وزير الزراعة يعلن من ولاية الترارزة انطلاق برنامج لفك العزلة وصيانة المحاور المائية

سبت, 06/11/2021 - 19:35

تتواصل لليوم الثاني زيارة معالي وزير الزراعة السيد سيدنا ولد أحمد اعلي، لولاية الترارزة بهدف الاطلاع على سير الحملة الزراعية للأرز والخضروات، حيث عاين الوزير في المحطة الأولى للزيارة، مجموعة من المعدات والتجهيزات تشمل أدوات الري بالتنقيط والبيوت المغلفة موجهة لزراعة الخضروات في إطار برنامج يشمل إنشاء 150 بيت مظلل ستساهم في تمكين المزارعين من الإنتاج لفترات أطول مما سيحسن من إنتاجية مزارعي الخضروات على المستوى الوطني، ويأتي هذا البرنامج ضمن سعي القطاع لتجسيد استيراتيجيته في هذا المجال، وسيخصص جزء من هذه التجهيزات لزراعة 10 هكتارات تابعة لمزرعة امبوريه.

كما تفقد الوزير وضعية تقدم الأشغال الجارية لإعادة تأهيل مزرعة امبوريه حيث أعطى تعليماته باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسريع وتيرة الأشغال بهدف التحاق المزرعة بالحملات الزراعية القادمة.

وفي نفس الإطار اطلع معالي الوزير على تهيئة موقع مخصص لزراعة الخضروات تابع للمزرعة على مساحة 8 هكتارات.

المحطة الثانية للزيارة كانت لأحد مصانع تقشير الأرز بالمدينة حيث تلقى الوزير شروحا حول سير العمل بالمصنع وطريقة معالجة الأزر الخام والأليات المستخدمة لهذا الغرض، كما استمع كذلك لأهم المشاكل التي يواجهها المستثمرون في هذا القطاع المهم.

الوزير من جانبه أكد على أهمية هذا النوع من الاستثمارات مؤكدا أن القطاع يعمل على كل ما شأنه حماية ودعم المنتوج المحلي من مادة الأرز.

بعد ذلك توجه الوزير إلى منطقة الميسوخ التي تشهد انطلاق برنامج هام لفك العزلة وصيانة المحاور المائية على مستوى ولايات الضفة بهدف زيادة المساحات الزراعية المستغلة وتسهيل الولوج لمجموعة كبيرة من القرى المحاذية لهذه المناطق، ويدخل هذا البرنامج في إطار برنامج أولوياتي الموسع الذي أطلقه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وفي ذات السياق شدد معالي الوزير على ضرورة احترام الشروط الفنية ومدة التنفيذ المحددة للمنشآت.

وشملت الزيارة في محطتها الأخيرة منطقة الشيشية، حيث اطلع الوزير على البنى التحتية الفنية للاستصلاح، كما عاين حالة مزارع الأرز الموجودة والتي تصل مساحتها لـ 370 هكتارا إضافة إلى مزارع الخضروات، واستمع للمشاكل التي تواجه المزارعين بالمنطقة وأعطى تعليماته للمصالح الفنية بالعمل على حلها.

رافق الوزير خلال الزيارة والي ولاية الترارزة والسلطات الإدارية والأمنية وعدد من أطر القطاع

تصفح أيضا...