السودان

السودان / تيار "نصرة الشريعة": حكومة الفترة الانتقالية باطلة دستورياً

جمعة, 15/11/2019 - 01:10

قطع تيار “نصرة الشريعة ودولة القانون”، ببطلان حكومة الفترة الانتقالية دستورياً. واستهجن عضو المكتب القيادي بالتيار، د. محمد علي الجزولي في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء، تعيين رئيس وزراء في نظام حكم برلماني قبل تعيين البرلمان نفسه، في صورة وصفها بالشاذة وغير الدستورية.

 وانتقد الجزولي الإجراءات التي تتخذها حكومة د. عبدالله حمدوك، مشيراً إلى أنها تتنافى مع مهام واختصاصات الفترة الانتقالية، خاصة اعتزامها التوقيع على معاهدات واتفاقيات دولية كاتفاقية سيداو المتعارضة مع الشريعة الإسلامية،

السودان : مشاكسات خطيرة وتطورات متصاعدة بين الشيوعي وقوى التغيير ..

جمعة, 15/11/2019 - 01:08

الشيوعي يهاجم حمدوك وقحت ويقول برنامجها الاقتصادي سيورث البلاد القحط .. والاخير يطالبه بالخروج من التحالف

الحزب الاتحادي الأصل يكشف موقفه من تسليم البشير للجنائية

جمعة, 15/11/2019 - 01:06

أعلن الحزب الاتحادي الديموقراطي “الأصل” رفضه دعوات تسليم الرئيس السوداني المعزول عمر البشير للمحكمة الجنائية الدولية، وعدها تشكيكا في نزاهة القضاء السوداني الذي بات حاليا مستقلا وقادرا على اصدار أحكام عادلة.

وقال القيادي في الحزب الاتحادي على السيد لـ “سودان تربيون” الثلاثاء إن “الاتحادي يرفض من حيث المبدأ محاكمة أي سوداني أمام المحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف “الآن انتفت كل الأسباب التي كان يمكن الحديث عنها في حالة الرئيس المعزول عمر البشير”. وأوضح أن السبب الأساسي وفقا للقانون بشأن تسليم البشير للجنائية كان عدم وجود قضاء مستقل ونزيه.

مساعد “مناوي “: قوى ” التغيير ” خانت العهد وانفردت بالسلطة

خميس, 07/11/2019 - 19:55

الخرطوم : حمد الطاهر

إتهم رئيس وفد حركة جيش تحرير السودان جناح ” مناوي ” الدكتور جمعة الوكيل قوى الحرية والتغيير بـ” خيانة العهد” وسرقة وظلم الآخرين والانفراد بالسلطة .

 

وقال الوكيل إن قوى التغيير جسم ” هلامي ” وبه الكثير من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

 

وأضاف: القوى غير المسلحة ” تلاعبت علينا ” واستغلوا وجودنا خارج السودان وشكلوا الحكومة دون الرجوع إلينا رغم مطالبتنا لهم بالمهلة حتى توقيع الاتفاق .

 

وأكد الوكيل أن الجبهة الثورية جزء من ” قوى التغيير” والثورة

 

أمريكا تكشف عن اتفاق بين مسئولي السودان وأثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة

خميس, 07/11/2019 - 19:54

أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، بيانا بشأن المحادثات حول سد النهضة، أكدت فيه أن وزراء خارجية السودان وإثيوبيا ومصر.

ووفقا لـ”سكاى” نيوز، أكد وزراء خارجية السودان وإثيوبيا ومصر، على العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وأنه حال عدم التوصل لاتفاق فى الموعد المتفق عليه يتم اللجوء إلى المادة 10 من إعلان المبادئ لعام 2015.

وذكر بيان الخزانة الأمريكية، أن وزراء خارجية السودان وإثيوبيا ومصر وافقوا على عقد 4 اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه، كما أنهم وافقوا على حضور البنك الدولى والولايات المتحدة الاجتماعات بصفة مراقب.

