السودان

الصادق المهدي يكتب : السودان وموريتانيا: الإخاء المتجدد على ضوء التجربة السودانية

جمعة, 06/09/2019 - 13:13

بسم الله الرحمن الرحيم

السودان وموريتانيا:

الإخاء المتجدد على ضوء التجربة السودانية

أولاً: فضح الإسلاموية:

ثانياً: مقاومة الشعب المستمرة:

ثالثاً: من ملامح الثورة:

رابعاً: خطة التدرج:

خامساً: بركات الثورة:

سادساً: قوة المثل:

سابعاً: مهام الانتقال العاجلة:

ثامناً: معالم الحكم المنشود:

تاسعاً: مراجعات حزبية مطلوبة:

عاشراً: الديمقراطية الاجتماعية والمستدامة:

أخيراً: السودان وموريتانيا:

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الرئيس

وفد أممي إفريقي رفيع يزور الخرطوم أكتوبر المقبل

أربعاء, 04/09/2019 - 20:05

يترأسه بيير لاكروا وإسماعيل شرقي
كشف موقع “أخبار الأمم المتحدة” عن زيارة مرتقبة لوكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام جون بيير لاكروا، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي، إلى السودان أوائل أكتوبر المقبل.
وكان مجلس الأمن الدولي قد إستمع الإسبوع الماضي إلى إحاطة من جون بيير لاكروا وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام حول ولاية بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المختلطة في دارفور (يوناميد).

ولد لبات: قرار مرتقب بعودة السودان لمنظومة الإتحاد الأفريقي

خميس, 29/08/2019 - 14:06

الخرطوم (smc)

توقع مبعوث الإتحاد الأفريقي بروفسير محمد الحسن ولد لبات صدور قرار من مجلس السلم والأمن الأفريقي بعودة السودان لمنظومة الإتحاد الأفريقي، مؤكداً إلتزامه بمتابعة سير تنفيذ الفترة الإنتقالية مع الأطراف السودانية.

وقال لبات في تصريح لـ(smc) أنه ذاهب إلى إلى العاصمة الأثيوبية ولكن قلبه باقٍ في السودان، مبيناً أن مجلس الأمن والسلم الأفريقي سيجتمع خلال الفترة القادمة لبحث التطورات بالسودان تمهيداً لإتخاذ قرار برفع تعليق عضوية السودان وعودته للبيت الأفريقي.

مجلس السيادة في السودان: من هم قادة السودان الجدد؟

أربعاء, 21/08/2019 - 20:25

قد مجلس السيادة في السودان أول اجتماع له في القصر الجمهوري بالخرطوم، بعد أداء رئيس المجلس الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ومعظم أعضائه القسم لتولي مهامهم بشكل رسمي.

وشُكل المجلس السيادي الجديد في السودان في العشرين من أغسطس/آب الحالي. ويمثل رأس الدولة ورمز سيادتها ووحدتها، بحسب الوثيقة الدستورية الموقعة بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير الذي يمثل أحزاب المعارضة السودانية.

ويتولى المجلس قيادة البلاد خلال المرحلة الانتقالية التي ستمتد لمدة 39 شهرا من تاريخ التوقيع عليها، ليعقبها إجراء انتخابات عامة في البلاد.

السفير الكويتي بالخرطوم: سنقف داعمين للسودان في كافة المحافل الدولية والإقليمية

ثلاثاء, 20/08/2019 - 20:48

الخرطوم(smc)
أعلنت دولة الكويت ترحيبها بالإتفاق الذي وقع بين المجلس العسكري الإنتقالي وقوى الحرية والتغيير، مبينة أن الإتفاق هو إتفاق عربي وليس سوداني فقط .
وقال السفير الكويتي بالخرطوم بسام مبارك القنيدي في تصريح لـ(smc) أن مشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح في الإحتفال التاريخي يؤكد تقدير ومحبة الكويت قيادة وشعباً للشعب السوداني الشقيق، مبيناً أن الكويت ستقف داعمة للسودان في كافة المحافل الدولية والإقليمية بإعتبار أن البلدين يملكان علاقات تاريخية متميزة.

