السودان

العدل والمساواة ترفض تسليم أسلحتها وتشترط هيكـلة القوات النظامية

أربعاء, 25/03/2020 - 11:16

الخرطوم : حمد الطاهر
أعلنت حركة العدل والمساواة رفضها تسليم سلاحها وجيشها ورهنت ذلك باجراء الترتيبات الأمنية لكل القوات النظامية “القوات المسلحة ، الشرطة ، الأمن وقوات الدعم السريع”.

العدل والمساواة ترفض تسليم أسلحتها وتشترط هيكـلة القوات النظامية

أربعاء, 25/03/2020 - 10:35

الخرطوم : حمد الطاهر
أعلنت حركة العدل والمساواة رفضها تسليم سلاحها وجيشها ورهنت ذلك باجراء الترتيبات الأمنية لكل القوات النظامية “القوات المسلحة ، الشرطة ، الأمن وقوات الدعم السريع”.

مريم المهدي تستقيل من الآلية الاقتصادية وتصفها بأنها ماتت سريرياً

أربعاء, 25/03/2020 - 10:34

الخرطوم : سعاد الخضر
دفعت مقررة الآلية الاقتصادية ونائب رئيس حزب الأمة د.مريم الصادق باستقالتها ووصفت الآلية بالمؤودة وبررت خطوتها تلك لجهة أنه منذ العاشر من مارس بعد تحويل رئاسة الآلية الى مجلس الوزراء لم تجتمع ولم تصدر أي قرار .
وقالت في بيان تحصلت “الجريدة” على نسخة منه: (بعد مضي عشرة أيام على حالة الموت السريري لتلك اللجنة وسط صمت غريب من الأطراف الثلاثة؛ أعلن عن انسحابي من عضوية تلك اللجنة والتكليف بأن أكون مقررة لها؛ فلست ممن يتسمون بمواقع لا عمل وطني فيه و لا خدمة لأهلي أقدمها عبره، و لكي لا أكون شريكة في اي خداع او تسويف للشعب السوداني).

إكتمال مسودة قانون لإنشاء جهاز أمن داخلي

أربعاء, 25/03/2020 - 10:26

أعلن وزير الثقافة والإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل محمد صالح ، أن مسودة قانون لتكوين جهاز أمن داخلي يتبع لوزارة الداخلية جاهزة .

وأشار فيصل إلى أن مجلس الوزراء أمن على ضرورة قيام هذا الجهاز ووجه بإتخاذ الترتيبات اللأزمة لإختيار عناصر ذات كفاءة عالية وفق أسس ومعايير محددة

وزير الدفاع: عازمون على استكمال السلام والوصول إلى سلام شامل ونهائي

خميس, 19/03/2020 - 11:15

أكد الفريق أول ركن جمال الدين عمر وزير الدفاع السوداني، استعداد وفد التفاوض الحكومي لمناقشة تفاصيل الترتيبات الأمنية النهائية لمسار دارفور والمنطقتين (جبال النوبة والنيل الأزرق)، التابع للجبهة.

جاء ذلك خلال الجلسة الإجرائية لمناقشة ملف الترتيبات الأمنية بين الوفد الحكومي ومسار دارفور التي عقدت اليوم بفندق بالم آفريكا بجوبا، بحسب وكالة الانباء “سونا” .

وقال جمال عمر : ” نؤكد اليوم التزام الحكومة القوي للوصول إلى سلام شامل ونهائي هنا في جوبا ونحن هنا اليوم لبناء ترتيبات أمنية جديدة لمصلحة السلام والتحول الديمقراطي في السودان.”

السودان يغلق المدارس والجامعات لمدة شهر

أحد, 15/03/2020 - 19:28

أعلنت السودان إغلاق جميع المدارس والجامعات لمدة شهر كامل، خوفا من تفشى مرض كورونا، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل.

