الحكومة

موريتانيا : الوزارت تضع لمساتها الأخيرة على مشاريع ميزانية 2020

سبت, 14/09/2019 - 12:14

علمت مراسلون من مصادر مطلعة أن أوامر حكومية للوزارات بضرورة الفراغ من  من مشاريع الميزانية لسنة 2020  في أسرع وقت ممكن 

و قد باشرت الإدارات المالية بالوزارات  رسم مشاريع الميزانيات لقطاعاتهم 

و حسب معلومات مراسلون فقد تم الفراغ من ميزانيات بعض الوزارات بينما تسارع أخرى من أجل الفراغ منها 

و ستحسب في الميزانيات الجديدة مؤسسات استحدثها الرئيس الجديد لم يعين لها مسؤولون ـ لم نعرف الجهة التي ستحدد ميزانيتها 

ولد امخيطير : أخرجني ضابط من موريتانيا الساعة الخامسة فجرا ـ فحوى مقابلة

جمعة, 13/09/2019 - 11:47

تحدث المدون المسجون سابقا بتهمة الإساءة للجناب النبوي محمد الشيخ ولد امخيطير في مقابلة مع قناة فرانس 24 عن ظروف احتجازه،  وملابسات إخراجه سرا من موريتانيا.

وقال ولد امخيطير في خرجته الإعلامية الأولى منذ إطلاق سراحه إنه "تعرض للإختطاف وللسجن التعسفي، من طرف السلطات الموريتانية"، ونفى ولد امخيطير وجود علاقة بين إخفائه الذي وصفه بالقسري، وبين أمن البلاد"

وأضاف أن القضية "تتعلق بمحاولة إسكات كل صوت حر ينادي بالمطالب الاجتماعية، وتستهدف بعض الشرائح، مردفا أن من حبسوا سابقا بسبب تهم تتعلق بالردة والزندقة كانوا من فئات "الحراطين ولمعلمين" فقط.، على حد تعبيره.

اختتام الدورة البرلمانية الطارئة

جمعة, 13/09/2019 - 00:40

اختتمت مساء أمس الخميس بمقر الجمعية الوطنية في نواكشوط ،أعمال الدورة الاستثنائية الأولى للسنة البرلمانية (2018-2019).
وأكد النائب الأول لرئيس الجمعية الوطنية بيجل ولد هميد، في كلمة بالمناسبة أن النقاشات التى شهدتها الدورة تمت في جو من الحرية والمسؤولية سواء من جانب نواب الأغلبية أو المعارضة.

وكانت الدورة الدورة البرلمانية قد افتتحت الخميس قبل الماضي حيث استدعي البرلمان لدورة طارئة وذلك لمناقشة برنامج الحكومة، والتصويت عليه.
 

الاتحاد من اجل الجمهورية يعبر عن ارتياحه لاقرار برنامج الحكومة من طرف البرلمان

أحد, 08/09/2019 - 14:21

بيان من حزب  الاتحاد  من اجل  الجمهورية

 

تلقى حزب  الاتحاد  من اجل  الجمهورية  بارتياح  واعتزاز كبيرين إقرار  برنامج  الحكومة من طرف  الجمعة  الوطنية    وبالأغلبية  الساحقة من أصوات  البرلمانيين، في ما يعكس بصدق وعي النواب  الموقرين  بوجاهة الطرح المقدم ودعمهم لبرنامج  الحكومة  بوصفه  التطبيق  الأمين  والتجسيد الفعلي  لمشروع  فخامة  رئيس  الجمهورية  السيد محمد ولد الشيخ  الغزواني   الذي حاز   ثقة  الشعب  الموريتاني  خلال الانتخابات  الرئاسية    الأخيرة.

128 نائبا يصوتون لصالح البرنامج الحكومة ( تفاصيل النتائج)

أحد, 08/09/2019 - 00:17

صوت مساء اليوم 128 نائبا لصالح البرنامج الحكومي الذي تقدم به الوزير الأول اسماعيل ولد الشيخ سيديا ، وذلك خلال جلسة علنية للبرلمان مخصثة لمناقشة البرنامج والمصادقة عليه، بينما صوت 19 نائبا ضده، و صوت نائبان بالحياد وغاب عن الجلسة عشرة نواب.

و شهدت جلسة النقاش مداولات حادة وصلت حد طرد أحد النواب قبل أن تستانف الجلسة و يكتمل النقاش و يجرى التصويت.

