السودان

البرهان : نرغب فى إقامة علاقات وطيدة مع كافة دول العالم

جمعة, 18/10/2019 - 11:36

أول ركن عبد الفتاح البرهان، رغبة السودان فى إقامة علاقات وطيدة وثنائية مع دول العالم كافة فى كل المجالات، بالإضافة إلى التزام السودان بترقية التعاون اللازم مع السفراء لتأدية دورهم على الوجه الأمثل تحقيقا للمصالح المشتركة وخدمة للشعوب.

جاء ذلك خلال تسلم البرهان، اليوم الثلاثاء، بالقصر الجمهورى، أوراق اعتماد سفير جمهورية الصومال الفيدرالية الجديد السفير محمد إسحق إبراهيم.

البرهان يصدر مرسوما دستوريا بوقف إطلاق النار فى كل أنحاء السودان

خميس, 17/10/2019 - 11:05

أصدر الفريق عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي فى السودان، مرسومًا دستوريًا بوقف إطلاق النار في كل أنحاء البلاد.

جاء ذلك وفق ما أفادت به شبكة "سكاى نيوز" فى خبر عاجل قبل قليل.

كانت انطلقت المباحثات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جوبا، وقال الفريق عبدالفتاح البرھان رئيس المجلس السيادي فى السودان، فى وقت سابق إن "مبادرة حكومة جنوب السودان ولدت من رحم الثورة السودانیة"، وأعرب عن أمله بأن تؤدي المباحثات إلى تحقیق السلام في البلاد.

قصيدة: شنقيط والسودان: اثنان في واحد / الشاعر أدي ولد آدبّه

ثلاثاء, 15/10/2019 - 14:21

لَبّيــكَ.. يـــــــا بَلَدَ السُّـــــــودَانِ.. كُلُّ أبِي***يَفْدِيــكَ.. يَفْــدِيكَ كُلُّ العــــالَمِ العَرَبِي

لمَّا دَعَـــــتْـنِـي القــــوَافِي.. أنْ أدَوْزِنَها***في بَحْرِكَ العَذْبِ، والنِّيــــلَيْنِ.. لـمْ أغِبِ

حَلَّتْ أنَـايَ.. أنَا شِنْقِـيطَ.. وازْدَحَمَتْ: ***في الرُّوحِ.. مًسْتَفْعِلاتُ الحُبِّ.. تَهْتِفُ بِي

وازَّيَّنَ النخْلُ.. فــــيــــــها.. وادَّنَى رُطَبًا***وتــــــاهتِ المِئْذَنَــــاتُ.. الشُّمُّ.. للشُّهُبِ

واسْتَنْفَرَتْ-فِي دَمِي-مِلْيُونَ شاعِـــــرَها***وطَــاقةَ العِلْمِ.. في الألْــــــــوَاحِ، والكُتُبِ

شركة أمريكية تبحث توسيع استثماراتها في قطاع النفط والغاز السوداني

اثنين, 14/10/2019 - 15:07

الخرطوم :باج نيوز
أعلنت شركة “بيكر” الأمريكية عن نيتها توسيع استثماراتها فى قطاع النفط والغاز في السودان.
وأشار وزير الطاقة والتعدين المهندس عادل على ابراهيم خلال لقائه المهندس أيمن خطاب رئيس شركة بيكر هيوز (baker hughes ) في شمال أفريقيا والخليج إلى جهود الشركة بقطاع النفط في السودان.
وبحث ابراهيم مع الشركة سبل توسيع استثماراتها في مجال الاستكشاف والانتاج النفطي وخدمات الحقول ، وإدخال تقنيات جديدة لزيادة الإنتاج النفطي وإعادة انتاج الآبار بعد توقفها.

