السودان

الاتحاد الأفريقي: اتفاق سلام الجنوب بالخرطوم خطوة مهمة لإنهاء الصراع

جمعة, 10/08/2018 - 01:07

وصف الاتحاد الأفريقي ، الاتفاق الذي أبرم في الخرطوم بين الفصائل الجنوب سودانية تحت رعاية المشير عمر البشير، بأنه “خطوة مهمة في إنهاء الصراع في جنوب السودان ووضع حد للمعاناة التي يتعرض لها أهل دولة جنوب السودان”.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، في بيان صحافي، إن التوقيع على اتفاقية القضايا العالقة للحكم في الخرطوم يشكل خطوة مهمة في إنهاء الصراع في جنوب السودان ووضع حد للمعاناة التي يتعرض لها شعبه.

شركة ONGC للنفط تسحب دعوى كانت مرفوعة ضد حكومة السودان بسبب الديون

جمعة, 10/08/2018 - 01:06

توصلت الحكومة السودانية وإحدى الشركات الهندية إلى اتفاق يقضي بتسوية الديون وكل الملفات العالقة بين البلدين، وسحب الدعوى التي كانت قد تقدمت بها شركة ONGC ضد الحكومة السودانية، وأكد وزير النفط والغاز، أزهري عبدالقادر، تسوية الديون.

وتم الاتفاق على تسوية الديون خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الشركة الهندية بالعاصمة الهندية نيودلهي، وشدد عبدالقادر على متانة العلاقة بين السودان والشركة الهندية، وأضاف توصلنا لاتفاق حول كافة المسائل العالقة التي تتعلق ببعض المطالبات بين حكومة السودان والشركة ممثلة في وزارة النفط والغاز ووزارة المالية.

قيادات تنتقد تشكيك واشنطن في جهود السلام بجنوب السودان

جمعة, 10/08/2018 - 00:56

انتقدت قيادات بارزة بجنوب السودان، حديث السكرتير الصحفي للبيت الأبيض سارا ساندرس، بشأن جهود السلام في جنوب السودان، وتشكيكها في مقدرة الأطراف الجنوبية على تحقيقه.

وقال مناوا بيتر القيادي بالمعارضة الجنوبية، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أمس، إن الولايات المتحدة بعيدة كل البعد عن المتغيرات في الساحة السياسية بجنوب السودان، مؤكدا وجود القدرة والإرادة السياسية بين الحكومة والمعارضة لتحقيق السلام.

وأضاف: "السودان كوسيط قادر أيضا على لعب دور فاعل في تقريب فرقاء الجنوب".

الخارجية: لم ننتظر حافزاً دولياً من رعايتنا سلام جنوب السودان

جمعة, 10/08/2018 - 00:15

قال وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد،، إن الخرطوم لم تنتظر من رعايتها لمفاوضات جنوب السودان أية حوافز دولية، إنما لتحقيق الجوار الآمن وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأوضح الدرديري، في حديث لـبرنامج “لقاء خاص” الذي بثته فضائية “الشروق”، إن جولات التفاوض التي ستحتضنها الخرطوم تأتي لتنقيح الاتفاقية الموقعة مسبقاً وإدراج ما تم الاتفاق عليه مؤخراً، ولن يتم فتح أي ملف من الملفات التي توصل إلى اتفاق حولها خاصة المتعلقة بقسمة السلطة والثروة.

وزراء الإيقاد يعقدون إجتماعاً بالخرطوم غداً

أربعاء, 08/08/2018 - 00:49

الخرطوم (smc)
يعقد وزراء دول الإيقاد غداً الخميس بالخرطوم إجتماعاً بشأن الإستعداد لإنطلاقة الجولة الجديدة للتفاوض بين فرقاء دولة جنوب السودان، في وقت شرعت فيه الوساطة السودانية في ترتيبات لإستكمال الخطوات المتبقية في إعادة تنشيط إتفاق السلام بدولة جنوب السودان.
وقال محمد عبد الله إدريس وزير الدولة بالخارجية لـ(smc) أن الإجتماع يناقش تحديد المصفوفة الزمنية وترتيب الأولويات حول الملفات العالقة التي لم تكتمل بعد، مبيناً أن الوساطة بالتنسيق مع سكرتارية الإيقاد تعمل علي تنسيق الجهود لإستئناف الجولة الجديدة.

