السودان

البدوي : الوضع الآن خطير جدا و القطاع الرسمي فقد السيطرة

أربعاء, 26/02/2020 - 19:49

حذر وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، من خطورة الأوضاع الحالية بالبلاد، وقال ”إن الوضع الآن خطير جدا“، وأقر بأن القطاع الرسمي فقد السيطرة على كثير من المعاملات الاقتصادية خاصة المرتبطة بالنقد الأجنبي.

ونقلت صحيفة ”السوداني“ المحلية الاثنين، عن البدوي قوله إن ”أهم عائق للاقتصاد السوداني هو العجز في حصيلة النقد الأجنبي“، مضيفا ”وارداتنا الآن أكثر من ضعفي الصادرات“.

عقب اجتماع طارئ .. مسؤول احداث الخميس كانت " كبيرة جدا " و أوشكت أن تؤدي لعواقب وخيمة

أربعاء, 26/02/2020 - 19:43

عقد مجلس الأمن والدفاع اجتماعا بالقصر الجمهوري برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

وأوضح عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس الأستاذ محمد سليمان الفكي ، في تصريح صحفي ،أن الاجتماع استمع الي تنوير من قيادات الشرطة حول أحداث الخميس الماضي ومانتج عنها من إصابات كبيرة وسط المواطنين وأفراد الشرطة ،مشيرا إلي تكوين لجان للتحقيق حول الاحداث ستصدر تقاريرها خلال أسبوع لمعرفة المتسببين فيها.

عقب اجتماع طارئ .. مسؤول احداث الخميس كانت " كبيرة جدا " و أوشكت أن تؤدي لعواقب وخيمة

أربعاء, 26/02/2020 - 19:43

عقد مجلس الأمن والدفاع اجتماعا بالقصر الجمهوري برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي.

وأوضح عضو مجلس السيادة الناطق الرسمي باسم المجلس الأستاذ محمد سليمان الفكي ، في تصريح صحفي ،أن الاجتماع استمع الي تنوير من قيادات الشرطة حول أحداث الخميس الماضي ومانتج عنها من إصابات كبيرة وسط المواطنين وأفراد الشرطة ،مشيرا إلي تكوين لجان للتحقيق حول الاحداث ستصدر تقاريرها خلال أسبوع لمعرفة المتسببين فيها.

السودان باقٍ على لائحة الإرهاب.. وواشنطن: تعويض الضحايا أولوية

أربعاء, 26/02/2020 - 19:38

شهدت الأسابيع والأشهر الماضية مساعي سودانية عديدة لرفع اسم الدولة عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب، ومن ضمن هذه المساعي زيارة رئيس الحكومة عبدالله حمدوك لواشنطن.

ظهرت أيضاً بعض البشائر من خلال اجتماع رئيس مجلس الدولة عبدالفتاح البرهان مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، كما أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو تحدّث إلى البرهان ودعاه لزيارة واشنطن.

8.6 مليار للضحايا
لكن مشهد المدّعين من ضحايا السفارتين الأميركيتين في تنزانيا وكينيا وهم يقفون في الصف الطويل أمام المحكمة العليا الأميركية يكاد يقضي على هذه الآمال.

الحزب الشيوعي يدعو إلى إعادة النظر في تجربة الحرية و التعبير

أربعاء, 26/02/2020 - 19:37

الخرطوم : حافظ كبير
دعا الحزب الشيوعي إلى مراجعات جذرية للمرحلة السابقة للاستفادة من الأخطاء.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحزب فتحي فضل في تصريح لـ(الجريدة) على ضرورة إعادة النظر في تجربة قوى إعلان الحرية والتغيير حتى تصل لنهاية الفترة الانتقالية بنجاح.

وأضاف فتحي ان هناك قوى سياسية داخل الحرية والتغيير وقفت في منتصف الطريق واكتفت بسقوط رأس النظام واتجهت نحو إجراء انتخابات مبكرة أو محاصصات.