الشعبي: حكومة حمدوك فاشلة ووزراؤها كوارث

خميس, 07/11/2019 - 19:53

الخرطوم: الصيحة

وصف حزب المؤتمر الشعبي، وزراء الحكومة الانتقالية بأنهم كوارث، ووصف أداءهم بالضعيف جداً، وقال إنّهم أفلحوا في إطلاق التصريحات الغريبة أكثر من فلاحهم في إنجاز عملهم، وأكّد أنّ حكومة حمدوك فشلت فشلاً ذريعاً في حل أزمات المُواطنين.

مظاهرات غاضبة في العاصمة الخرطوم والمتاريس تغلق الطرقات

خميس, 07/11/2019 - 11:10

تعاود الإطارات القديمة اشتعالها في شوارع الخرطوم ثم يتجمع عشرات الشباب لإغلاق طرق رئيسية في حي (بري) الأربعاء ،وهو ذات السلوك الذي انتهجته مجموعة اخرى بمنطقة (العباسية) بأم درمان وسط هتافات تندد بوفاة الشرطي نزار النعيم الذي اشيع مقتله عمدا في القاهرة بعد أن زعم في وقت سابق امتلاكه ادلة حول عملية فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من يوليو وانه رفض المشاركة في العملية وتعرض للمحاكمة بسبب ذلك.

واشنطن تحتضن الاجتماع الوزاري بشأن سد النهضة اليوم

خميس, 07/11/2019 - 11:07

يبدأ بالعاصمة الامريكية واشنطن اليوم الاربعاء الاجتماع الوزاري الخاص بسد النهضة بمشاركة وزراء الخارجية والري بالدول الثلاث السودان ومصر واثيوبيا وبدعوة من الولايات المتحدة الامريكية .

وكانت وزيرة الخارجية اسماء محمد عبدالله قد وصلت الى واشنطن مساء الاثنين مترئسة وفد السودان في الاجتماع .

محمد عبدالقادر يكتب : السعودية والإمارات.. ماذا يريد الخطيب؟!

أربعاء, 06/11/2019 - 11:24

عبثاً يحاول الحزب الشيوعي السوداني التعامل مع تطورات المشهد السياسي بشريحتين، تجعلانه شريكاً في السلطة ومعارضاً لها في آن واحد، لا أدري ما الذي دفع محمد مختار الخطيب، سكرتير عام الحزب الشيوعي، ليصب جام غضبه على حكومة حمدوك التي يشارك فيها.
فتح الخطيب النار على الجميع ودشن موقفاً غريباً لا يليق بحزب كان له السهم الأوفر في مرحلة الحراك الثوري وحتى تشكيل حكومة التغيير بقيادة الدكتور عبدالله حمدوك.
ترى هل استشعر الشيوعي مدى الخطر الذي يواجه حكومة التغيير فأراد أن يسارع لنفض يده عنها، قبل أن تحكم الجماهير على تجربته في الحكم وتعرض عنه في أوان الانتخابات القادمة.

السودان : الجبهة الثورية تعلن رفضها ما أعلنته قوى التغيير حول تعيين ولاة الولايات والمجلس التشريعي

أربعاء, 06/11/2019 - 11:20

كشفت الجبهة الثورية عن رفضها ما أعلنته قوى الحرية والتغيير  حول  تعيين ولاة الولايات والمجلس التشريعي قبل اتمام عملية السلام.
وقالت الجبهة الثورية في بيان ثحفي ،  إنها ترفض أية  محاولة من طرف واحد لخرق إتفاق إعلان جوبا لإجراءات بناء الثقة والتمهيد للتفاوض  الموقع في 11  سبتمبر  2019  بين الجبهة الثورية وحكومة السودان .
وأكدت الجبهة الثورية تمسكها بإعلان جوبا خصوصاً ماورد في المادة ج (3 ) التي نصت على  إرجاء تكوين المجلس التشريعي وتعين ولاة الولايات لحين الوصول إلى  إتفاق سلام .

الصفحات