السودان

تحذير من انهيار نقدي وشيك في السودان

خميس, 04/06/2020 - 09:21

أوضح الدكتور عماد جامع الخبير والمحلل الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بعدد من الجامعات السودانية ان اصدار الحكومة وطباعتها لفئات نقدية اكبر من فئة الالف جنيه يؤكد انه بدلا من ان تتصدى حكومة الثورة الِي لجم التضخم الانفجاري كاهم قضية اقتصادية وأيضا اهم قضية سياسية مشاركة مع ملف السلام إلا انها اختارت ليس فقط مواصلة سياسات التضخم بل فاقمتها عن طريق التوسع في صرف لا تملك له تمويلا الا بطباعة النقود محذرا من ان ذلك سيؤدي الي انهيار نقدي شامل وفقدان العملة الوطنية لصلاحيتها في الدوران لخدمة الاقتصاد

مجلس الامن يصدر قرارا جديدا بإنشاء بعثة أممية متكاملة للمساعدة في المرحلة الانتقالية (يونيتامس)

خميس, 04/06/2020 - 09:20

أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارين نصّ أحدهما على تشكيل بعثة سياسية في الخرطوم مهمّتها دعم المرحلة الانتقالية في السودان، بينما نصّ الثاني على تمديد مهمة بعثة «يوناميد» في إقليم دارفور لغاية نهاية العام على الأقلّ، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

متجاهلين حظر تجوال كورونا ..مظاهرات وسلاسل بشرية في ذكرى فض اعتصام القيادة..حمدوك يتعهد {القصاص للشهداء} وكشف مرتكبي جريمة

خميس, 04/06/2020 - 09:18

تعهّد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بتحقيق العدالة الشاملة والقصاص لأرواح الشهداء، وبعدم التراجع عن كشف المجرمين الحقيقين الذين ارتكبوا جريمة فض الاعتصام من أمام القيادة العامة للجيش، التي راح ضحيتها أكثر من مائتي شهيد «اغتيلوا» في الثالث من يونيو (حزيران) 2019، بينما استحضرت المدن السودانية حزنها، وسالت دموع الشعب مدرارة تحرق المآقي، تذكرة بـ«أبطال الشعب» الذين قُتلوا في سبيل ثورة ديسمبر وأهدافها في «الحرية والعدالة والمساواة»، وتدفقوا بالآلاف إلى الشوارع غير عابئين بالحظر الصحي، متظاهرين ومحتجين ومرددين هتافات الثورة والمطالبة بالقصاص للشهداء.

الجبهة الشعبية المتحدة: حركة مناوي تسعى لتدمير السلام

خميس, 04/06/2020 - 09:14

طالبت الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة، حركة جيش تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي، بعدم التدخل في شؤون الجبهة الداخلية، وذكرت أن الأمين داؤود لم يوقع على مسار الشرق في مفاوضات السلام بجوبا، وأنه لم يكن طرفاً فيه.
وقال بيان حمل توقيع الأمين العام للجبهة عبد الوهاب جميل اليوم، إن قيادة الجبهة الشعبية مدت حبال الصبر لمناوي وحركته التي أصبح شغلها الشاغل التدخل في شؤونها الداخلية، وأضاف بأنها أصبحت تناصبها العداء بشكل سافر، واعتبرت أن ذلك لأن قيادة الجبهة رفضت المضي مع مناوي في مشاريعه المدمرة للجبهة الثورية وعملية السلام.

الأصم يرد على دعوة تجمع المهنيين بإقرار مبدأ فصل الدين عن الدولة..ماذا قال؟

ثلاثاء, 02/06/2020 - 12:43

إنتقد المُتحدث الرسمي السابق بإسم تجمع المهنيين السُودانيين،محمد ناجي الأصم دعوة تجمع المهنيين بإقرار مبدأ فصل الدين عن الدولة،وإعتبر الخطوة تجاوز للأولويات.

