الرئيس غزواني يضع حجر الأساس لمشروع حركية نواكشوط

جمعة, 24/11/2023 - 15:00

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الجمعة  من مقاطعة دار النعيم بولاية انواكشوط الشمالية، في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى الـ 63 لعيد الاستقلال الوطني على وضع حجر الأساس لمشروع حركية انواكشوط.

وسيٌمَكِّنُ المشروع في ظل اقتناء 180 باصا جديدا بينها 80 باصا ذات جودة عالية، من مضاعفة عدد الركاب الذين تنقلهم شركة النقل العمومي، حيث سيرتفع من 50.000 راكبٍ في اليوم حاليا الى 150.000 راكبٍ يوميا، في أفق 2026.
 وضمن هذا المشروع تم تحديد  خمسة مسارات تتوافق مع الخطوط الهيكلية للشبكة الحضرية والجامعية لشركة النقل العمومي، كما تم اختيار حجم الباصات وأعدادها وفق معايير تطويرية وفنية.
وهذه المسارات  الخمسة تتمثل في:
- الخط رقم 1: بطول 11 كلم على محور نواكشوط - روصو انطلاقا من جسر باماكو ولغاية مفترق طرق مدريد.
- الخط رقم 2: بطول 10 كلم على طريق الأمل من توجنين (موقف الباصات) ولغاية العيادة المجمعة مرورا بمفترق طرق مدريد.
- الخط رقم 3: بطول 16 كلم (6 كلم ما بين مفترق طرق مدريد ولغاية مفترق طرق صباح مرورا بمفترق طرق مفوضية شرطة المرور ومفترق حي BMD عبر شارع جمال عبد الناصر و(11كلم من مفترق طرق صباح باتجاه المجمع الجامعي مرورا بمفترق طرق انواذيبو (القدس). وعلى امتداد شارع الشيخ زايد. ويربط هذا الخط أهم المراكز الإدارية والاستشفائية في المدينة (مركز أمراض القلب، المركز الاستشفائي الوطني، مركز الكسور).
- الخط رقم 4: بطول 8 كلم يربط ما بين عين الطلح ومفترق طرق BMD ويربط الأحياء المحيطة في الشمال ومركز المدينة مرورا بلكصر. يشترك هذا المسار مسافة 1,5 كلم ابتداءا من إذاعة موريتانيا وحتى مفترق طرق BMD مع الخط رقم 3.
- الخط رقم 5: بطول 6 كلم من الميناء (منطقة توقف باص المقاطعة 6) باتجاه مفترق طرق BMD مرورا بأحياء الميناء والسبخة ووسط المدينة ومرورا بمفترق طرق صباح.

تصفح أيضا...