المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم يلتئم بنواكشوط مطلع الشهر القادم

جمعة, 15/12/2023 - 19:53

 

أعلن المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم اليوم الجمعة نيته عقد ملتقاه الدولي الرابع، بالشراكة مع الحكومة الموريتانية في العاصمة نواكشوط  أيام 09-10-11 من يناير 2024، تحت رعاية رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني؛ وبرئاسة الشيخ عبد الله بن بيه، رئيس منتدى أبوظبي للسلم. 
 
وقد اختار المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم لملتقاه الدولي الرابع عنوان: " التعليم العتيق في إفريقيا: العِلْم و السِّلْم ".
 
وبحسب إيجاز صادر عن المؤتمر يأتي هذا الاختيار تزامنا مع القرار الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» بإدراج المحظرة الموريتانية ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.
 
وقد أشاد المؤتمر الإفريقي بهذه الخطوة واصفا إياها بأنها "تترجم العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية للمحظرة ومخرجاتها، تشجيعا وحفاظا على الموروث العلمي والثقافي والديني والفكري لهذه المؤسسة العتيقة من الاندثار والتلاشي أمام سيل العولمة الجارف، والأفكار المأزومة التي تهدد الهوية الحضارية، لدول القارة. " وفق المؤتمر.
 
و سيتناول الملتقى الرابع التّعليم العتيق المتمثل في ما أبدعته التجربة التاريخية للمجتمعات الإفريقية من مؤسسات تعليمية أهلية، كانت دَوْما جذورا للمعرفة المؤصّلة وجسورا للتواصل والتعايش السعيد، وحصونا منيعة في وجه الغُلو والتطرف، ودعوات الفرقة والاختلاف، وحواضن لقيم السلم والأخوة، وروافد للهوية الإفريقية الإسلامية الأصيلة، بحسب المؤتمر.
 
وستنعقد ضمن أعمال الملتقى الرابع النسخة الثانية من قمة الشباب والمرأة صناع السلام في إفريقيا، بعنوان التعليم العتيق في إفريقيا: التحصين والتمكين، برعاية السيدة الأولى الدكتورة مريم محمد فاضل الداه حرم فخامة رئيس الجمهورية.
 
 وتتيح هذه القمة الفرصة لحوار جاد بين القيادات الشبيابية والنسوية مع صناع القرار والعلماء لتقديم أفكارهم وإبراز وجهات نظرهم حول قضايا السلم ومستقبل القارة.

تصفح أيضا...