توافق إقليمي على ضرورة خروج السودان من قائمة الإرهاب

ثلاثاء, 07/08/2018 - 10:32

إستكمالاً لجهوده في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أعلن البرلمان العربي بداية تنفيذ المرحلة الأولى من خطته الرامية لتحقيق ذلك الأمر من خلال إيفاد وفد رفيع المستوى إلى جنوب أفريقيا مقر برلمان “عموم أفريقيا” كأولى الخطوات.

ومن المتوقع ان يُجرى الوفد مباحثات مع رئيس البرلمان الأفريقي، حول خطة العمل العربية بشأن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية باعتبار ان برلمان عموم أفريقيا شريكاً للبرلمان العربي ومن شأنه ان يساعده في تنفيذ الخطة بما يحقق الأهداف المرجوة منها.

السودان ضمن أفضل 10 دول أفريقية في إنتاج الطاقة المتجددة

ثلاثاء, 07/08/2018 - 10:27

صنّفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، السودان ضمن أفضل الدول الأفريقية التي لديها أكبر قدرة لإنتاج الطاقة المتجددة، ووفقًا لتقرير نشرته مواقع نقلاً عن الوكالة الدولية، أمس السبت، فقد احتلت اثيوبيا المرتبة الأولى في التصنيف للعام الماضي بقدرة (4188 ميغاواط)، تليها جنوب افريقيا (4064 ميغا واط). وأشار التقرير إلى أن السودان جاء في المرتبة العاشرة بقدرة لتوليد الطاقة المتجددة تبلغ (1793 ميغاواط).

الفرقاءفي جنوب السودان يوقعون إتفاق المسائل العالقة في الحكم والترتيبات الأمنية

ثلاثاء, 07/08/2018 - 10:24

تم مساء الإثنين بقاعة الصداقة بالخرطوم التوقيع علي إتفاق المسائل العالقة في الحكم والترتيبات الأمنية في جمهورية جنوب السودان تحت رعاية المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وبحضور رؤساء كل من كينيا ويوغندا وجيبوتي ورئيس وزراء الصومال ونائب رئيس الوزراء الإثيوبي بجانب ممثلين للمنظمات الإقليمية والدولية ورجال السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم.

الخرطوم تحتضن مباحثات عسكرية بين السودان ومصر بالثلاثاء

ثلاثاء, 07/08/2018 - 10:20

قالت وزارة الدفاع، يوم الأحد، إن الخرطوم ستشهد الثلاثاء انطلاق جلسات المباحثات العسكرية المشتركة بين السودان ومصر على مستوى الخبراء في جولتها الخامسة. بينما يصل رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد للبلاد مساء الإثنين للمشاركة في المباحثات.

وأشار رئيس الجانب السوداني بالمباحثات الفريق ركن هشام عبدالمطلب أحمد، في بيان للجيش، إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات التراكمية للقوات المسلحة في البلدين لصالح العمل المشترك وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب، منوهاً إلى أن المباحثات ستكون بمقر وزارة الدفاع.

ترحيب سعودي إماراتي بإتفاق فرقاء جنوب السودان بالخرطوم

ثلاثاء, 07/08/2018 - 10:11

الخرطوم (smc)
رحبت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، بالإتفاق الذي وقع بين فرقاء دولة جنوب السودان حول إتفاق المسائل العالقة في الحكم والترتيبات الأمنية بالعاصمة الخرطوم، في وقت أشادتا فيه بجهود الرئيس عمر البشير في تحقيق السلام بجنوب السودان.
وقال السفير الإماراتي بالخرطوم حمد الجنيبي في تصريح لـ(smc) إن التوقيع على إتفاق سلام بين أبناء دولة جنوب السودان يمثل خطوة كبيرة وهامة في طريق تحقيق الأمن والإستقرار بالجنوب، مبيناً أن مبادرة جمع الأطراف الجنوبية بالخرطوم أثبت أن الرئيس البشير قائداً أسطورياً بالعالم العربي والأفريقي.

الصفحات