السودان

للمرة الأولى.. عبد الواحد نور يتسلم دعوة رسمية لمفاوضات السلام السودانية

ثلاثاء, 10/12/2019 - 10:37

الأناضول / أعلن توت قلواك، مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية، رئيس الوساطة بين الحكومة السودانية و”الجبهة الثورية”، السبت، أنه تم تسليم دعوة رسمية لرئيس حركة “جيش تحرير السودان” المتمردة، عبد الواحد محمد نور، لحضور جولة المفاوضات المقبلة بالعاصمة جوبا، الثلاثاء.

وهذه أول مرة يتسلم فيها نور دعوة لحضور مفاوضات؛ إذ ظل يقاتل القوات الحكومية في إقليم دارفور (غرب) منذ عام 2003، رافضًا كل الدعوات لإجراء مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع الخرطوم.

وعقد رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، اجتماعًا مع نور، في مقر وزارة الخارجية الفرنسية، يوم 29 سبتمبر/ أيلول الماضي.

صندوق النقد الدولي يدعو المانحين إلى ضرورة دعم السودان

ثلاثاء, 10/12/2019 - 10:30

دعا صندوق النقد الدولي، المانحين إلى ضرورة دعم السودان، مشددا على أن دعم المانحين أمر حاسم للمساعدة في حدوث انتعاش تدريجي بالبلاد.

وبحث رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الإصلاحات الاقتصادية التي قامت بھا بلاده لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز النمو الشامل.

وقال الصندوق في بيان، إن الاجتماع الذي عقد في واشنطن الخميس تطرق إلى مناقشة “التطورات الاقتصادية الأخيرة في السودان والمنطقة”.

ونقل البيان عن مديرة صندوق النقد الدولي القول إن “السودان يواجه تحديات كبيرة تضاعفھا العقوبات وإرث الصراع السابق”.

الحوثي يعلق على تصريحات حمدوك حول الجنود السودانيين في اليمن

ثلاثاء, 10/12/2019 - 10:29

سبوتنيك – وصف القيادي في جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، محمد على الحوثي، يوم السبت، تصريحات رئيس الوزراء السوداني بشأن عزمه سحب قوات بلاده من اليمن، بـ”الإيجابية”.

وقال محمد الحوثي وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في “أنصار الله”، في تغريدة على حسابه في “تويتر”: “أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الجمعة 6 ديسمبر نيته إعادة الجنود السودانيين في مقابلة أجراها مع مركز أبحاث “أتلانتيك كاونسل” الأمريكي، قال فيها إن وجود قوات سودانية في اليمن هو (إرث تركه النظام السابق) كلام إيجابي”.

وأضاف أن إعادة القوات “يلبي ما يتطلع إليه أحرار السودان ويحقن الدماء”.

السودان : بيان رسمي من مجلس الوزراء حول حريق مصنع سيلا بحري الخرطوم يكشف مئات الجرحى والقتلى

أربعاء, 04/12/2019 - 19:08

شهدت المنطقة الصناعية بالخرطوم بحري إندلاع حريق هائل بمصنع سالومي للسيراميك بضاحية كوبر.

تسبب الحريق في سقوط ٢٣ قتيلاً وأكثر من ١٣٠ جريح حتي الان، تُقدم لهم العناية الطبية حالياً بمستشفيات بحري والمستشفي الدولي ومستشفي الأمل، كما نقلت عدد من الحالات إلي مستشفيات أمدرمان والشرطة وألبان جديد، وقد إستنفرت وزارة الصحة الإتحادية كافة قدراتها لمواجهة الموقف وأطلقت نداءً للمواطنين للتبرع بالدم لمواجهة الإحتياجات المتزايدة.

سفراء افريقيا يؤكدون وقوف دولهم مع السودان

أربعاء, 04/12/2019 - 19:07

(سونا) اكد وفد مجموعة سفراء الدول الافريقية المعتمدين لدى الخرطوم وقوف دولهم ودعمها للسودان حتى يتم رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للارهاب، مؤكدين دعمهم للجهود الرامية لاحلال السلام بالسودان.

السودان : مجلس السيادة يؤكد التزام الحكومة باتفاقيات السلام

أربعاء, 04/12/2019 - 19:06

(سونا) – أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق الركن شمس الدين كباشي، التزام الحكومة بتنفيذ اتفاقيات السلام الموقعة مع حركات الكفاح المسلح بجوبا من أجل الوصول إلى سلام يطوي صفحة الحرب نهائيا في البلاد.

وبحث لدى لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم وفدا يمثل الجبهة الثورية، بحث سبل دعم عملية السلام والموقف التفاوضي في الإطار المتفق والموقع عليه.

السودان / وزيرة الخارجية تلتقي مسؤولا أمميا بشأن مكافحة الإرهاب

أربعاء, 04/12/2019 - 19:06

(سونا) – استقبلت السيدة أسماء محمد عبد الله، وزيرة الخارجية، بمكتبها اليوم، السيد رافي قريجوريان نائب الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب حيث بحث اللقاء سُبل دعم السودان لمكافحة الإرهاب خلال الفترة الانتقالية.

وعبّٓر رافي عن ارتياحه للتغيير الإيجابي وتوفر إرادة سياسية تفاعل معها المجتمع الدولي، وأشار إلى أهمية بذل الجهود وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب .

مسؤول أمريكي: مساعي لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

جمعة, 29/11/2019 - 11:56

أكدت جيتا باسي، مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشئون الإفريقية، أن هناك مساعي لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، معربة عن أملها في استمرار جهود الحكومة في الإصلاح، بما يُفضي إلى أن تكون النتيجة إيجابية، وأن يسهم ذلك في النهوض بالوضع الاقتصادي في السودان، وتحسين صورته تمهيدا لاستقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال.

عودة الاطارات المحروقة وقطع الشوارع : احتجاجات واسعة ومظاهرات تشهدها الخرطوم وتجمع المهنيين يصدر بيانا

سبت, 23/11/2019 - 21:34

عاد دخان إطارات السيارات المحروقة إلى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم، بعد أن خلت من أبخرتها ونيرانها منذ أشهر، وذلك للمطالبة بإقالة مسؤولين حكوميين، على خلفية مقتل متظاهر اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، أطلقته الشرطة على تظاهرة احتجاجية مطلبية قبل أيام.
واستجابت «لجان المقاومة» في الخرطوم لدعوة وجهتها لجنة المقاومة في منطقة «جبل الأولياء» جنوبي الخرطوم، للتظاهر، حيث توجه الآلاف منهم في موكب كبير إلى وحدة إدارية جنوب المدينة، مطالبين بإقالة مسؤولين حكوميين، أبرزهم والي الولاية.

الصفحات