موريتانيا تخطط لمشاركة كبيرة في معرض "إكسبو دبي 2020" العالمي

أربعاء, 24/03/2021 - 22:20

قدمت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الناها بنت مكناس إلى مجلس الوزراء اليوم بيانا يتعلق بمشاركة موريتانيا في المعرض العالم "إكسبو دبي 2020".
وقالت بنت مكناس في المؤتمر الصحفي الأسبوعي للحكومة إن مشاركة موريتانيا ستكون في المحور الثاني من المعرض الذي يحمل عنوان: التنقل، ويعني "تعزيز حركة الأشخاص والسلع والأفكار".
وستكرز المشاركة الموريتانية على ثلاثة مفاهيم هي: "زُر موريتانيا" VisitMauritania و"استثمر في موريتانيا" Invest in Mauritania و"صنع في موريتانيا"Made in Mauritania..
وقالت بنت مكناس إن وزارتها حددت مضامين المحاور الثلاثة لمشاركتها، كما وضعت ملامح الهيكلة التنظيمية، وحددت مراحل التحرك.
وأضافت بنت مكناس أن الراعي الرمزي للمشاركة الموريتانية سيكون المواطن محمدو ولد صلاحي ملهم فيلم "الموريتاني"، الذي أنتج في هوليود  على يد المخرج الشهير كِيفين ماك دونالد، وبدأت دور السينما العالمية في عرضه في الموسم الحالي.
وتعهدت بنت مكناس أن تقدم الحكومة "للجهات الفاعلة في القطاع الخاص ورواد الأعمال منصة يمكنهم من خلالها تسويق منتجاتهم والترويج لمشاريعهم أو أعمالهم والسعي إلى إقامة الشراكات أو الحصول على التمويل". كما "سنمكنهم من الوقوف على آخر التجارب والخبرات في كل أنحاء العالم للاستفادة منها والتعرف في نفس الوقت على شركاء الأعمال والممولين المحتملين عبر العالم".
وقالت بنت مكناس في حديثها أمام الصحفيين إن الفعاليات ستشمل يوما وطنيا لموريتانيا يتم فيه التعريف بالبلد وبمقدراته الاستثمارية والسياحية، وسيضم حفلا رسميا كبيرا تحضره السلطات العليا في موريتانيا والإمارات.
وتمتد فترة معرض " إكسبو دبي 2020" العالمي من 20 أكتوبر 2021 إلى 1 أبريل 2022، وهو معرضٌ كان مقررًا مبدئيًا لعام 2020 ولكنه تأجل بسبب كوفيد 19.
وقالت بنت مكناس إن المعرض يكتسي أهمية خاصة لموريتانيا لكونه "أول معرض دولي يقام في المنطقة العربية والشرق الأوسط عموما، ولأن من يحتضنه هي دولة الإمارات الشقيقة التي تربطنا بها أقوى الوشائج. كما أنه يأتي في الوقت المناسب بوصفه حدثًا عالميًا رئيسيًا في حقبة ما بعد كوفيد. ويتوقع أن يبلغ عدد زواره 25 مليونا أو ينيف".
وينظم المعرض دوريا منذ عام 1851 (منذ المعرض الكبير في لندن)، وهدفه هو تقديم حلول للتحديات المختلفة التي تواجهها المجتمعات.
وتعد المعارض الدولية التي تدوم من 3 إلى 6 أشهر، فرصا اقتصادية وتجارية من المستوى الرفيع، وتحتوي على زخم كبير من الأنشطة المختلفة كالمعارض والمؤتمرات والعروض والاجتماعات الدبلوماسية ولقاءات الأعمال.
ويَسعى المعرض من خلاله إلى إحداث تأثير إيجابي ومستدام على التقدم البشري. وموضوع هذا العام يركز على الإبداع البشري وعلى التعاون والشراكة بوصفهما من أهم الأدوات الحديثة للدفع نحو التقدم. ويتجلى ذلك في شعار المعرض وهو: "الربط بين العقول، صناعة المستقبل".
وختمت بنت مكناس بالقول "سيكون مكان القول والعمل مُتّسِعا جدا في معرض "إكسبو دبي 2020" وعلينا فقط أن نجد اللسان القائل والفعل الصائب. ومن الآن".

تصفح أيضا...