"الإكواس" تتفق على تفعيل قوة الاحتياط "لإعادة النظام الدستوري" في النيجر

جمعة, 18/08/2023 - 10:40

اتفقت مجموعة "الإكواس" على تفعيل "قوة الاحتياط العسكرية لإعادة النظام الدستوري" في النيجر، بعد أن تحدى المجلس العسكري مهلة السبعة أيام لإعادة بازوم إلى منصبه بحلول 6 أغسطس.

 

وعقد قادة جيوش بلدان غرب أفريقيا اجتماعا في العاصمة الغانية أكرا، اليوم الخميس، للتنسيق بشأن تدخّل عسكري محتمل لإعادة السلطة في النيجر إلى الرئيس محمد بازوم.

 

ودعا وزير الدفاع الغاني، دومينيك نيتيول، القادة العسكريين في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس)، إلى إعداد قواتهم للتدخل العسكري في النيجر لإعادة الرئيس بازوم للحكم.

 

وخاطب نيتيول اجتماع قادة الجيش، الذي سيستمر لمدة يومين"لقد فعلتم ذلك في ليبيريا. فعلتموه في سيراليون. فعلتموه في غامبيا. فعلتموه في غينيا بيساو. وأعتقد أنه بعد أن نفعلها في النيجر سيرى العالم أن غرب أفريقيا عادت إلى طبيعتها، وسيستمتع شعبنا بالحياة التي يستحقها".
وقال أيضا إن الكتلة الإقليمية والمجتمع الدولي لن يتغاضيا أبدا عن الجنود المتمردين الذين أطاحوا بالحكومات المنتخبة ديمقراطيا في غرب أفريقيا.

 

من جهته أكّد مفوّض إكواس للشؤون السياسية والسلام والأمن عبد الفتاح موسى أنّ الاجتماع "سيضبط" ويحدد التفاصيل في حال "لجأ التكتل إلى استعمال القوة كملاذ أخير".

 

وقال موسى إنّ "المجلس العسكري في النيجر يمارس لعبة القط والفأر مع إكواس. لقد انتهكوا دستورهم وقواعد إكواس. لكن يبدو أن قادة الجيش في النيجر متمسكين بموقفهم".

 

ومن المقررأن تختتم أعمال اجتماع إكواس الجمعة 18 أغسطس بإعلان منتظر من قادة الدفاع عن الخطوات المقبلة.
ومن المتوقع أن يتوصل قادة الجيوش إلى خطة للتدخل العسكري ضد قادة الانقلاب بما يتماشى مع توجيهات التكتل في 10 أغسطس بشأن نشر قوة احتياطية لاستعادة النظام الدستوري في الدولة الساحلية.
 

 

BBC

تصفح أيضا...