عبد الواحد: جوبا لن تحقق سلاماً.. ومستعد لمقابلة برهان وحميدتي بشكل شخصي

اثنين, 14/10/2019 - 15:06

برر رئيس حركة جيش تحرير السودان عبد الواحد نور عدم مشاركة حركته في مفاوضات السلام في جوبا التي ستنطلق غداً بأن الأخيرة لن تصنع سلاماً للمواطن السوداني وستتحول إلى محض محاصصات حزبية وإقليمية ليس للمواطن السوداني فيها ناقة ولا جمل.

السودان : الشيوعي يدعو منسوبيه للمشاركة في مليونية 21 أكتوبر

اثنين, 14/10/2019 - 15:04

الخرطوم _ (اليوم التالي)

دعا بيان للحزب الشيوعي منسوبيه للمشاركة في مليونية 21 أكتوبر، للمطالبة بتفكيك التمكين من مفاصل الدولة والاعلام وتكوين لجنة التحقيق المستقلة الدولية في فض الاعتصام ومتابعة أمر المفقودين والقصاص للشهداء.

رئيس القضاء والنائب العام يؤديان اليمين الدستورية أمام البرهان

اثنين, 14/10/2019 - 15:02

أدت القاضية نعمات عبدالله محمد خير رئيس القضاء بالسودان, والقاضي تاج السر علي الحبر النائب العام, اليمين الدستورية, مساء الأحد, أمام الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان.

وكان مجلس السيادة أعلن تسمية القاضية نعمات عبد الله رئيسا لسلطة القضاء, والقاضي السابق تاج السر علي الحبر نائبا عاما; لتصبح نعمات عبد الله أول إمرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ السودان.

وأتت تسمية رئيس القضاء والنائب العام في السودان, بعد اعتماد اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء, نسخة من الوثيقة الدستورية, تمنح مجلس السيادة الحق في تسمية المنصبين.

المجلس السيادي يُعلن تشكيل مجلس الأمن والدفاع برئاسة البرهان

جمعة, 11/10/2019 - 11:19

أصدر المجلس السيادي الانتقالي في السودان، مرسوماً جمهورياً، برقم 7 ، قضى بتشكيل مجلس الأمن والدفاع، برئاسة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، وشمل كل أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، إضافة إلى رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي.

رسميا المجلس السيادي يعتمد اليوم القاضية نعمات عبد الله محمد خير لرئاسة القضاء أول سيدة تتولى هذا المنصب في الشرق الأوسط وتاج السر علي الحبر للنائب العام

خميس, 10/10/2019 - 11:46

قالت مصادر متطابقة ان المجلس السيادي سيقوم باعلان تعيين القاضية نعمات عبد الله محمد خير، رئيسًا للقضاء في السودان لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب في منطقة الشرق الأوسط كما سيجرى اعلان تعيين تاج السر علي الحبر لمنصب النائب العام.

وفي وقت سابق أعلن عضو المجلس السيادي الفريق ركن شمس الدين الكباشي عن تعيين رئيس القضاء والنائب العام خلال اجتماع مجلس السيادي اليوم الخميس.

وقال الكباشي في تصريح خاص لـجريدة العين الاماراتية إن المجلس السيادي خلال جلسة، الخميس، سيعلن عن اسمين لشغل منصبي رئيس القضاء والنائب العام.

حميدتي يُشيد بدور الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لتحقيق السلام في البلاد

خميس, 10/10/2019 - 11:45

أشاد الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتى” عضو مجلس السيادة قائد قوات “الدعم السريع” فى السودان، بالدعم الذى ظلت تقدمه الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى من أجل السلام والاستقرار في السودان.

وبحث حميدتي، اليوم، الاربعاء، مع وكيل الأمم المتحدة لعملية السلام جون بيير لاكرا، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الافريقى اسماعيل الشرقي، كيفية دعم الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لجهود الحكومة الانتقالية في السوداني، من أجل استتباب الأمن والاستقرار والتوصل إلى اتفاق سلام شامل مع الحركات المسلحة.

الصفحات