وزير الزراعة يضع الحجر الأساس لتوسعة شركة تمور موريتانيا بأطار / صور

خميس, 09/12/2021 - 13:45

 

أشرف معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي صباح اليوم الخميس بمدينة أطار على وضع الحجر الأساس لتوسعة شركة تمور موريتانيا بهدف رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة تعليب وحفظ التمور ومضاعفة طاقتها الاستيعابية.

وبين معالي الوزير في كلمة له بالمناسبة أن قطاع الزراعة حقق مكاسب كبيرة تتوسع يوما بعد يوم ضمن الإنجازات الملموسة التي تحققت خلال السنتين المنصرمتين من مأمورية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني. وهو ما سيمكن من النهوض بهذا القطاع والرفع من أدائه خاصة في مجال ترقية وعصرنة زراعة النخيل وتثمين انتاج الواحات.

وأضاف معالي الوزير أن هذا النشاط الذي يأتي في غمرة أفراح تخليد الذكرى الواحدة والستين لعيد الاستقلال الوطني المجيد، تتنزل في إطار تجسيد حلم طالما راود المنتجين الواحاتيين وهو الرفع من الطاقة الإنتاجية لوحدة حفظ وتعليب التمور التابعة لشركة تمور موريتانيا.

وأوضح معالي الوزير أن الإنتاج الصافي الوطني من التمور يزيد على30 الف طن سنويا، يتم استهلاك ما يزيد على نصف هذه الكمية في موسم الكيطنه أي خلال فترة 3 اشهر فقط بينما يغيب انتاجنا من التمور في الأسواق الوطنية طيلة الاشهر المتبقية من السنة نتيجة لعدم وجود وسائل الحفظ والتخزين المناسبة.

وأشار إلى أن إنشاء شركة تمور موريتانيا جاء بهدف دعم المنتوج الوطني من التمور عبر توفير الوسائل الضرورية لحفظ وتعليب التمور وفق المعايير الفنية الدولية المتعارف عليها بسعة اجمالية تصل الى خمسمائة طن للسنة، مما انعكس بالإيجاب على القيمة التسويقية لهذا المنتوج الوطني الهام وفتح افاقا جديدة امام المنتجين لعرض وتسويق انتاجهم على مدار العام.

وأكد أنه سيتم من خلال هذه التوسعة مضاعفة القدرة الاستيعابية لهذا المصنع بمقدار 500 طن لتصل إلي 1000 طن وذلك ببناء اربع غرف للتبريد مع تركيب تجهيزات إضافية ستمكن من مضاعفة القدرة الإنتاجية من طنين لليوم إلي اربعة أطنان بالإضافة إلى خفض تكاليف الطاقة المستخدمة وذلك بتركيب محطة للطاقة الشمسية قدرتها 200 كيلو وات مع قابلية التخزين لطاقة 100 كيلو وات.

وأوضح معالي الوزير أن هذه التوسعة تهدف من بين أمور أخرى إلي الوصول إلي درجة المردودية الإقتصادية للمؤسسة وخفض تكاليفها وتثمين الإنتاج المحلي وزيادة فرص العمل وخفض الواردات من التمور، مع زيادة القدرة على تحويل بقايا التمور إلي منتجات أخرى مطلوبة للسوق وذات مردودية.

وحث معالي الوزير القائمين على هذه المؤسسة على العمل بكل جد وإرادة على إنجاحها وجعلها معلمةً إنتاجيةً كبرى يعم نفعها كافة أرجاء الوطن وو َلاية آدرار بشكل خاص.

من جهتها نبهت المديرة العامة لشركة تمور موريتانيا السيدة خديجة بنت هنون في كلمة لها بالمناسبة إلى ان مؤسستها عملت على مواكبة جهود فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني والوفاء بتعهداته الطموحة لسكان آدرار من خلال خلق ما يزيد على مائة فرصة عمل موسمية للنساء معيلات الأسر في ورشات الفرز والتعليب خلال هذه السنة..

وأضافت أن طواقم الشركة جابت مختلف الواحات من أجل تقريب الخدمة من المزارعين وشراء المنتوج مباشرة قبل الحصاد .

وتابع معالي الوزير في عين المكان عرضا فنيا حول مكونات التوسعة وما ينتظر منها في تحسين الطاقة الاستيعابية لمصنع شركة تمور موريتانيا وتحقيق حلم المزارعين الواحاتيين وذلك قبل ان يضع الحجر الأساس للتوسعة ويتجول في مختلف مخابر المصنع .

وقد تعاقب على منصة الخطابة كل من رئيس المجلس الجهوي لآدرار وعمدة أطار على التوالي يحي ولد عبد القهار والشيخ ماء العينين ولد سعدبوه وأكدا على أهمية هذه المؤسسة وتوسعتها المرتقبة ومردوديتها المباشرة على المزارعين الواحاتيين.

تصفح أيضا...