وكان تجمع المهنيين السودانيين، وتجمع القوى المدنية توافقا على ضرورة إقرار مبدأ فصل الدين عن الدولة،واكدا على عدم دستورية المجلس الأعلى للسلام، وطالبا بأيلولة ملف التفاوض لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

تعاطف منظمات حقوق الإنسان مع قضية المعتقلين السياسيين دون محاكمة بالسودان

ثلاثاء, 02/06/2020 - 12:42

وضع محرك بحث موقع آفاز العالمى المعروف كأشهر موقع يضم المدافعين عن حقوق الإنسان حول العالم، عريضة تطالب حكومة السودان الانتقالية باطلاق سراح المسجونين سياسيا في السودان بالضمان نسبة لانتشار فيروس كورونا في السجون واصابة بعضهم مما ادى الى وقوع وفاة.

مستشار البرهان : لا مبررات لوجود ” اليوناميد” في السودان

ثلاثاء, 02/06/2020 - 12:41

قال المستشار الإعلامي لرئيس المجلس السيادي، العميد ركن د. الطاهر أبوهاجا أن خروج قوات اليوناميد أمر طبيعي بعد أنتفاء
كل الظروف والمبررات الداعية لوجودها. وقال أبوهاجا في مقالة له، اليوم، أن أي حديث عن تمديد فترة وجود هذه القوات يعيدنا القهقرى إلى زمان سادت فيه العقلية الأمنية ولغة السلاح فقط.

“غندور”: حقوقنا ليست منحة من أحد ولن يخفينا قانون وضعته مجموعة محدودة لتكميم الأفواه

أحد, 31/05/2020 - 11:23

قال رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول بروفيسور إبراهيم غندور: إنه من الغرابة في زمن التصريحات غير المسؤولة، و في الوقت الذي لم تعلن فيه القوى الحاكمة بعد تخليها عن شعار الثورة المرفوع المتمثل في الحرية والسلام والعدالة.

مضيفاً: أن يهدد قادة الغفلة فصيلاً من شعبهم بالويل و الثبور و المسح من على وجه الأرض، وفي زمن الفشل الحكومي في كل شئ.

وقال “غندور”: خرج علينا أحدهم ليهددنا بقانون (قراقوش العصر الحادي و العشرين ) لتكميم الأفواه و منعنا حقنا الطبيعي حتى في التعبير عن رأينا في الأوضاع الراهنة على وسائل التواصل الاجتماعي.

اتفاق بين الأمة القومي وتجمع الأجسام المطلبية على استكمال مؤسسات الحكم وفق صيغ متفق عليها

أحد, 31/05/2020 - 11:21

أتفق حزب الأمة القومي وتجمع الأجسام المطلبية “تام” على ضرورة إنجاح الفترة الانتقالية لتقوم بمهام الانتقال نحو الدولة المدنية وفق ما ورد في الوثيقة الدستورية . وضرورة حل مايتعلق بأداء ومستقبل قوى الحرية والتغيير عبر مؤتمر جامع لكل الموقعين على ميثاق التحالف.
وأكد الطرفين في بيان مشترك، اليوم، أن تعزيز وحدة قوى الحرية والتغيير مسألة جوهرية. 

ناطق الحكومة السودانية: السودان يبقي كل الخيارات مفتوحة بعد الاعتداءات الإثيوبية بمشاركة الجيش الاثيوبي

أحد, 31/05/2020 - 11:20

قال ‏وزير الإعلام السوداني فيصل محمد في حديث تلفزيوني قبل قليل لقناة سكاي نيوز عربية ان تقارير الاستخبارات والجيش السودانيين أكدت مشاركة الجيش الإثيوبي في الاعتداءات داخل الأراضي السودانية مؤخرا .
وأكد ‏المتحدث باسم الحكومة السودانية بان السودان يبقي كل الخيارات مفتوحة في اللجوء للمؤسسات الإقليمية والدولية في مراحل لاحقة بشأن الاعتداءات الحدودية.
‏وكشف عن اتصالات بين الخرطوم وأديس أبابا لاحتواء التوتر الحدودي
‏مشيرا بان الخرطوم تنتظر مناقشة الاعتداءات خلال اجتماع للجنة سودانية إثيوبية مشتركة رفيعة المستوى.

الصفحات