تكانت: وزير الزراعة يدشن واحة نموذجية ويتفقد المصالح الجهوية للقطاع ومنشآت زراعية

جمعة, 23/12/2022 - 10:18

تفقد وزير الزراعة السيد يحيى ولد أحمد الوقف، أمس رفقة والي ولاية تكانت ورئيس المجلس الجهوي، زيارة تفقد واطلاع لعدد من المنشآت الزراعية والمصالح الجهوية التابعة للقطاع بمقاطعة تجكجة، وذلك في إطار متابعة سير الحملة الزراعية الجارية.
وشملت الزيارة تدشين واحة نموذجية بمنطقة دبلكي على مساحة 100 هكتار مسيجة، وتضم حوالي 15 ألف نخلة لصالح أكثر من 500 أسرة، منفذة في إطار تدخلات مشروع تطوير وتنمية الواحات، وتتوفر الواحة على 15 بئرا ارتوازية مجهزة وشبكة متكاملة للري بالتنقيط.

وقد أشاد عمدة بلدية تجكجة وممثلو المزارعين بأهمية المشروع، مؤكدين أن الساكنة تعلق عليه آمالا كبيرة في تحسين ظروفهم المعيشية حيث تم توفير الوسائل المناسبة للإنتاج، وطالبوا بالعمل على توفير فسائل ذات قيمة إنتاجة عالية.
كما زار معالي الوزير منشآت للتحكم بالمياه شملت سد النيملان، حيث اطلع على وضعية السد الذي تبلغ مساحته أكثر من 100 هكتار يتم استغلالها حاليا في زراعة الشعير  والحبوب التقليدية، واستمع إلى المشاكل التي تواجه المزارعين والمتمثلة أساسا في الأعشاب الضارة التي تؤثر على المحاصيل إضافة إلى توفير مياه الري للواحات القديمة.

المحطة الموالية للزيارة كانت لسد اكرج انعامه وسد أدروم الذي يعتبر أحد أهم السدود بالولاية، حيث تتم حاليا زراعة محاصيل الشعير والقمح إضافة الحبوب التقليدية.

وتفقد معالي الوزير كذلك مكاتب المندوبية الجهوية للزراعة؛ حيث اطلع على المقدرات الزراعية للولاية ومدى تقدم النشاطات المتعلقة بالحملة الزراعية الجارية إضافة إلى أهم النواقص والمعوقات التي تعاني منها المندوبية خاصة فيما يتعلق بالوسائل اللوجيستية والكادر البشري، كما تفقد كذلك مصنع الرحمة للتمور  والأعلاف بتجكجة،  ويضم المصنع جناحين،يعنى الأول بتعليب التمور ومشتقاتها بطاقة انتاج تصل 120 طنا يوميا،فيما تصل طاقة الجناح الخاص بعلف الحيوان 48طنا يوميا.
مزارع الخضروات بمدينة تجكجة شكلت إحدى محطات الزيارة؛ حيث اطلع معالي الوزير على نماذج من إنتاج التعاونيات الزراعية النسوية واستمع إلى المشاكل المطروحة.

تصفح أيضا...