عدوى

السنغال : تصاعد مستمر لحالات الإصابة بـ"كورونا" / أرقام

اثنين, 27/04/2020 - 11:31

أعلنت السلطات السنغالية اليوم تسجيل 64 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد من بينها 50 حالة "اتصال"، و 14 حالات عدوى غير معروفة المصدر.

 

وبهذا يصل عدد حالات الإصابة المسجلة إلى 735 حالة ، من بينها 284 حالة شفاء، و 8 حالات وفاة.

 

وكانت السلطات السنغالية قد أعلنت أمس تسجيل 57 حالة إصابة بكورونا وحالة وفاة واحدة.

صلاحيتها ثلاث ساعات.. الكمامة من وسيلة حماية إلى مصدر للعدوى

ثلاثاء, 14/04/2020 - 13:21

من وسيلة للحماية إلى خطر ينقل الفيروس، هكذا يمكن أن تكون الكمامة والقفازات في حال عدم التخلص منها بشكل صحيح وفقا لخبراء، فكيف يكون ذلك؟

فمع حرص الملايين من الناس في كل العالم على ارتداء الكمامة والقفازات مؤخرا، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، شكل الإلقاء العشوائي لتلك الأدوات تحديا جديدا يعرض حياة الآخرين للخطر.

هل ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر؟ و26 سؤالا آخر

سبت, 21/03/2020 - 12:22

قطع العلماء والباحثون شوطا كبيرا في فهم فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وآلية انتقاله وكيف يؤذي الجسم، وذلك منذ بدء تفشي الفيروس من مدينة ووهان بالصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي -حتى اليوم الجمعة- تجاوز عدد إصاباته عالميا 250 ألفا، وعدد الوفيات عشرة آلاف.

وقبل نحو أسبوعين نشرنا مادة تفصيلية تجيب عن 40 سؤالا، جمعنا فيها أبرز الأسئلة التي كانت تتلاحق بشأن كورونا، واليوم نقدم لكم هنا 26 سؤالا جديدا عن كورونا، ولم نكرر فيه أيا من الأسئلة السابقة.

على طريقة الملكة إليزابيث.. كيف نحمي كبار السن من عدوى كورونا؟

جمعة, 20/03/2020 - 13:10

حماية ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (93 عاما) تم نقلها وزوجها البالغ (98 عاما) من قصر باكنغهام في لندن إلى قلعة وندسور، للخضوع للعزل الصحي.

جاء ذلك بعد أن ألغت الملكة جدول أعمالها الأسبوع المقبل، تجنبا للتعرض لأي إصابة بفيروس كورونا المستجد. وصرح مصدر ملكي لجريدة "ذا صن" البريطانية بأن الملكة في صحة جيدة، ولكن من الأفضل نقلها لإبعادها عن الأذى والإصابة بفيروس كورونا، لأن قصر باكنغهام يضم طاقما كبيرا وزوارا متكررين.

رحلة البحث عن الكولونيا.. سلاح الأتراك في مواجهة كورونا

أحد, 15/03/2020 - 11:58

منة جميل-إسطنبول

منذ إعلان الحكومة التركية تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا مساء الأربعاء الماضي، جاءت نصيحة الأطباء باستخدام المعقمات والكحوليات بينها الكولونيا التي تزيد نسبة الكحول فيها على 70%، فعاد للكولونيا التركية مجدها، وباتت السلعة الأكثر رواجا ونفادا من الأسواق.

وبعد انتشار أخبار تفيد بنفاد الكولونيا من جميع الأسواق التركية، كواحدة من أكثر الأسلحة الفعالة وقليلة التكلفة في الوقاية من الفيروس المستجد، خاضت الجزيرة نت رحلة لاقتناء زجاجة كولونيا.

هلع الشراء في زمن كورونا.. لماذا اختفى ورق المراحيض من المتاجر؟

جمعة, 13/03/2020 - 12:32

"للذين اشتروا 27 زجاجة صابون ولم يتركوا شيئا في رفوف المتاجر للآخرين، هل تدركون أنه من أجل حماية أنفسكم من كورونا فأنتم في حاجة لأن يغسل الآخرون أيديهم أيضا؟!".

هكذا غرد أحدهم بهذا التساؤل الذي وجهه للذين قرروا شراء جميع مستلزمات النظافة والتعقيم، تاركين غيرهم يعانون من نفاد منتجات التعقيم، وهو تساؤل يمكن أن نفكر فيه قبل أن نأخذ أكثر من احتياجاتنا من المتاجر بدافع الرعب من الإصابة بفيروس كورونا.

كيف يمكن لقضم الأظافر أن يعرضك للإصابة بفيروس كورونا؟

اثنين, 09/03/2020 - 11:37

يحذر المتخصصون في الأمراض المعدية من أن عادة قضم الأظافر هي أسهل طريقة للإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما يخبرنا الأطباء أيضا عن كيفية التغلب على هذه العادة السيئة.

وحذر اختصاصيو الحساسية والأمراض المعدية قاضمي الأظافر من أن هذه العادة السيئة قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وتنصح بورفي باريك، اختصاصية الحساسية والأمراض المعدية في مركز لانغون الطبي بجامعة نيويورك، بأن جميع أنواع "البكتيريا والفيروسات والقاذورات والملوثات" يمكن أن تتجمع تحت الأظافر؛ وبالتالي يمكن نقلها إلى الفم عند قضم الأظافر، خاصة إذا كان المرء لا يغسل يديه أو يطهرها بشكل صحيح.

المطارات موبوءة.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بكورونا؟

سبت, 07/03/2020 - 12:01

طرق كورونا أبواب 37 دولة ليودي بحياة المئات ويصيب عشرات الآلاف. في نفس الوقت الذي تكافح فيه الدول انتشاره، ويتجنب الناس الأماكن المزدحمة أو المغلقة مثل الطائرات، ويفركون أيديهم بالكحول، ويرتدون أقنعة الوجه ويعلقون عليها آمالهم في النجاة. لكن ما زالت المطارات تحديدا مصدر العدوى الأول بين معظم المصابين. لذلك ننقل لك نصائح الأطباء لحماية نفسك من الإصابة أثناء السفر:

أيهما أفضل للتصدي لفيروس كورونا.. غسل اليدين أم جل التعقيم؟

سبت, 07/03/2020 - 11:20

نفدت معقمات اليدين من محلات السوبر ماركت لتهافت الناس إلى حماية أنفسهم من عدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ولكن هل تعد هذه المنتجات فعالة أكثر من الصابون والماء؟

في مقال لها نشرته صحيفة غارديان البريطانية، قالت ديل بيرنينغ سوا إنه مع تخبط الأفراد والحكومات لفهم فيروس كورونا الجديد وكيفية الحدّ من انتشاره، ارتفعت مبيعات معقمات اليدين. في المملكة المتحدة، وقد نفدت من بعض محلات السوبر ماركت بالفعل.

لكن هل معقم اليدين فعال حقاً لمكافحة انتشار فيروس كورونا؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل يجب أن نصنع منتجاتنا الخاصة إذا لم تكن متوفرة في المتاجر أو عبر الإنترنت؟

ثلاثة سيناريوهات لوباء فيروس كورونا

خميس, 13/02/2020 - 13:22

بعد مرور شهر على وفاة أول شخص مصاب بفيروس كورونا يعتقد الخبراء أنهم يواجهون لحظة حاسمة في الحرب ضد الفيروس.

وكما لاحظت منظمة الصحة العالمية أول أمس الثلاثاء إما أن يتم إجراء تدخلات فعالة بسرعة كبيرة، وسيكون بالتالي للعالم "فرصة واقعية لوقف الوباء"، وإما أن الحالات و"التكاليف" ستستمر في الانفجار والارتفاع.

وقالت الكاتبة فيليسيا سيديريس في التقرير الذي نشره موقع "لا شان إنفو" إن فيروس كورونا يشكل تهديدا خطيرا بالنسبة للعالم بأسره، لكن هناك فرصة واقعية للقضاء عليه.

الصفحات