أموال

ولد محم : تورط رئيس الجمهورية في تضييع أموال الشعب يمكن تكييفه خيانة عظمى و متابعته على أساسه

جمعة, 07/02/2020 - 09:10

في مفهوم الخيانة العظمى،
تنص المادة 93 من الدستور الموريتاني كنظيراتها في الدساتير المستمدة من المنظومة الدستورية الفرنسية (الجمهورية الخامسة) على مايلي:
 "لا يكون رئيس الجمهورية مسؤولا عن أفعاله أثناء ممارسة سلطاته إلا في حالة الخيانة العظمى. 
لا يتهم رئيس الجمهورية إلا من طرف الجمعية الوطنية التي تبت بتصويت عن طريق الاقتراع العلني و بالأغلبية المطلقة لأعضائها. وتحاكمه في هذه الحالة محكمة العدل السامية."

رونالدو يطارد 6 أحلام كروية في 2020

جمعة, 03/01/2020 - 07:15

يطارد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أحلاما يسعى لتحقيقها في عام 2020، ليعوض بعض الإخفاقات التي تعرض لها العام الماضي، وأبرزها خسارته كل الألقاب الفردية على مستوى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا).

وأهم أحلام رونالدو قيادة يوفنتوس للتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا الذي أخرجه منه الموسم الماضي فريق أياكس أمستردام الهولندي، كما سيعمل على استمرار احتكار فريقه للدوري الإيطالي في ظل المنافسة الشديدة من إنتر ميلان له هذا الموسم.

رونالدو وميسي.. من الأثرى؟

أربعاء, 23/10/2019 - 09:57

لا يختلف اثنان على أن الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو هما أنجح لاعبي كرة قدم في العقد الأخير، ومن بين الأفضل في تاريخ الساحرة المستديرة، ولكن عندما تصل الأمور إلى الثروة فإن أحدهما يتفوق بفارق كبير.

يجني لاعبو كرة القدم أموالهم من الرواتب وعقود الرعاية والإعلانات وحقوق الصور واستثماراتهم خارج المستطيل الأخضر، إضافة إلى دخول عامل آخر يتمثل في العوائد من مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي عام 2019، ذكرت مجلة فوربس الأميركية المتخصصة أن "البولغا" حصل من برشلونة على 92 مليون دولار، مقابل دفع يوفنتوس لرونالدو (34 عاما) 65 مليونا.

برشلونة غارق في الديون.. السبب كوتينيو وفيدال وغيرهما

سبت, 19/10/2019 - 12:31

يبدو أن نادي برشلونة الإسباني يمر بأزمة مالية كبيرة، حيث تراكمت ديونه حتى بلغت إجمالي مديونياته لأكثر من 260 مليون يورو.

ويعد اللاعب البرازيلي فيليبي كوتينيو أبرز الصفقات التي أرهقت خزينة برشلونة ولم تحقق أي مردود من ورائها، ورغم تخلص النادي الكاتالوني منه مؤقتا بإعارته إلى بايرن ميونيخ الألماني إلا أنه ما زال مدينا بسببه إلى نادي ليفربول بمبلغ كبير يصل إلى 94 مليون يورو.

وذكرت صحيفة "أس" الإسبانية أن برشلونة مدين لبايرن ميونيخ بنحو 11 مليون يورو عن صفقة المهاجم التشيلي أرتورو فيدال، و30 مليون يورو لنادي بوردو الفرنسي.

مبالغ ضخمة.. رونالدو يكتسح ميسي في أرباح إنستغرام

جمعة, 18/10/2019 - 10:58

رغم عدم حسم الأفضلية الفنية بين النجمين البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، فإن الأول نال الأفضلية من حيث الشعبية على مواقع التواصل الاجتماعي والمقابل المادي الأكبر بين جميع نجوم الرياضة على منشوراته التجارية على موقع إنستغرام.

وذكرت تقارير صحفية أن رونالدو يربح ضعف الأموال التي يربحها غريمه ميسي على إنستغرام، حيث حصل على نحو 49 مليون دولار من المنصة في عام 2018 مقابل نحو 23 مليون دولار لميسي.

في حين حصل النجم الإنجليزي السابق ديفد بيكهام على نحو 11 مليون دولار مقابل إعلاناته التجارية.

نيمار على القمة.. سخاء سان جيرمان يمتد لرواتب نجومه

سبت, 12/10/2019 - 12:43

يتمتع باريس سان جيرمان بقدرات مالية كبيرة للغاية، ففريق العاصمة الفرنسية لا يتردد كثيراً في فتح خزائنه من أجل الظفر بخدمات أفضل اللاعبين في عالم كرة القدم، وذلك بسبب رغبته في تحقيق الألقاب المحلية والقارية، وعلى رأسها دوري أبطال أوروبا.

ويبدو أن "سخاء" باريس سان جيرمان، لا يقتصر فقط على دفع مبالغ مالية كبيرة جداً لجذب أفضل اللاعبين بل يمتد أيضاً إلى الرواتب السنوية، التي يحصل عليها من يحمل قميص هذا النادي الطموح.

برشلونة يسجل رقما قياسيا.. إيراداته تتخطى حاجز مليار دولار

جمعة, 20/09/2019 - 11:15

أعلن برشلونة بطل الدوري الإسباني لكرة القدم أنه سيصبح أول نادٍ رياضي يحقق إيرادات تتجاوز مليار يورو (1.10 مليار دولار) هذا الموسم.

وقال النادي في بيان رسمي الخميس إنه حقق إيرادات بلغت 990 مليون يورو الموسم الماضي، وتوقع زيادتها لتصل إلى 1.047 مليار يورو في موسم 2019-2020.

وأضاف أن "هذه النتائج تمثل رقما قياسيا جديدا في عالم الرياضة وتعني تجاوز التوقعات بعد إعلان الخطة الإستراتيجية التي وافق عليها مجلس الإدارة وتوقعت أن تبلغ الإيرادات مليار يورو في عام 2021".