الشيوعي يوافق هلى طلب حمدوك بوضع السودان تحت الفصل السادس

أربعاء, 26/02/2020 - 19:21

أعلن الحزب الشيوعي موافقته على الطلب الذي تقدم به رئيس الوزراء د.عبد الله حمدوك للأمم المتحدة لمساعدة السودان ووضعه تحت الفصل السادس، وتحفظ في الوقت ذاته على انفراده باتخاذ القرار.

وصرح الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي فتحي فضل لصحيفة “الجريدة” الصادرة اليوم الثلاثاء، إن الحزب من حيث المبدأ لا يرفض الطلب، لكن يتحفظ على انفراد حمدوك بالقرار، وأضاف فضل إنهم يشترطون في موافقتهم على الطلب أن يكون قرار السودان مستقلاً في قبول نوع المساعدات، ولذلك يطالبون بضرورة وجود جسم رقابي على السلطة.

قوى التغيير : السعودية الداعم الأكبر لثورة الشعب وقواتنا باقية في اليمن

أربعاء, 26/02/2020 - 19:18

قال رئيس الحزب الاتحادي الموحد والقيادي البارز بقوى الحرية والتغيير في السودان، محمد عصمت يحيى، إن المملكة العربية السعودية وفرت الدعم الأكبر لثورة ديسمبر المجيدة لإرجاع حقوق الشعب السوداني، ولا تزال المملكة تقدم الدعم الكامل لضمان مستقبل البلاد.

وأضاف السياسي السوداني البارز في قوى الحرية والتغيير أن القوات المسلحة السودانية ستظل في اليمن ضمن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية حتى تحقق أهدافها، وأن عودتها إلى السودان شأن تقدره قيادتا البلدين، بعيدا عن المزايدات السياسية.

السودان : اتفاق جديد بين الحكومة الانتقالية و الحركات المسلحة

أربعاء, 26/02/2020 - 19:17

الخرطوم ــ عبد الحميد عوض
قالت حركات مسلحة في إقليم دارفور، غرب السودان، إنها توصلت اليوم الثلاثاء مع الحكومة الانتقالية إلى اتفاق على معالجة الخلل في تمثيل أبناء دارفور في الخدمة المدنية.

وجاء الاتفاق خلال مفاوضات تجري بين الطرفين في مدينة جوبا، وترعاها حكومة جنوب السودان، والتي تناقش في أحد مساراتها إيجاد حلول جذرية للصراع في إقليم دارفور، الذي تقول الحركات المسلحة إنه تعرض للتهميش في التنمية والمشاركة في السلطة المركزية، مع ضعف في تعيين أبنائه في الخدمة المدنية.

احتجاجات لوقف مفاوضات سد النهضة والمطالبة بمحاسبة وفد التفاوض الحكومي

أربعاء, 26/02/2020 - 19:16

شهد مقر مجلس الوزراء السودانى بالعاصمة الخرطوم، اليوم الثلاثاء، تنظيم وقفة احتجاجية أمامه للمطالبة بوقف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وطالب المحتجون بتقديم مذكرة تطالب بوقف التفاوض حول سد “النهضة” الإثيوبي فورًا، ومحاسبة وفد التفاوض السوداني.

ودعا إلى الوقفة الاحتجاجية عدد من خبراء المياه في السودان ونشطاء من إقليم “الفونج” على الحدود السودانية الإثيوبية، وهو يبعد حوالي 16 كيلو مترًا عن السد.

السودان : الحكومة تفاوض أسر ضحايا تفجيري نيروبي و دار السلام

أربعاء, 26/02/2020 - 19:12

قال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، فيصل محمد صالح إن بلاده ستتبع ذات النهج الذي اتبعته في معالجة قضية أسر ضحايا المدمرة الأمريكية «إس إس كول» للتفاوض مع أسر ضحايا تفجير سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام بهدف التوصل إلى تعويض معقول تتمكن حكومة السودان من الوفاء به.

وأوضح في تصريحات صحفية عقب جلسة مجلس الوزراء اليوم (الثلاثاء)، أن حكومة السودان والشعب السوداني غير مسؤولين عن هذه الأحداث، مشيراًإلى أن الحكومة تتعامل معها بصفتها أمراً واقعاً صدر من محكمة أمريكية وأصبح واحداً من شروط رفع العقوبات عن السودان.

الصفحات