السودان

لقاءات مكثفة بأديس أبابا لتحقيق السلام في السودان

خميس, 13/12/2018 - 10:30

انخرط فريق الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو مبيكي في لقاءات مكثفة مع الأطراف السودانية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، لاستئناف جولة محادثات جديدة لتحقيق السلام في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وإقليم دارفور.

• استئناف محادثات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية الأحد

ومن المقرر أن تجمع الوساطة الأفريقية، الثلاثاء، الأطراف الخمسة الموقعة على اتفاق خارطة الطريق، وهي: الحكومة والقوى المنضوية تحت تحالف “نداء السودان” في طاولة واحدة لبحث سبل دفع التسوية السياسية وتحقيق السلام في المناطق المضطربة.

قراءة سياسية حول مخرجات ومآلات مؤتمر جوار ليبيا

خميس, 13/12/2018 - 10:28

إستطلاع : رفيدة عمر ((smc
لم تنحصر الأثار السالبة للأزمة الليبية على الوضع الداخلى فقد أثرت على دول الجوار الإقليمي ، حيث كان السودان أكثر الدول التي تضررت من إضطراب الأوضاع الأمنية فيها، واصبحت الأزمة في ليبيا شاغلاً للسودان والإتحاد الإفريقي على حد سواء. وظل السودان ينادي بضرورة إيجاد حل سياسي بين أطراف النزاع في ليبيا بعيداً عن التدخلات العسكرية الخارجية.

ثروات السودان” لا تحصى.. وعين الآسيويين على الخام

خميس, 13/12/2018 - 10:27

المصدر: الخرطوم- عبد العزيز ابراهيم محمد
بينما كانت فرقة “beautiful mind” الكورية تلهب حماس الجماهير المحتشدة في ساحة الفندق الكبير بالخرطوم كانت 5 “نمور آسيوية” تزحم الصالة الضخمة بمنتجات ملونة، وتعرض على الجمهور أطباقا غذائية من إندونيسيا وماليزيا وكوريا والصين والهند، وتوزع هدايا مجانية لرواد المهرجان الآسيوي الخامس الذي استضافته الخرطوم الخميس الماضي.
في الجناح الياباني وقف الأطفال يجربون الألعاب اليابانية التقليدية برفقة مدربة صبورة تساعدهم في فك الطلاسم، بينما انصرفت مشرفة الجناح إلى كتابة تحية الإسلام باللغة اليابانية والعربية وعرضها على الزوار بمرح.

السودان ومكافحة الإرهاب .. مطالبات دولية وإقليمية بمغادرة قائمة واشنطن

خميس, 13/12/2018 - 10:25

تقرير: رانيا الأمين (smc)
اصبح وضع اسم السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب هاجساً يؤرق جميع دول الجوار ولم تعد المطالبات بذلك شأناً يخص السودان بل أصبحت إحدي أهم البنود التى ترد في جميع التوصيات من قبل الهيئات الدولية والمؤتمرات العالمية التى يعتبر السودان فيها عضواً.
ولما انتفت الأسباب التى تدعو الى بقاء السودان في القائمة السوداء سارع المكتب التنفيذي لوزراء العدل العرب الذي عقد اجتماعاته بالخرطوم نهاية الاسبوع الماضي الى المطالبة بضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومن المتوقع ان يتخذ مجلس وزراء العدل العرب قراراً رسمياً بشأنها.

نواب بريطانيون: الحركات المتمردة لم تعد تسيطر على أي رقعة في دارفور

خميس, 13/12/2018 - 10:24

 (smc)
أكدت مجموعة بريطانية أن مقاتلي حركات التمرد الدارفورية لم تعد تسيطر على أي رقعة في دارفور، وأنها تقاتل كمرتزقة في ليبيا.
وقالت المجموعة البرلمانية المختصة بقضايا السودان وجنوب السودان داخل مجلس العموم البريطاني في تقرير حول زيارتها السودان في سبتمبر الماضي تحصلت عليه (smc) أن ” حركة العدل والمساواة ” بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي تقاتل الآن في ليبيا كمرتزقة مع متمردي حركة خليفة حفتر”.
وأشار التقرير الذي نشر أمس الثلاثاء أنه ” لا يمكن للحركتين الزعم بسيطرتهما على أي رقعة من الأرض أو أن لهما أنصار في دارفور” .

مالية الخرطوم: لا أعباء أضافية على المواطن في موازنة الولاية

اثنين, 10/12/2018 - 10:39

ركّزت علي معاش الناس وتوفير الخدمات الضرورية للمناطق الطرفية

الخرطوم (smc)

أكدت وزارة المالية والإقتصاد والإستثمار بولاية الخرطوم أن موازنة الولاية للعام (2019م) تم إعدادها وفق الموجهات الإتحادية لموازنة البرامج، في وقت كشفت فيه عن إستهداف الموازنة التوسع الأفقي للمواعين الإيرادية دون تحّمُل المواطن أي أعباء إضافية.

السودان يعتزم زراعة 200 مليون فدان

اثنين, 10/12/2018 - 10:37

عواصم – وكالات:

 قال وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات في السودان نهار عثمان نهار إن بلاده تعتزم استغلال كافة مساحات الأراضي الزراعية الخصبة التي تبلغ 200 مليون فدان عبر استثمارات تصب لصالح الأمن الغذائي العربي.

وأضاف نهار، في تصريحات له، أن المستغل من مجمل الأراضي الزراعية الصالحة للزراعة يبلغ 55 مليون فدان فقط أي ما يعادل ربع المساحات الإجمالية الصالحة للزراعة في السودان ، مؤكدا في الوقت نفسه توافر الثروات الطبيعية الداعمة للاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية.

المصدر:(بوابة الشرق الالكترونية)

 

حركة عبد الواحد تتحالف مع قوات ليبية ضد حفتر

اثنين, 10/12/2018 - 10:36

بنغازي (smc)

كشفت قيادات أهلية ليبية عن تحالفات لحركة عبدالواحد محمد نور، مع قوات الثوار بليبيا للقتال ضد الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، لعدم إيفاء الأخير بإلتزاماته اللوجستية التي كان قد وعد بها الحركة.

أديس أبابا تحتضن فرقاء السودان

اثنين, 10/12/2018 - 10:35

الخرطوم – البيان

التاريخ: 10 ديسمبر 2018

وصل فرقاء النزاع السوداني إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، تلبيةً لدعوة الوساطة الإفريقية لاستئناف المفاوضات على منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وأبدى الوفدان ترحيبهما بالجولة الجديدة، وأكدا حرصهما على التوصل إلى نتائج إيجابية.

الصفحات