وزير التنمية الريفية يدعو المزارعين إلى استخدام بذور الأرز الأكثر ملاءمة للتغيرات المناخية

سبت, 22/05/2021 - 14:11

قال معالي وزير التنمية الريفية السيد الدي ولد الزين إن تحديث المسطرة الزراعية وملاءمتها للواقع تفرضه الظروف المناخية ، والعوامل الفنية ، لما له من تأثير على الإنتاج خاصة في محصول الأرز الذي يمس الأمن الغذائي للبلد . 
وأضاف ولد الزين خلال افتتاحه ورشة لتحديث المسطرة الفنية لزراعة الأرز بموريتانيا احتضنتها اليوم مدينة بوغي إنه في هذا الإطار قامت وزارة التنمية الريفية ممثلة في الشركة الوطنية للتنمية الريفية "صونادير " بمجهودات عديدة مع شركاء فنيين ، تم خلالها اختيار أصناف من محصول الأرز ملاءمة مع التغيرات المناخية ، وإنشاء محطات أرصاد جوية باستطاعتها المساهمة في توفير المعلومات الضرورية لوضع مسطرة زراعية ملائمة ، وهو ما يتنزل فيه تنظيم هذه الورشة التي يشارك فيها خبراء من القطاع والشركاء بالإضافة لممثلين عن المزارعين للتشاور وتبادل الاراء حول هذا الموضوع الهام . 
ووجه معالي الوزير الشكر للشركاء في التنمية خاصة البنك الدولي ، ومنظمة استثمار نهر السنغال على الدعم الفني والمادي لبلادنا ، مؤكدا ثقته في أن إثراء هذه الورشة سيوصل إلى النتائج المرجوة ، والتي سيأخذها القطاع بعين الاعتبار . 
الورشة التي تدوم يوما واحدا ويشارك فيها خبراء ومزارعون من ولايات البراكنة والترارزة ، وكوروكول ، وكيدي ماغه تهدف إلى تحديث المسطرة الزراعية والتشاور حول وضع مسطرة فنية تلائم التغيرات المناخية . 
وتتضمن فعاليات الورشة مناقشة البرنامج العملي للورشة والمصادقة عليه . 
ــ تقديم عرض عن نتائج البحوث التي أجريت على خمسة أصناف من الأرز ملاءمة مع التغيرات المناخية ، مقدم من طرف المركز الوطني للبحوث الزراعية . 
ــ تقديم عرضين ممتالين تقدمهما الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية عن التغيرات المناخية ، وأهمية الأرصاد الزراعية . 
بعد ذلك يناقش المشاركون عروض الخبراء ، قبل أن يختتموا بتقرير يتضمن زبدة النقاش وتوصيات الورشة . 
هذا وقد حضر فعاليات افتتاح الورشة الوالي المساعد لولاية البراكنة الوالي وكالة ، وحاكم مقاطعة ألاك ، والمدير المساعد لصونادير ، والسلطات الإدارية والأمنية بولاية البراكنة .

تصفح أيضا...