افتتاح الدورة البرلمانية الاستثنائية

خميس, 05/09/2019 - 12:26

افتتحت اليوم الخميس على مستوى الجمعية الوطنية وبحضور عدد من من أعضاء الحكومة الدورة الاستثنائية الأولى للسنة البرلمانية 2018- 2019، وذلك تطبيقا للمرسوم الرئاسي الصادر يوم الأربعاء 28 أغسطس 2019، والقاضي باستدعاء البرلمان لدورة فوق العادة اعتبارا من يوم الخميس الموافق 05 سبتمبر 2019.

ويتضمن جدول أعمال الدورة الحالية : عرض برنامج الحكومة، وكذا دراسة مشروع القانون الثاني المعدل لقانون الميزانية 2019.

نص خطاب رئيس البرلمان : الشيخ ولد بايه

 

متى تحرر الحكومة سعر المواطن..؟ / أحمد عبد الرحيم الدوة

أربعاء, 04/09/2019 - 23:21

على مدى عدة سنوات عجاف، دفع المواطن الموريتاني، ثمنا باهظا لما تسميه الحكومات المتعاقبة  “برنامج الإصلاح الاقتصادي،والاجتماعي”، فسعر الأوقية انهار ومعه انهارت قيمة دخله، وما قد يكون لديه من مدخرات ،وضعفت القيمة الشرائية، وإزاء    ذلك ظلت الحكومات تقلص دعمها للسلع والخدمات التي يحتاجها المواطن ، وصولا إلى التحرير الكامل للأسعار،وأكثر من ذلك فرضت من الرسوم والضرائب المستحدثة ما ينوء بحمله أصحاب الدخول العالية، فما بالك بمن يعيشون عند «حد الستر» ومن يقبعون تحت «خط الفقر». 

حكومة أعمال لا أقوال! / محمد المصطفي الشيخ الطالب اخيار الشيخ محمد فاضل

أربعاء, 04/09/2019 - 13:38

  ينتابني العجب من أولئك المثبطين الذين رموا سهام تشكيكهم من قوس واحدة منذ الوهلة الأولى لاتهام الحكومة و قدرتها و كفاءتها ، فربطوا بينها و بين حبس الأمطار عن البلاد !
  و لكن لله الحمد و المنة جاء الغيث و انهمر على نحو غير مسبوق   وعمّ أرجاء البلاد من أقصاها  إلى أقصاها ، بل و بأرقام قياسية لم تسجل منذ سنوات طويلة ، و كان هذا من طالع السعد على الدولة و الشعب ، و مثلما أن المشككين حمّلوا الحكومة تأخر الأمطار ، فإننا نسجل أنها حكومة مباركة  أكرم المولي سبحانه قيادتها المعروفة بالصلاح و الرشاد  برحمة السماء ونزل فيها الغيث واستبشر العباد بذلك خيرا.

بيان مجلس الوزراء (يكشف عن تعليمات للحكومة باتخاذ الإجراءات لمواجهة مخاطر استخراج الذهب)

ثلاثاء, 03/09/2019 - 17:25

اجتمع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولدالشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على قانون المالية المعدل لسنة 2019.

يأتي مشروع قانون المالية المعدل الحالي طبقا لأحكام المادة 43 من القانون رقم 2018-039 الصادر بتاريخ 09 أكتوبر 2018 المتضمن القانون النظامي المتعلق بقوانين المالية.

ولا يمس هذا التعديل الترتيبات الضريبية بل يسعى لتحقيق الصدقية في حسابات الدولة ويتضمن إلى ذلك جميع عمليات فتح وإلغاء الاعتمادات اللازمة لغرض تسيير ميزانية 2019 وإعادة تنظيما لهيكلة الحكومية.

ولد بناهي: علاقات الفرقاء تتحسن، وننتظر موسم هدوء سياسي (مقابلة)

ثلاثاء, 03/09/2019 - 13:42

 وصف عضو البرلمان النائب المرابط ولد بناهي علاقات الفرقاء السياسيين في الوقت الحالي بأنها "تشهد تغيرا"، مشيرا إلى اختفاء مظاهر الحدة في الخطاب السياسي.

 

وأضاف ولد بناهي في مقابلة مع وكالة الأخبار، أنه يتوقع أن تكون الفترة المقبلة موسما سياسيا هادئا كما تعهد بذلك الرئيس محمد ولد الغزواني.

 

وأوضح المتحدث أن بعض الكتل السياسية تغير خندقها على وقع الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز بها الرئيس ولد الغزواني.

 

الصفحات