إطلاق أعمال إعداد الاستيراتيحية الجهوية للتنمية على مستوى ولاية إينشيري

اثنين, 24/10/2022 - 17:38

 

انطلقت اليوم على مستوى  ولاية إينشيري ، أعمال إعداد الاستيرانيجية الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك المنظمة من طرف وزارة الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية بالشراكة مع التعاون الألماني.

   

افتتاح الورشة تم من طرف الأمين العام وكالة لوزارة الشؤون الاقتصادية  المستشار القانوني بالوزارة السيد محمد سالم ولد اسويلم. 

وفي كلمة له بالمناسبة قال إن حضور هذا اللقاء المخصص لانطلاق أعمال الاستراتيجية الجهوية للنمو المتسارع والرفاه المشترك على مستوى ولاية إينشيري ، يترجم الحرص على مواكبة الديناميكية التنموية  التي تشهدها البلاد منذ قرابة ثلاث سنوات.

وأوضح الأمين العام وكالة أن ولاية إنشيري تتمتع بالإضافة إلى الزراعة المطرية للذرة التي يمارسها السكان في بعض مناطق الولاية مثل بورجيمات ودمان ولمدنة، تعد ولاية إينشيري مع قلة سكانها من أغنى ولايات موريتانيا بثرواتها الطبيعية الهائلة من ذهب ونحاس حيث بدأ استخراج وتصدير هذين المعدنين في ستينات القرن الماضي بالقرب من أكجوجت عند گلب ام إگرين وتتولى الآن شركة كندية بالتعاون مع الحكومة الموريتانية تسويق المعادن المستخرجة هذا بالإضافة إلى منجم تازيازت الذي يتوفر هو كذلك على احتياطات كبيرة من الذهب حيث تم في الآونة الأخير الحديث على نطاق واسع على انه من أهم مناجم التي يتم فيها استخراج الذهب على مستوى أفريقيا كلها وهناك أيضا شركة مناجم نحاس موريتانيا المختصرة فيM C M التي تتولى تسويق واستخراج النحاس بالقرب من اكجوجت، هذا بالإضافة إلى وجود مؤشرات إيجابية على وجود الأحجار الكريمة في منطقتي آكشار وأزفال غرب الولاية هذه المقدرات يمكن أن تكون رافدا لنمو اقتصادي و اجتماعي حقيقي إذا ما تم التعرف عليها و استغلالها بصفة معقلنة. ولابد كذلك في هذا الإطار من بلورة حزمة مشاريع ذات ارتباط وثيق بحياة الساكنة.

وأضاف  أنه يجب أن تظهر المشاريع المقترحة ضمن الوثيقة التي نجتمع من أجل الإشراف على بدء صياغتها  ضمن المحاور الأساسية للإستراتيجية الأم والمتمثلة في العمل على خلق نمو قوي ومستديم وعلى تنمية للمصادر البشرية والولوج للخدمات الاجتماعية القاعدية وتدعيم الحكامة بكل أبعادها، كل ذلك مع الأخذ بعين الإعتبار التحولات المؤسسية التي طالت الحكامة والتنمية الجهوية منذ بروز الجهة كفاعل مؤسسي جديد يضطلع بمهام تنموية.

ودعا في ختام كلمته المشاركين إلي تعميق النقاش حول الإمكانات والإقتراحات مع التركيز على استغلال و تثمين الفرص التنموية الهائلة التي تزخر بها الولاية و تسخيرها للحد من التفاوت الاقتصادي و الاجتماعي و ردم الهوة في مجال الخدمات الاجتماعية.

جرى الافتتاح بحضور والي ولاية إينشيري السيد إدريس كوريرا
وحضور حاكم مقاطعة اگجوجت السيد/محمد ول الغوث، ورئيس الجهة السيدة/ اغلانة منت محمد سالم علوش، وعمدة المدينة السي/ أحمد ولد يعقوب.

تصفح أيضا...