المواطنين

وزارة الصحة : حجزنا 31 من مُخالطي الحالة 9 ونجزم بوجود حاملين للفيروس بين المواطنين

أربعاء, 13/05/2020 - 12:50

قال مدير الصحة العمومية بوزارة الصحة السيد سيدي ولد الزحاف في مؤتمر صحفي ظهر اليوم إن وزارة الصحة تمكنت من حجز 31 شخصاً خالطوا الحالة 9 التي أعلن عن وفاة صاحبها البارحة بسبب "كورونا".

 

وجزم ولد الزحاف بوجود حاملين للفيروس بين المواطنين ، لكنه لم يحدد نطاق وجود هؤلاء جغرافياً.

 

وقال إن الوزارة بصدد نشر آلية للرقابة الوبائية على امتداد التراب الوطني للبحث عن الحالات المستجدة

 

وأقرّ ولد الزحاف بصعوبة تحديد مصادر حالات العدوى بين المصابين، لافتاً في هذا الصدد إلى أن السلطات الصينية واجهت صعوبة بالغة في تحديد مصدر عدوى أول حالة إصابة بالفيروس 

غزواني : الوضع تحت السيطرة وعلى المواطنين الالتزام بالتوصيات

أربعاء, 18/03/2020 - 23:15

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، إنه من المهم أن يحترم المواطنون التوجيهات الصحية وتطبيق الإجراءات الوقائية المتخذة لمكافحة تفشي فيروس كورنا، داعيا جميع المواطنين والمقيمين في بلادنا إلى الالتزام الكامل بهذه التوصيات والنصائح والإجراءات التي أعلنتها الحكومة خلال الآونة الأخيرة. 

وقال الرئيس غزواني أن هذه القرارات لا تهدف إلى الحد من الحريات العامة أو تغيير العادات، بل هي وسيلة ضرورية لحماية الصحة العمومية، في هذه الظرفية الراهنة.

عهد الأمل والبناء /المصطفي الشيخ محمدفاضل

اثنين, 16/03/2020 - 21:38

في زمن فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني انتهى ذلك الزمن الأغبر الذي كان يتم فيه تجاهل طلبات المواطنين البسطاء الذين ما كانوا يجدون إلا التصامم و التجاهل و التغاضي أما الآن فإن أكبر سلطة في البلاد تتواضع أمام المواطنين البسطاء و تسعد بالاستجابة لهمومهم و انشغالاتهم .

نواكشوط : بدء حملة للتأكد من مطابقة المطاعم والمخابز لشروط الصحة والسلامة

أربعاء, 22/01/2020 - 09:55

أعلنت وزارة التجارة والسياحة أمس على صفحتها على الفيسبوك البدء في حملة للوقوف على مدى مطابقة المطاعم والمخابز في نواكشوط لشروط الصحة والسلامة، وذلك في إطار المحافظة على صحة المواطنين.

وكانت الوزارة قد أعلنت قبل أيام فتح تحقيق في أسباب ارتفاع أسعار بعض المواد التموينية في الأسواق.

 

تكليف لجنة وزارية بوضع آلية لضبط أسعار المواد الاستهلاكية

ثلاثاء, 14/01/2020 - 09:10

تم تكليف لجنة فنية منبثقة عن اللجنة الوزارية المكلفة بوضع آلية لضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، بإعداد مقترحات عملية لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وضبط الأسعار.

وقد تم ذلك أمس خلال اجتماع للجنة ترأسه الوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا.

وأعطى الوزير الأول تعليماته بضرورة الإسراع في وضع هذه الآلية، في هذا المجال بما يضمن حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

 

انطلاق عمليات إزالة "الرمال" عن طريق أطار - تجكجة - صور

اثنين, 13/01/2020 - 19:11

انطلقت بعثة مشتركة من الادارة العامة للبنى التحتية الطرقية ولجنة رقابة وصيانة الطرق لمعاينة وتحديد مناطق التضرر من الرمال على طول مقاطع الطريق الرابط بين اطار وتجكجة، حيث تمكنت البعثة المشتركة من تحديد كمية وارتفاع وانتشار الرمال على طول المقاطع الاربعة والتي ناهزت 82603 متر مكعب .

