الوزير ولد الواقف يتفقد سير الحملة الزراعية في كيدي ماغا

أحد, 30/10/2022 - 09:29

يواصل معالي وزير الزراعة السيد يحي ولد أحمد الوقف جولته الاستطلاعية لولاية كيدي ماغة لليوم الثاني على التوالي وذلك لمتابعة الحملة الزراعية لموسم 2022/2023 في شقيها المطري والفيضي وكذا زراعة الخضروات.

وقد زار الوزير سد “امبيديا أماكا “في بلدية الصوفي التابعة لمقاطعة كابو، وهو السد الذي يدخل ضمن برنامج تقوية الاستثمارات المنتجة والطاقة في موريتانيا من أجل تنمية مستدامة للمناطق الريفية بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وعاين معالي حاجز هذا السد الذي يغطي حوضه الصالح للزراعة 39 هكتارا تستغلها 52 أسرة.

ويدخل سد” امبيديا أماكا” في إطار برنامج بناء خمسة سدود في كل من الملكه في مقاطعة كابو والمتعلك في مقاطعة ولد ينجه.

وعاين معالي الوزير الفرق البرية لمكافحة الطيور لاقطات الحبوب والجراد النطاط التابعة لمديرية حماية النباتات في بعض المزارع المطرية في قرية ” جديده” التابعة لبلدية كوراي وذلك قبل أن يزور المزرعة القروية لمدينة كوراي التي تضم 90 هكتارا غير مستغلة بسبب رداءة الاستصلاحات، حيث يعتمد مزارعوها على الجهد العضلي في تسوية التربة وصرف مياه القنوات.

وبين مدير المحطة الجهوية للشركة الوطنية للتنمية الريفية” صونادير” السيد سيدي ولد يحي في عرض فني المهام الموكلة إلى المحطة والمتمثلة في تأطير المزارعين على مستوى المزارع القروية التي تغطي مساحة 1000 هكتار.

ونبه إلى أن كل المزارع القروية في مقاطعة كوراي متدهورة بسبب ظاهرة انجراف التربة، مشيرا إلى أنه كان من المقرر استغلال 273 هكتارا إلا أن الأسباب الآنفة الذكر حالت دون استغلال سوى 200 هكتار.

وأكد المتحدثون باسم المستفيدين على أهمية إعادة تأهيل هذه المزرعة التي تعتمد عليها 7 قرى ريفية هشة وفقيرة بقيت 7 سنوات متتالية تعتمد على جهدها العضلي في استغلال المزرعة وحثوا على توفير السياج لحماية المزارع ومواقع زراعة الخضروات من الحيوانات السائبة.

كما زار الوزير مدرسة سيلبابي رقم 12 في إطار توجه الدولة نحو تعزيز المدرسة الجمهورية.

وتضم هذه المدرسة الابتدائية ستة فصول يدرس فيها 14 مدرسا، منهم 8 نساء.

وقد استفسر الوزير القائمين على هذا المرفق حول ظروف التدريس ومدى حضور المدرسين في الوقت المناسب وإقبال التلاميذ وآبائهم على تطبيق ومواكبة سياسة الدولة في هذا المجال وتجاوب الأسرة التربوية مع التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في إطار إصلاح نظامنا التعليمي.

وكان معالي وزير الزراعة مرفوقا في مختلف المحطات المزورة بوالي كيدي ماغه السيد أحمد ولد محمد محمود ولد الديه والسلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

 

تصفح أيضا...