باحثة موريتانية تنال أول دكتوراه رياضيات من جامعة نواكشوط (صور)

أحد, 17/12/2023 - 17:28

ناقشت الباحثة مريم بنت محمد سلطان أمس أول أطروحة دكتوراه من نوعها في جامعة انواكشوط، كلية العلوم والتقنيات، شعبة الرياضيات، وكانت حول نظرية "المقاييس الزمنية" ,"Time scale" تحت عنوان "النمذجة الرياضية: البرهنة على وجود حل رياضي وحيد شبه متذبذب لنموذج SBH في القياسات الزمنية.

ونالت الأطروحة درجة "مشرف جدا"، وكانت بإشراف الدكتور خميني ملاي اعلي من جامعة انواكشوط ولبروفسير توكا جاكانا من جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الامريكية، والدكتور محمد احمد محمد باب صمب من المعهد الجامعي المهني بانواكشوط UP.

أما لجنة المناقشة فهي برئاسة البروفسير الشيخ ولد حمود وكان مقرراها: كل من: البروفسير الأمريكي  مارتن بوهنر Marter Bohner من جامعة ميسوري للعلوم والتكنولوجيا فى الولايات المتحدة الامريكية،و الذى طور (النظريةالجديدة)، أي نظريةالمقاييس الزمنية ،Time scale, والبروفسير المغربي خليل الزنبي من جامعة القاضي عياض بالمملكة المغربية.

 أما مدير الأطروحة فكان البروفسير الخليل المهدي الجيد من جامعة القصيم بالسعودية، وضمت اللجنة كذلك الدكتور محمد يحي ابن الداه ممتحنا، كما تدخل كل من الأساتذة عبر تقنية فيديو كونفرانس: الخليل المهدي الجيد والعالم الامريكي مارتن بوهنر.

تصفح أيضا...