تجسس

الأجهزة السويسرية التي استعملت "للتجسس على الحكومات لعقود"

جمعة, 14/02/2020 - 19:39

كشفت تقارير أن المخابرات الأمريكية والألمانية كانت تتجسس لعقود على العديد من الحكومات وتطلع على اتصالاتها السرية من خلال شركة تشفير سويسرية. 

وكانت شركة "كريبتو أيه جي" توفر أجهزة تشفير للكثير من دول العالم، من بينها إيران والهند وباكستان، ودول أمريكا اللاتينية. وقد سمح ذلك لوكالات الاستخبارات بالوصول إلى معلومات سرية منذ الحرب الباردة إلى غاية العقد الأول من القرن الحالي. 

وقد اشترت نحو 120 دولة هذه الأجهزة بهدف تشفير اتصالاتها. 

ملفك لدى غوغل أضخم من ملفاتك لدى المخابرات

خميس, 26/12/2019 - 21:16

صرف نظرنا الاهتمام الذي تم إيلاؤه إلى فيسبوك في الأسابيع الأخيرة بسبب "خروقات البيانات" وانتهاكات الخصوصية (بسبب ما حدث مع كامبريدج أناليتيكا) عن أن هناك أربع شركات تكنولوجيا كبرى تجمع الكثير من معلوماتنا الشخصية.

وتعد كل من غوغل وأمازون وآبل وميكروسوفت من اللاعبين الأساسيين في "رأسمالية المراقبة" حيث تشير التقارير الجديدة إلى أن غوغل تجمع فعليًا عشرة أضعاف ما تجمعه فيسبوك.

ويقول مطور الويب ديلان كوران إنه قام بتنزيل ملف بيانات غوغل الخاص به، والذي قدمته الشركة في مركز "حسابي".

هكذا عاقبت فيسبوك موظفي شركة التجسس الإسرائيلية الحاليين والسابقين لاختراقهم واتساب

سبت, 30/11/2019 - 12:33

اتخذ موظفو مجموعة "أن أس أو" (NSO) الإسرائيلية إجراءات قانونية ضد فيسبوك لحظر حساباتهم، وهو ما يعد انتهاكا لشروط الخدمة وقانون الخصوصية الإسرائيلي لاستخدام المعلومات الشخصية للموظفين.

وأقام محامون يمثلون الموظفين الحاليين والسابقين في المجموعة الإسرائيلية دعوى قانونية ضد فيسبوك لمحاولة استعادة حساباتهم بعد حظرها من قبل عملاق وسائل التواصل الاجتماعي.

ثغرة جديدة اكتشفها المستخدمون.. انتبه لكاميرا هاتفك بينما تتصفح فيسبوك

خميس, 14/11/2019 - 10:53

اشتكى بعض الأشخاص من تشغيل كاميراتهم أثناء تصفحهم تطبيق فيسبوك، حيث يمكن أن تستخدم الشبكة الاجتماعية الكاميرا عند قيامهم بتحريك المؤشر للأسفل لمشاهدة المنشورات على صفحاتهم.

وظهرت القضية على تويتر من خلال عدة مشاركات لمستخدمين لاحظوا تشغيل كاميراتهم في خلفية التطبيق حيث كانوا يشاهدون مقاطع الفيديو أو ينظرون إلى الصور على الشبكة الاجتماعية.

واشنطن بوست : اتهام موظفين سابقين في تويتر بالتجسس لصالح السعودية

خميس, 07/11/2019 - 10:20

قالت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الخميس إن وزارة العدل الأميركية اتهمت اثنين من الموظفين السابقين في شركة تويتر، بالتجسس لصالح السعودية على حسابات منتقدين لسياساتها.

 

وأوضحت الصحيفة أن توجيه التهم جاء بعد يوم من اعتقال المواطن الأميركي أحمد أبو عمو، الموظف السابق في تويتر، وهو المتهم الأول. أما المتهم الثاني فهو مواطن سعودي يدعى علي الزبارة، وقد اتُّهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من ستة آلاف حساب على تويتر عام 2015.