رئيس البرلمان العربي يطالب برفع السودان من قائمة الإرهاب

اثنين, 19/08/2019 - 20:40

طالب دكتور مشعل بن فهيم السلمي رئيس البرلمان العربي برفع اسم السودان من ما يسمى  بقائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال لوكالة السودان للأنباء، على هامش مشاركته في حفل التوقيع على وثائق الانتقال للسلطة المدنية في السودان، إنها لحظة تاريخية مناسبة يستحق فيها شعب وقيادة السودان الرفع الكامل لهذه العقوبات تقديراً لتضحيات الشعب السوداني ودعماً للمرحلة الجديدة، مؤكداً بأن البرلمان العربي انطلاقاً من التزامه بالوقوف مع السودان ودعمه، أعد مذكرة قانونية سيتم إرسالها بالتنسيق مع حكومة السودان إلى الإدارة والكونجرس الأمريكي.

السودان / اللجنة الإقتصادية: إحتياطي الدقيق يغطي إحتياجات البلاد حتى نهاية العام

اثنين, 19/08/2019 - 20:37

السودان : أكد اللواء إبراهيم جابر إبراهيم رئيس اللجنة الإقتصادية بالمجلس العسكري الإنتقالي، توفير كميات كبيرة من القمح للمخابز، عازياً عودة صفوف الخبز لنقص العمال بالمخابز وسفرهم لقضاء عطلة العيد بالولايات.

وقال جابر في تصريح لـ(smc) إن إحتياطي الدقيق الموجود الآن يغطي إحتياجات البلاد حتى نهاية العام، مبيناً أن الدولة وشركات القطاع الخاص قامت بتوفير كميات كبيرة من الدقيق يكفي إحتياجات المواطنين خاصة أثناء عطلة عيد الأضحى المبارك.

السودان / القوات المسلحة: الاتفاقيات التي تمت تؤسس لعهد جديد

أحد, 18/08/2019 - 19:08

قالت القوات المسلحة، إن الاتفاقيات التي تمت سوف تؤسس لعهد جديد بالبلاد، وهنأت الشعب السوداني بمناسبة الاتفاق، وقدمت التهنئة بالعيد الخامس والستين للقوات المسلحة.

توقيع وثيقة تقاسم السلطة بين المجلس العسكري والمعارضة في السودان

سبت, 17/08/2019 - 13:09

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وممثلو المعارضة اتفاق تقاسم السلطة، الذي ينص على تكوين مجلس حاكم انتقالي من المدنيين والعسكريين، ويمهد الطريق نحو انتخاب حكومة مدنية.

ويبدأ السودان بذلك مرحلة انتقالية جديدة، بعد أشهر من الاحتجاجات ومواجهات دامية بين متظاهرين وقوات الأمن.

وكان نائب رئيس المجلس العسكري السوداني، محمد حمدان دقلو(حميدتي)، قد استبق التوقيع بالتعهد بالالتزام "بكل حرف تم الاتفاق عليه" في الوثيقتين الدستوريتين.

وقال حميدتي لـ بي بي سي إنه "حتى في غياب الاتفاق، المفروض ننفذ لأنه يصب في صالح البلاد. لذا، يجب أن ننفذ الاتفاق ونلتزم به وندعمه".

وزارة النفط: لا إشكالات في الإمداد النفطي بالبلاد

اثنين, 29/07/2019 - 13:08

الخرطوم (smc)

قالت إن عمليات إستيراد الوقود تتم بصورة طبيعية

أكدت وزارة النفط والغاز وجود وفرة في المنتجات النفطية بالبلاد، في وقت كشفت فيه أن عمليات إستيراد الوقود تتم بصورة طبيعية .

وأكد المهندس علي عبد الرحمن وكيل وزارة النفط لــ(smc) عدم وجود أي إشكال في الإمداد النفطي، مشيراً إلي وجود مخزون من المواد البترولية يكفي لفترة ، مؤكداً وضعهم للترتيبات اللازمة لتفادي أي أزمة للوقود خلال فترة العيد.

وأكد عبد الرحمن أن العمل بمصفاة الخرطوم يسير بصورة طبيعية وأنه ليس هناك أي إشكالات في وفرة المنتجات البترولية، قائلاً: “سنبذل كل الجهد لراحة المواطن”.

الصفحات