لعيون : البدء في تسوية مشاكل الأوراق الثبوتية للسكان المحليين

جمعة, 27/12/2019 - 19:18

عقد رئيس اللجنة الوطنية المكلفة بتسوية مشاكل التقييد على سجل السكان و الوثائق المؤمنة والمستشار بالرئاسة تيام جمبار، اليوم بمدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي اجتماعاً رفقة والي الولاية، والسلطات الادارية لتشكيل اللجان المكلفة بمتابعة وتحديد المواطنين الذين لم يتمكنوا من الحصول على اوراقهم الثبوتية ومعالجة الحالات التى واجهتم بالطرق القانونية.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء إنه قد تم تزويد اللجان المشكلة بالدليل المحدد للطرق والاليات القانونية لتسوية وضعيات المستهدفين.

ويعاني بعض المواطنين الموريتانيين من مشاكل متراكمة تتعلق بالأوراق المدنية، وصعوبة استصدارها.

انطلاق برنامج "خدماتي"، الأول من نوعه في موريتانيا

ثلاثاء, 03/12/2019 - 19:06

دشن وزير التجهيز والنقل، السيد محمدو أحمدو أمحيميد، اليوم الثلاثاء في نواكشوط بالإدارة العامة للنقل البري على أول انطلاقة برنامج " خدماتي" الأول من نوعه في موريتانيا.

ويسعى برنامج "خدماتي" إلى المساهمة في تقريب الخدمة من المواطنين وتسريعها، وضمان انسيابيتها.

وقال الوزير إن الهدف من البرنامج هو تقريب الإدارة من المواطن بشكل فعلي عن طريق تبسيط الإجراءات، وتقديم الخدمة في الوقت والمكان المناسبين.

تگانت : العشرات من المواطنين يقومون بإزاحة الرمال عن طريق (تجگجة - الرشيد) - صور

أربعاء, 16/10/2019 - 15:44

قام العشرات من سكان مدينتيْ "الرشيد" و"لحويطات" بولاية تگانت بتنظيم مبادرة لإزاحة الرمال عن مقطع من الطريق الرابط بين مدينة "تجكجة" عاصمة ولاية تگانت، وبين مدينة "الرشيد".

وقد بدأ هؤلاء بشكل جماعي إزاحة الرمال التي تكدست وسط الطريق الرسمي بواسطة بعض الآلات البدائية التي جلبوها معهم.

ويتهم السكان المحليون الجهات المعنية بالتقصير، وتجاهل إصلاح الطريق وإزالة الأتربة.

وعادة ما تؤدي الكثبان الرملية المتجمعة حذو، ووسط الطرق السريعة ، إلى حوادث السير.

الشامي : الدرك يوقف 15 شخصا هدموا مبان لشركة لاستخراج الذهب عن طريق السيانيد

سبت, 07/09/2019 - 17:55

قال مصدر مطلع لمراسلون إن السلطات المحلية في مقاطعة الشامي اوقفت حوالي 15 شخصا من الساكنة المحلية قاموا بهدم بنايات لشركة لصناعة الذهب عن طريق اسيانيد 

و وصل العشرات من المواطنين إلى منطقة ملگ لخطوط التي سيقام عليها مقر الشركة و قاموا بهدم الحيطان و الاساسات التي نفذت في اليوم الأول ، ليصل الدرك و يعتقلهم جميعا قبل أن يبقى على 15 منهم فقط من ضمنهم سيدات. 

و قال سعيد ولد بوسيف و هو رئيس مجتمع تازيازت السابق و فاعل معروف بالمنطقة إنهم يرفضون بناء شركة ضارة على بحيرتهم العذبة و إن إقامتها تعني هلاكهم الحتمي ، مضيفا أنها لن تقوم إلا على جثثهم _ وفق تعبيره_ 

الصفحات