التغذية

أخطاء ترتكبها في فطور الصباح وتجعلك سمينا

أحد, 26/01/2020 - 13:22

رغم اعتقاد الكثير من الناس بأن فطور الصباح يمثل الوجبة الأكثر أهمية في اليوم، فإن هذا لن يكون صحيحا إذا تناول الشخص فيها أطعمة غير صحية.

وقدم الكاتب خوسيه أندريس غوميز في تقرير نشرته صحيفة "إسبانيول" الإسبانية، أربعة أخطاء على فطور الصباح قد تؤدي إلى زيادة الوزن:

1- عصير البرتقال
عصير البرتقال من العناصر الضرورية في وجبة الفطور بالنسبة للكثيرين، ولكنه غير صحي، لأن العصير لا يوفر نفس الفوائد التي توفرها عادة قطعة من الفاكهة. وبينما تعد الفواكه عاملا وقائيا ضد زيادة الوزن، قد يؤدي شرب كوب من العصير يوميا إلى اكتساب كيلوغرامات إضافية.

منها الثوم والبطاطا الحلوة.. 7 أغذية مفيدة لصحة البنكرياس

أربعاء, 27/11/2019 - 13:11

بلعب البنكرياس دورا رئيسيا في عملية الهضم وتنظيم معدلات السكر بالدم، ونقدم هنا قائمة بالأغذية المفيدة لصحة البنكرياس.

ويقوم البنكرياس بإنتاج نوعين من الإفرازات: الأول خارجي يفرز إلى القناة الهضمية، حيث يقوم بإفراز عصارة تحتوي على إنزيمات هاضمة. والثاني داخلي إلى مجرى الدم، ويتضمن عددا من الهرمونات؛ أهمها الإنسولين، الذي يعمل على تمثيل السكر والمواد الكربوهيدراتية، وهو ما يؤدي اختلالها إلى الإصابة بمرض السكري.

وتشمل الأغذية المفيدة للبنكرياس:

احذروا أطعمة قد تعرضكم لخطر "الزهايمر"

سبت, 26/10/2019 - 12:20

خلصت دراسة علمية جديدة إلى أن تناول بعض الأطعمة يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض الزهايمر، مشيرة إلى أن هذه الأطعمة تتصف بميزات تجعل الكثيرين يقبلون عليها.

وأوضحت الدراسة اليابانية التي نشرت في دورية "علم الأعصاب" العلمية أن الأشخاص الذين كانت في دمائهم نسبة عالية من الدهون المتحولة بنسبة تتراوح بين 50-70 في المئة عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بمرض الزهايمر.

5 ‫تدابير بسيطة للوقاية من نزلات البرد

سبت, 26/10/2019 - 12:15

‫قبل موسم الشتاء يشعر الكثيرون ‫بالقلق حيال المشاكل التي يواجهونها بسبب نزلات البرد وأعراضها ‫مثل الرشح والزكام والحمى وآلام الحلق، والتي تؤثر في ‫الغالب على حياتهم وأنشطتهم اليومية.

ولكن هناك بعض التدابير البسيطة ‫التي تجعل المرء أقل إصابة بنزلات البرد، وهي:

1- ‫غسل اليدين بشكل منتظم: نزلة البرد تسببها فيروسات تنتقل عن طريق ‫التلامس مع أسطح ملوثة مثل مقابض الأبواب ومقابض المترو مثلا، ولذلك يُنصح ‫دائما بغسل اليد بشكل منتظم وعدم ملامسة العين أو الفم أو الأنف أثناء ‫انتشار نزلات البرد.

‫الأغذية الجاهزة تضعف المناعة

سبت, 19/10/2019 - 11:48

حذرت خبيرة التغذية الألمانية‬ ‫زيلكه ريستماير من خطورة الأغذية الجاهزة على الصحة، حيث إنها تُضعف‬ ‫المناعة وترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وداء السكري.‬

‫وأوضحت أن السبب يرجع إلى أن الأغذية الجاهزة عادة ما‬ ‫تحتوي على إضافات غير صحية كالسكر ومواد التحلية والدقيق الأبيض‬ ‫والأحماض الدهنية المشبعة، في حين تفتقر للعناصر الغذائية المفيدة‬ ‫للصحة كالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والبروتين. ‬

صحة : تحذير من خطورة السكر الزائد في وجبات الرضع على صحة الأطفال

سبت, 31/08/2019 - 10:25

حذرت خبيرة التغذية الألمانية ماريا ‫فلوتكوتر من خطورة السكر الزائد في وجبات الرضع الجاهزة على صحة الأطفال؛ ‫حيث إنه يرفع خطر الإصابة بالتسوس والبدانة من ناحية، ويؤدي إلى التعود ‫المبكر على المذاق الحلو القوي من ناحية أخرى.

‫وأوضحت فلوتكوتر أن نسبة السكر في وجبات الرضع الجاهزة ينبغي ألا تزيد على ما بين ‫5 و7%، مشيرة إلى أن احتواء الوجبة على عشرة غرامات من السكر لكل مئة ‫غرام يعد أمرا زائدا عن الحد.

‫وأشارت خبيرة التغذية الألمانية إلى أن من الأفضل إعداد وجبات الرضع في ‫المنزل على النحو التالي: