امراض

ماكينة خاصة حافظت على حياة أكباد بشرية خارج الجسم لمدة أسبوع

أربعاء, 15/01/2020 - 20:03

طوّر علماء آلة خاصة يمكنها الحفاظ على حياة الكبد البشري خارج الجسم لمدة أسبوع. وتحاكي هذه الآلة وظائف أساسية بالجسم، مثل التخلص من الفضلات وتدفق الأكسجين وإدارة مستويات الغلوكوز بالدم.

وفي تقرير نشرته مجلة نيوزويك الأميركية، أشار الكاتب أريستوس جورجيو إلى دراسة نشرتها مجلة "نيتشر بيوتكنولوجي"، حيث سلّطت الضوء على قدرة هذه الآلة على زيادة عدد أعضاء الكبد المتاحة لعملية الزرع، وزيادة فرص إنقاذ حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة والسرطان.

دواء يجعل خلايا السرطان تنتحر

ثلاثاء, 07/01/2020 - 14:20

كشفت دراسة أميركية حديثة أن تناول الأسبرين يوميا يحد من نمو الأورام السرطانية، ويمنع عودة المرض مرة أخرى، عبر تفعيل آلية الموت المبرمج للخلايا السرطانية.

وقام باحثون بمركز أبحاث السرطان، في مؤسسة "سيتي أوف هوب" البحثية بكاليفورنيا في الولايات المتحدة، بإجراء هذه الدراسة التي نشرت في دورية كارسينوجينيسيس "Carcinogenesis" العلمية.

وأوضحوا أن دراسات سابقة ربطت بين تناول الأسبرين والوقاية من أمراض القلب، بالإضافة إلى علاج سرطان القولون والمستقيم.

دراسة : استخدام أدوية الكولسترول بالعشرينيات يحمي من النوبات القلبية في الخمسينيات

جمعة, 06/12/2019 - 12:32

أشارت دراسة جديدة إلى أن وصف أدوية الستاتينات (أدوية مخفضة للكولسترول) للأشخاص عندما يكونون في العشرينيات من العمر يمكن أن يقيهم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية عندما يبلغون عقدهم الخامس وما فوق.

وقالت الصحفية سارة كنابتون في تقرير نشرته صحيفة تلغراف البريطانية إنه وفقا للباحثين الذين حللوا النتائج الصحية لـ400 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا، فإن الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع الكولسترول في سن مبكرة كانوا أكثر عرضةً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في غضون 30 عاما.

نصائح للحماية من إشعاعات الهواتف الذكية

اثنين, 02/12/2019 - 12:51

أوصى المكتب الاتحادي الألماني للحماية من مخاطر الإشعاع، باتخاذ بعض التدابير الوقائية للحماية من مخاطر الإشعاع الناتج عن الهواتف الذكية.

وأوضح خبراء المكتب الألماني أن أولى هذه التدابير هو عدم استعمال الهاتف الجوال في الأماكن التي تضعف فيها الشبكة: فكلما ضعفت شبكة الهاتف، زادت الحاجة لتشغيل الهاتف بشكل أقوى.

لذا يفضل تجنب إجراء المكالمات الهاتفية في حال كان الاستقبال سيئا، كما في القطارات والمترو والسيارات على سبيل المثال، بالإضافة إلى الأماكن التي لا تتوفر فيها الخدمة بشكل جيد.

حقن الأنسولين.. ما يجب عليك أن تعرفه عنها؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:28

يتمثل العامل الأساسي وراء مرض السكري عدم إنتاج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو عدم استجابته لهذه المادة التي يطلقها البنكرياس، والذي يعرف باسم مقاومة الأنسولين. فإذا كنت مصابا بداء السكري وتستخدم الأنسولين، ينبغي عليك أن تنتبه إلى نقص السكر في الدم، والبقاء حذرا أثناء تنقلك لكي تشعر بالراحة. 

وفي تقريرها الذي نشره موقع "ذا هيلثي" قالت الكاتبة جيسيكا ميغالا إن الأنسولين يعمل بشكل أساسي محفزا للخلايا في العضلات والدهون والكبد، كما أنه ينقل الغلوكوز من مجرى الدم حيث يمكن أن يوفر الطاقة لجسمك. ومن دون الأنسولين، يرتفع مستوى السكر في الدم إلى مستويات سامة.

ما هي المسببات الرئيسية للاكتئاب؟

جمعة, 29/11/2019 - 12:26

يعد الاكتئاب أحد أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا وشيوعا، وعلى الرغم من أنه معروف على نطاق واسع، فإنه من النادر الحديث عن أسبابه.

قال الكاتب مارك رودريغيز كاسترو، في تقرير نشرته مجلة "بسكولوخيا إي منتي" الإسبانية- إن الاكتئاب هو اضطراب عاطفي يتم من خلاله التعبير عن الألم النفسي والانزعاج، وتشمل هذه الحالة أيضا أعراضا نفسية وجسدية، لذلك من الضروري تقييم محيط المريض، بما في ذلك الأسرة أو العمل أو الحالة العاطفية أو الزوجية، لتشخيص وتطبيق العلاج المناسب.

لقاح ضد الإسهال.. قد يجنب الكثير من حالات وفاة الأطفال

جمعة, 22/11/2019 - 12:45

طور باحثون في جامعة غوتنبرغ في السويد، لقاحا جديدا يقي من الإسهال. وقال إن اللقاح أظهر نتائج إيجابية "مثيرة للإعجاب" في الوقاية من الإسهال، بعد تجارب سريرية أولية أجريت على البشر.

ونشر العلماء نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية (The Lancet Infectious Diseases) العلمية. وذكروا أن بكتيريا القولون المعوي، تعد السبب الرئيسي للإسهال الذي قد يؤدي إلى وقوع حالات وفاة بين الأطفال في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، وكذلك بين المسافرين إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

أولوية لمنظمة الصحة العالمية

4 طرق لعلاج التهاب الحلق‬ في المنزل

ثلاثاء, 19/11/2019 - 13:17

تسبب الفيروسات التهاب الحلق في أغلب الأحيان، ولكن هناك علاجات منزلية بسيطة للتعامل معها، وهي:

1- ‫شرب السوائل
‫تفيد السوائل في المحافظة على رطوبة الأغشية المخاطية، ويعتبر الماء ‫أفضل هذه السوائل، يليه الشاي، لكن ينبغي ألا يُشرب ساخنا جدا، حتى ‫لا يضر بالأغشية المخاطية، وذلك وفقا لمجلة "أبوتيكن أومشاو".

2- العلكة
تشير المجلة الألمانية إلى أن تناول ‫العلكة والسكاكر تُحفز إفراز اللعاب، وهو ما يعزز من رطوبة الحلق.

المرض غير المعلن الذي يصيب 80% من النساء في منتصف العمر

خميس, 07/11/2019 - 18:02

لاحظت بريدجيت تايلور (45 عاما) أن شيئا ما "برز من معدتها"، فهرعت مباشرة إلى قسم الطوارئ، وشعرت تايلور بوجود خطب ما مع أعراض شملت التعب الشديد وغزارة الدورة الشهرية وزيادة الوزن حول الخصر، وعندما أجرت الممرضة فحصا داخليا، كشفت الموجات فوق الصوتية عن وجود اثنين من الأورام الليفية على مستوى رحم تايلور.

وفي تقريرها الذي نشرته صحيفة "التلغراف" البريطانية، قالت الكاتبة جيسيكا سالتر إن نحو 30% من النساء يصبن بأورام ليفية في سن 35، ونحو 80% يعانين من الأورام الليفية عند بلوغهن سن الخمسين.

اللحوم الحمراء والسرطان.. دراسة "تحسم الجدل"

ثلاثاء, 01/10/2019 - 13:20

بعد سنوات طويلة من التحذيرات المستمرة من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة وربطها بالسرطان، ظهرت دراسة جديدة بمشاركة علماء من دول مختلفة، تضرب عرض الحائط بكل الدراسات السابقة، وتؤكد أن تناول اللحوم لا يضر بالصحة وأن على محبيها الاستمرار في تناولها.

 

وكانت دراسات سابقة قد ذكرت أن تناول لحوم البقر والضأن والخنزير، يمكن أن يزيد من معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية أو مرض السكري من النوع 2.