الرئيس يدشن منشآت ومشاريع تنموية في روصو وتگنت

جمعة, 22/12/2023 - 19:18

الرئيس يدشن منشآت ومشاريع تنموية في روصو وتگنت

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة روصو بولاية اترارزة، على تدشين منشآت حكومية ومشاريع في مجالات الزراعة والطرق والكهرباء في مدينتي روصو وتكنت بولاية اترارزة.

أشرف الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة، على تدشين مقر المجلس الجهوي في اترارزة ووضع حجر الأساس لإطلاق مشروع طمر النفايات الصلبة بمدينة روصو، وتدشين مقر المجلس الجهوي لاترارزه.

ومكن مشروع تسيير النفايات الصلبة (GDS) من اقتناء 6 شاحنات متعددة السلاسل لنقل النفايات الصلبة، و20 صندوق قمامة ومحمل لمركز مكب النفايات، و14 مركبة ثلاثية العجلات لنقل النفايات الصلبة.

وتضمن المشروع إنجاز مكب مؤقت ومركز مكتمل لطمر النفايات بمواصفات فنية عالية، بالإضافة إلى الإنارة العمومية بالطاقة الشمسية لبعض المحاور الرئيسة في المدينة، وإنجاز الساحة المعروفة بساحة الاستقلال، وإعادة تأهيل وتوسعة مبنى بلدية روصو، وغرس نخيل للزينة وسط المدينة.

وفي روصو دشن الرئيس أيضا شبكة الطرق الحضرية في المدينة والتي يبلغ طولها 8 كلم، بتكلفة إجمالية تقدر بمليار وثلاثمائة وسبعة وعشرين مليون أوقية قديمة (1.327 مليار أوقية قديمة).
وتشمل الشبكة إعادة بناء وتأهيل 5 كلم من طريق نواكشوط – روصو عند مدخل المدينة، ومشروع إعادة تشييد الشارع الرئيسي بمدينة روصو بطول 2,5 كلم وعرض تسعة أمتار تم إنجازه بالكامل.

 

 

كما دشن ولد الشيخ الغزواني، مشروع استصلاح مزرعة “امبخ اديك”، بكلفة مليار وخمسمائة مليون أوقية قديمة، بتمويل من البنك الدولي.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمشروع، الهادف إلى تطوير الزراعة في البلد، حوالي 780 هكتارا تستفيد منها عديد الأسر في التجمعات القروية المجاورة عبر لجنة تضم الإدارة المحلية ومصالح فنية في الولاية.

ويتكون المشروع من محطة للضخ مزودة بأربعة مولدات كهربائية مغمورة يبلغ منسوب كل واحدة منها 750 ليتر للثانية.

 

وفي مدينة تيكنت، دشن الرئيس خطا كهربائيا عالي الجهد 225 ك ف، بطول 204 كلم.

ويشمل المشروع بناء 518 برجا معدنيا ثنائي الدائرة، ومد ناقل كهربائي 630 مم بطول 1224 كلم، وسلك حماية بطول 408 كلم مع 24 زوجا من الألياف البصرية، ووضع مجموعة من العوازل المركبة.

وقد مكن هذا الخط عالي الجهد من توسعة محطة نواكشوط من خلال إضافة دائرتي خط 225 ك.ف، وإنشاء محطة جديدة بتكنت تتوفر على 5 دوائر جهد عالي تتراوح بين 90 و225 ك.ف، و4 لوحات 33 ك.ف، ومحول 33/90/225، بقدرة 10 ميغا فولتر آمبير، ونظام رقمي للمراقبة والتحكم مع نظام للاتصالات.

كما تم في إطار هذا الخط عالي الجهد بناء محطة كهربائية جديدة في بني نعجي تتوفر على 9 دوائر جهد عالي 225 ك.ف، ومحولين بسعة أحادية 20 ميغا فولت آمبير، وتوسعة محطة بني نعجي القديمة من خلال إضافة دائرتي خط 90 ك.ف.

وسيمكن هذا الخط من ضمان الربط الكهربائي بين موريتانيا بلادنا والسنغال انطلاقا من محطة نواكشوط مرورا بمحطات التحويل المذكورة.

ويهدف هذا الخط الكهربائي عالي الجهد إلى تطوير التبادل الطاقوي بين موريتانيا والسنغال، وتطوير شبكة النقل الكهربائية الموريتانية، وتأمين التغذية الكهربائية لمعدات الضخ المزودة لمدينة نواكشوط بالماء الصالح للشرب، وضمان إمكانية ارتباط ثنائي بالمنظومة الكهربائية لمنظمة استثمار نهر السنغال، وتعزيز الولوج للكهرباء في الحيز الجغرافي للخط.

وكلف هذا المشروع 4ر17 مليار أوقية قديمة، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وتم إنجازه خلال 18 شهرا.

 

تصفح أيضا...