد الغزواني يصل نواكشوط

خميس, 26/09/2019 - 13:49

قالت وكالة الأنباء الرسمية أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وصل زوال اليوم الخميس إلى نواكشوط قادما من نيويورك(الولايات المتحدة الأمريكية) بعد حضور الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستقبل رئيس الجمهورية لدى وصوله مطار نواكشوط الدولي أم التونسي، من طرف الوزير الأول السيد اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا والوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد محمد سالم ولد البشير، و عدد من أعضاء الحكومة والقائد الخاص لأركان رئيس الجمهورية والمديرة المساعدة لديوان رئيس الجمهورية و والي نواكشوط الغربية ومساعدة رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط.

مصدر : السلطات تعلق توقيع " المرخي " و عددا من مديري صوملك

أربعاء, 25/09/2019 - 22:08

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن السلطات قد أخبرت المدير العام لشركة صوملك محمد سالم ولد أحمد الملقب " المرخي " بتعليق توقيعه ، كما تم حظر توقيع أي وثائق هامة من كبار مديري الشركة 

و كان موقع تقدمي الاستقصائي الذي يديره الصحفي حنفي ولد دهاه قد نشر  خبرا عن تشكيل لجنة وزارية تعنى بتسيير مؤقت للشركة تضم في عضويته مديرها العام دون تفويض له في الصلاحيات كما كان عليه الأمر 

و لم يعرف السبب المباشر للإجراءات الجديدة ـ تعليق التوقيع و تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة بتسيير الشركة 

ولد الغزواني يلقي خطابا في الأمم المتحدة (ركز على الإرهاب والتنمية والموقف من الصراعات في الشرق الأوسط)

أربعاء, 25/09/2019 - 18:27

ألقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني مساء اليوم خطابا في الدورة الـ 74 للأمم المتحدة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمركية، قال فيه إن موريتانيا وضعت سياسة فعالة لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، كما أنها حافظت على سياسة النأي بالنفس عن الصراعات، و على علاقات حسن الجوار.

وأضاف ولد الغزواني إن موريتانيا وفرت اللجوء لأكثر من 50 ألف لاجئ مالي على ترابها، رغم الضغط الذي شكله ذلك على الاقتصاد وعلى المواطنين.

وتناول ولد الغزواني في خطابه موقف موريتانيا من الصراعات في الشرق الأوسط، وجدد تأكيد موريتانيا عاى حق الشعب الفسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

ولد بلال يسلم الرئيس تقريرا عن الانتخابات الرئاسية

أربعاء, 18/09/2019 - 18:00

سلّم رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد فال ولد بلال، لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تقريرا عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

جاء ذلك خلال لقاء خص به رئيس الجمهورية رئيس اللجنة وباقي أعضاء لجنة التسيير.

واستعرض رئيس اللجنة المستقلة للإنتخابات خلال اللقاء ابرز ما تضمنه التقرير والمحاور الاساسية فيه. 

وقال رئيس اللجنة في بتصريح للوكالة الموريتانية للأنباء : " تشرفنا بمقابلة السيد رئيس الجمهورية، عملا بالقانون المؤسس للجنة المستقلة للانتخابات سنة 2012 ، والذي تنص المادة 29 منه على أن اللجنة تقدم تقريرا شاملا وكاملا عن آخر انتخابات لرئيس الجمهورية.

الرئيس غزواني يلتقي النائب القاسم ولد بلالي

ثلاثاء, 10/09/2019 - 14:12

علمت مراسلون من مصدر مطلع أن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني التقى قبل قليل بالنائب البرلماني وعمدة مدينة نواذيبو السيد القاسم ولد بلالي.

وكان الرئيس غزواني قد التقى أمس عدة شخصيات من بينها رؤساء أحزاب ونواب برلمانيين (مسعود ولد بلخير ـ محمد محمود ولد امات ـ يحي ولد احمد الواقف ـ يعقوب ولد امين)

الرئيس غزواني يتصل هاتفيا برئيس حزب معارض لتقديم العزاء

اثنين, 02/09/2019 - 11:27

أجرى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني اتصالا هاتفيا  برئيس حزب الصواب المعارض عبد السلام ولد حرمه وذلك لتقديم التعازي في رحيل أفراد من أسرته من بينهم عقيد في الجيش.

و وصل وزير الدفاع للمرة الثانية كموفد من الرئيس لتقديم التعازي باسم الدولة وأحال الكلام لرئيس الجمهورية عبر الهاتف 

و عبر ولد الغزواني عن تقاسمه المشترك لما تشكو منه الأسرة مصبرا إياهم و مثمنا الخصال الحميدة في العائلات المفجوعة 

و شهد منزل العقيد السابق إدومو ولد حرمه ولد عبد الجليل توافد عدد من قادة الجيش من بينهم قادة الأركان و الأسلاك و مئات الأوجه و الشخصيات الوطنية المعروفة في البلد.

لمواجهة الضائقة المالية التي وجد الرئيس : بيع أذون خزانة بقيمة 554 مليون أوقية

جمعة, 23/08/2019 - 11:09

 قال بيان صادر من البنك المركزي الموريتاني إن موريتانيا باعت  هذا الأسبوع أذون خزانة تقدر قيمتها ب554 مليون أوقية جديدة.
وأضاف البيان أن ما يقدر ب 100 مليون أوقية تم بيعها بمعدل 4,7% لفترة استحقاق مدتها أربعة أسابيع، بينما تم بيع الباقي لمدة 13 أسبوعا بمعدل 4,89%.

يذكر أن البنك المركزي والخزانة الموريتانية قد أطلقا معا يوم الثلاثاء الماضي مناقصة بشأن بيع أذون خزانة يبلغ إجمالي قيمتها 856 مليون أوقية جديدة، وقد تم تحديد أمس الخميس كآخر أجل لهذا المزاد.

الصفحات