 

وكان وزير الصحة السودانى، الدكتور أكرم التوم، قد صرح أمس، إن الجيش حدد أماكن إيواء المواطنين العائدين من خارج البلاد، مضيفا أنه تم إيقاف جميع المؤتمرات الحكومية وتحديد مهلة زمنية للحظر، وإقامة جميع الفعاليات الرياضية بدون جمهور حتى إشعار آخر.

 

وأضاف وزير الصحة السودانى فى مؤتمر صحفى حول فيروس كورونا: "أقفلنا بعض المعابر، وأوقفنا السفر إلى عدد من الدول، ونعمل على توسيع جاهزيتنا لمواجهة كورونا".

 

بعد محاولة اغتيال حمدوك.. تشكيل جهاز أمن داخلي ومواصلة هيكلة الأجهزة الأمنية – تصريحات هامة

ثلاثاء, 10/03/2020 - 19:09

الاناضول – أعلن مجلسا السيادة والوزراء في السودان، الثلاثاء، تشكيل جهاز للأمن تابع لوزارة الداخلية، ومواصلة هيكلة الأجهزة الأمنية، على خلفية محاولة اغتيال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، الإثنين.

جاء ذلك في بيان صحفي مشترك صدر عقب اجتماع مجلسا السيادة والوزراء إضافة للمجلس المركزي لقوى إعلان الحرية والتغيير (التحالف الحاكم بالسودان)، في القصر الرئاسي في الخرطوم.

وورد في البيان، الذي تلاه الناطق باسم مجلس السيادة محمد الفكي، أمام وسائل الإعلام في القصر الرئاسي، أن “الاجتماع أكد على أهمية صيانة الأمن الوطني وتحصينه من كل المهددات المحلية والإقليمية والدولية”.

حميدتي يقدم استقالته من رئاسة آلية معالجة الازمة الاقتصادية

ثلاثاء, 10/03/2020 - 19:08

كشفت مصادر صحفية، اليوم الثلاثاء بأن نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان حميدتي تقدم باستقالته من رئاسة الآلية الاقتصادية لإدارة الازمة .

ووفقًا لصحيفة السوداني عن مصادر رفيعه، فأن حميدتي تقدم بإستقالته من رئاسة الآلية وسيظل عضوا بها على ان يترأسها رئيس الوزراء عبدالله حمدوك .

واضافت الصحيفة إن حميدتي تقدم بمقترحه في اجتماع ثلاثي بينه و بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان و رئيس مجلس الوزراء عبدالله حمدوك , وان المقترح لم يكن من ضمن الاجندة .

قرارات بايقاف عدد من محطات الوقود عن العمل

ثلاثاء, 10/03/2020 - 19:06

اصدرت آلية مراقبة وضبط توزيع الوقود بوزارة الطاقة والتعدين عدد من القرارات تم بموجبها ايقاف محطات (النيل جبرة جوار مسجد بلال، والكريمت الطريق الدائري بحري ومحطة سيدون بالسوق الشعبي)، كما تم خصم نسبة ٢٥٪ من هامش الربح لشركات الوطنيه وسنابل ببورتسودان .

نقل رئيس الحكومة إلى مكان آمن..محاولة اغتيال حمدوك في الخرطوم بتفجير ارهابي

اثنين, 09/03/2020 - 11:27

قال التلفزيون السوداني انه جرى نقل رئيس الحكومة حمدوك إلى مكان آمن بعد نجاته من محاولة اغتيال في الخرطوم .
نجا رئيس الحكومة السوداني عبدالله حمدوك اليوم من محاولة اغتيال عبر تفجير استهدف موكبه في الخرطوم.

وأكد التلفزيون السوداني نجاة رئيس الوزراء من محاولة الاغتيال.

وكانت زوجة رئيس الوزراء منى عبد الله قد أعلنت تعرض سيارة زوجها للتفجير، مؤكدةً أن “حمدوك بخير ولم يصب بشيء”. وأضافت: “إذا ذهب حمدوك سيأتي ألف حمدوك من بعده”.

الصفحات