جنيف : حمود ولد امحمد يستعرض المقاربة الموريتانية كمثال في المؤتمر الدولى للاجئين 

خميس, 14/12/2023 - 15:03

 

شارك معالي المندوب العام للتآزر السيد حمود واد امحمد في المؤتمر العالمي الثالث حول اللاجئين، المُقام في جنيف بسويسرا. وقدم صاحب المعالي صباح اليوم كلمة باسم البلد ونيابة عن معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة السيد عبد السلام ولد محمد صالح اثناء الجلسة العلنية بغية عرض التجربة الوطنية في مجال إيواء اللاجئين كما سيقدم معالي المندوب العام هذا المساء عرضا في ورشة خاصة بالحماية الاجتماعية عن تدخلات المندوبية العامة التآزر لصالح اللاجئين المقيمين في موريتانيا.

تعد تجربة موريتانيا ناجحة في هذا المجال مماجعل المفوضية السامية والدول الراعية لهذا المؤتمر تستدعيها لعرض مقاربتها في مجال دمج اللاجئين حيث تجاوز عددهم  120 ألف مهاجر، أغلبهم من النساء والاطفال، وهذا العدد في تزايد مستمر بسبب الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل.

تجدر الاشارة انه قد تم إحصاء جميع اللاجئين المقيمين عن طريق الحالة المدنية والسجل الاجتماعي واستفادوا جميعًا من الأمن والأمان والإقامة اللائقة والخدمات الأساسية و الحياة الكريمة. كما استفادت الأسر الفقيرة بينهم من الدعم المالي المنتظم والظرفي، واستفاد بعضهم من أنشطة مدرة للدخل.

مثل البلدنا في هذا المؤتمر العالمي وفد رفيع المستوى من عدة قطاعات حكومية من الوزارة الأولى والدفاع والخارجية والداخلية والاقتصاد والصحة والتعليم والمندوبية العامة التآزر. كما كان تمثيل هذه القطات على مستوى عالي حيث ترأس الفد معالي وزير الاقتصاد وبعضوية معالي المندوب العام للتآزر ومستشار الوزير الاول والامين العام لوزارة الداخلية بالاضافة الى عدة مدراء ومنسقي برامج حكومية.

تصفح أيضا...