 

وقالت وزارة العدل إن المتّهمين عملا معا لصالح الحكومة السعودية والعائلة المالكة من أجل كشف هويات أصحاب حسابات معارضة على تويتر.

 

هيلاري كلينتون: على مؤسس فيسبوك "دفع ثمن" الإضرار بالديمقراطية

اثنين, 04/11/2019 - 09:54

قالت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون إن "على مارك زوكربيرغ دفع ثمن ما يتسبب به لديمقراطيتنا"، وذلك في أحدث هجوم على مؤسس فيسبوك والتأثير السلبي الذي يقول النقاد إن شبكته الاجتماعية تتسبب به للمجتمع الأميركي ولنظام الدولة السياسي.

ووفقا لموقع "إنديواير" المعني بمراجعة الأفلام، فقد أدلت كلينتون -المرشحة السابقة لانتخابات الرئاسة الأميركية 2016- بهذا التعليق أول أمس الجمعة خلال استضافته فيلما وثائقيا عن شركة الاستشارات السياسية المثيرة للجدل كامبريدج أناليتيكا.

باحث أمن إسرائيلي يحذر الفلسطينيين من تطبيق يجمع بياناتهم

سبت, 02/11/2019 - 18:10

سمح أحد تطبيقات أندرويد على متجر غوغل لأي مستخدم بالبحث عن المعلومات الشخصية لعدد كبير من الناس في فلسطين، بما في ذلك الأسماء وتواريخ الميلاد ومكان الإقامة والتفاصيل المتعلقة بأسرهم، بحسب تقرير لموقع مذر بورد المتخصص بالتقنية.

صمم تطبيق "السجل المدني الفلسطيني" في الأساس للبحث عن شخص واحد، وادعى أن لديه بيانات عن جميع الفلسطينيين، ولكن باحث الأمن الإلكتروني نعوم روتم وجد أيضا أن الخادم الذي يستضيف البيانات في حد ذاته غير آمن، مما يتيح لأي شخص أن يخترقه ويحصل على جميع البيانات منه.

موظفو غوغل غاضبون منه تطوير أداة للتجسس عليهم

خميس, 24/10/2019 - 13:28

اتهم موظفو غوغل إدارة الشركة بتطوير أداة مراقبة داخلية لتقويم الأعمال مصممة لرصد تجمعات أكثر من مئة شخص، في إشارة إلى أن هؤلاء الموظفين قد يخططون لتنظيم الاحتجاجات أو مناقشة حقوق العمال، وهو اتهام نفته بشكل قاطع ألفابت الشركة الأم.

وذكر موقع بلومبرغ الأربعاء أن الأداة يمكنها اكتشاف ما إذا كان الموظفون يقومون بجدولة الاجتماعات مع أعداد كبيرة من الأشخاص.

واتهم الموظفون بأن برنامجا تم تصميمه لتثبيته على الإصدار المخصص لمتصفح كروم الذي يتم تشغيله على جميع حواسيب الموظفين، كإحدى أدوات المراقبة التي تخطط الشركة لاستخدامها لمراقبة نشاط الموظفين.

غوغل تلغي 46 تطبيقا صينيا من متجرها دون ذكر الأسباب

سبت, 28/09/2019 - 11:04

حذفت شركة غوغل عشرات التطبيقات للمطور الصيني الكبير آي هاندي دفعة واحدة دون تقديم أي تفسير، وفق ما أفاد به موقع بزفيد يوم الخميس.

وذكر موقع بزفيد أن التطبيقات الـ46 المحذوفة تم تنزيلها عشرات الملايين من المرات، وهي تطبيقات متنوعة ما بين تطبيقات الأبراج  والأمان، ومرشحات (فلاتر) كاميرا السيلفي.

وكان تطبيق الفلتر المسمى "سويت كاميرا" من أشهر البرامج التي حذفت، حيث تم تنزيله حوالي 50 مليون مرة.

ورفض متحدث باسم غوغل توضيح سبب إزالة التطبيقات عند سؤاله من قِبل بزفيد، لكنه أكد أن الشركة بدأت تحقيقا في الحادثة.

الصفحات