السودان

من يمسك “بريموت” القرار 1591؟

خميس, 17/01/2019 - 14:10

تقرير: رانيا الأمين(smc)
اصدر مجلس الأمن الدولى كثير من القرارات تجاه السودان غير أن القرار (1591) هو الأهم إذ لا يزال يتجدد كل عام منذ اصداره في العام 2005م، ومع التزامن مع انتهاء اجل فريق الخبراء المقرر في مارس من العام الجاري، اصدر الفريق تقريراً تجاهل فيه جميع المجهودات والخطوات الإصلاحية المتنوعة في دارفور، أهمها تنظيم الإستفتاء الإداري في بشهادة المجتمع الدولى وعمليات التنمية الواسعة التي شهدتها الولايات الخمس بجانب استتباب الوضع الأمني، كما انه تجاهل الجهود التى بذلتها الحكومة والتى دفعت الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات، خاصة وأن الحكومة قامت بإصلاحات

مصر: تفعيل الربط الكهربائي مع السودان في فبراير

خميس, 17/01/2019 - 14:06

كشف وزير الكهرباء المصري د. محمد شاكر، يوم الثلاثاء، أن بلاده ستبدأ تفعيل خط الربط الكهربائي مع السودان في فبراير المقبل، وأكد أن الاحتياطي الآمن للكهرباء في مصر وصل لـ25 بالمئة، خلال الأعوام الخمسة الأخيرة في قطاع الطاقة والكهرباء بمشروعات جديدة.وقال شاكر في تصريحات صحفية خلال “قمة طاقة المستقبل” في أبوظبي، إن النقل 500 فولت تمت زيادته إلى ستة آلاف كيلو متر في الشبكة مقابل 2300 كيلو سابقاً.

ونبه إلى أن مصر تتعامل مع كبرى الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات بما يضمن تحقيق الأمان والجودة.

موسكو: وجود مرتزقة روس بالسودان “فبركة اعلامية”

خميس, 17/01/2019 - 14:04

وصفت السفارة الروسية في الخرطوم يوم الثلاثاء  التقارير الاعلامية التي اوردتها صحيفة “ذا تايمز البريطانية ” عن  مشاركة “مرتزقة” من روسيا في قمع الاحتجاجات في السودان ما هي سوى فبركة إعلامية وتزييف للحقائق.

وقال الملحق الإعلامي للسفارة فلاديمير تومسكي لوكالة “سبوتنيك”: “نؤكد بكل مسؤولية أن الخبراء الروس من الهيئات غير الحكومية لا علاقة لهم، كما ذكرت بعض وسائل الإعلام الغربية عديمة الضمير، ولا يشاركون في قمع الاحتجاجات في السودان”.وكانت صحيفة “ذا تايمز” البريطانية تحدثت الخميس، زعمت “وجود مرتزقة ناطقين بالروسية يشاركون في قمع التظاهرات الشعبية في السودان”.

الرئيس البشير: ترتيبات لتوفير كافة احتياجات البلاد من الوقود

خميس, 17/01/2019 - 14:01

الخرطوم(SMC)

كشف رئيس الجمهوية المشير عمر حسن البشير عن ترتيبات لحل ازمة الوقود بالبلاد، مشيرا الي دعم من دولة الامارات العربية المتحدة في هذا الصدد. كما شدد علي ان  الحكومة لن تتغير بالمظاهرات.

وقال البشير خلال خطاب له امام حشود جماهيرية بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور، رصدته(SMC)، الاثنين: ان الحكومة “لديها ترتيبات لتوفير المواد البترولية عبر الموارد المحلية وبدعم من بعض الأشقاء خاصة إخوتنا في الإمارات الذين وقفوا معنا في هذه اللحظة ونحن سنرتب معهم لتوفير كل حاجة البلاد من الوقود”.

الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لدعم الحكومة

خميس, 17/01/2019 - 13:59

أعلن الاتحاد الأوروبي، على لسان سفيره بالخرطوم جان ميشيل، خلال لقائه مساعد رئيس الجمهورية فيصل حسن إبراهيم، استعداده لمساعدة حكومة وشعب السودان لتحقيق الأمن والاستقرار، لما له من أهمية على مستوى القرن الأفريقي والقارة عموماً.
وعبر السفير عن تقدير وترحيب الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة السودان الرسمية للأنباء، بإعلان الحكومة السودانية عن تكوين لجنة التحقيق حول الوفيات الناجمة عن الأحداث الأخيرة بالبلاد، وقال “هذا أمر جيد ونتطلع لرؤية مخرجات هذه اللجنة، وأن تتم معاقبة الذين خرقوا القانون”.

صناعة الدواء.. معادلات الوفرة وضبط الأسعار

خميس, 10/01/2019 - 12:06

تقرير : أيمان مبارك (smc)

أولت الدولة إهتماماً كبيراً بالقطاع الصحي خاصه فيما يتعلق بتوفير الادوية وضبط اسعارها وضع حلول جذرية للمشاكل التي يعاني منها القطاع والعمل على ضبط المعادلة بين المستورد من الدواء والمصنوع محلياً، الأمر الذي دعا المجلس القومي للادوية والسموم الي توقيع مذكرة تفاهم لتوفير وتسعير الدواء مع غرفة مستوردي ومصنعي الأدوية.

السودان ويوغندا يشرفان على تدريب الجيش الوطني بجنوب السودان

خميس, 10/01/2019 - 12:05

الخرطوم (smc)

كشف تحالف القوي الوطنية المعارضة بدولة جنوب السودان عن شروعهم في تنفيذ جملة من الترتيبات الامنية المتفق عليها في اتفاقية السلام، مشيرة الي عقد  اجتماع ضم الحكومة وقيادات من المعارضة.

البشير: (5) دول ساندت السودان في الأزمة الأخيرة

خميس, 10/01/2019 - 12:04

قال إن احتشاد الساحة الخضراء دليل على أن السودان لن ينهار

أكد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أن احتشاد الشعب السوداني بالساحة الخضراء يمثل رسالة لكل العالم بأن السودان أمان ولن يلحق بالدول المنهارة. وقال البشير إن كل الممتلكات والمنشآت ملك للشعب، مشدداً على أن الحكومة لن تسمح بالتخريب.

قرار باستضافة الخرطوم لمفاوضات فرقاء إفريقيا الوسطى

خميس, 10/01/2019 - 12:02

بانقي 9-1-2019(سونا)- قرر الاجتماع رفيع المستوى حول عملية السلام بإفريقيا الوسطى والذي انعقد ببانقي يومي ٨ و٩ يناير٢٠١٩ إن تستضيف الخرطوم جولة المفاوضات القادمة بين الفرقاء الافرووسطيين وذلك اعتباراً من يوم ٢٤ من هذا الشهر.

وجاء القرار بناءً على طلب حكومة إفريقيا الوسطى باعتبار أن السودان هو أكبر داعم لعملية السلام بإفريقيا الوسطى. وقد رحبت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وكل الأطراف المشاركة باستضافة السودان للمفاوضات.

الخارجية تستنكر بيان سفارات الترويكا حول الاحتجاجات

خميس, 10/01/2019 - 12:01

الخرطوم 9-1-2019( سونا) – أصدرت وزارة الخارجية اليوم بياناً استنكرت فيه البيان الصادر من سفارات دول الترويكا وكندا حول الاحتجاجات التي شهدتها بعض مناطق البلاد مؤخراً وتعامل السلطات المعنية معها، واصفة إياه بالمتحامل والمجافي للحقائق الموضوعية والوقائع الماثلة.

وفيما يلي تورد (سونا) نص البيان :

بيان صحفي

الصفحات