علاج

الولايات المتحدة تلغي علاج كورونا بالـ"كلوروكين" وتوضح الأسباب

ثلاثاء, 16/06/2020 - 11:23

ألغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أمس الاثنين (15 يونيو/ حزيران 2020) ترخيص الاستخدام الطارئ لعقار الملاريا هيدروكسي كلوروكين كعلاج لكوفيد-19، رغم كل الحماسة التي أبداها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه هذا العقار، والتي وصلت حدّ إعلانه أنه يتناول العقار،

علماء يختبرون عقار "الإيبوبروفين" كعلاج لفيروس كورونا

خميس, 04/06/2020 - 09:34

يجري علماء في بريطانيا اختبارات على عقار الإيبوبروفين لمعرفة ما إذا كان بإمكانه المساعدة في علاج مرضى فيروس كورونا في المستشفيات.

 

ويعتقد الفريق المعالج من مستشفى غايز آند سان توماس ومستشفى كينغز كوليدج في لندن أن العقار، وهو مضاد للالتهابات ومسكن للألم، يمكن أن يعالج مشكلات التنفس الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا.

 

ويأمل العلماء أن يتمكن هذا العقار، المنخفض التكلفة، من إبقاء مرضى فيروس كورونا بعيدين عن أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتقوم التجربة التي أطلق عليها اسم "ليبرايت" على أن يحصل نصف المرضى على عقار إيبوبروفين، إضافة إلى مستلزمات العناية الشخصية.

دواء معجزة أم علاج متسرع لوباء كورونا؟ خمسة أسئلة عن الكلوروكين

أربعاء, 25/03/2020 - 11:34

مع تنامي انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) يوما بعد يوم، أبدى دواء الكلوروكين -الموصوف للملاريا- فعالية ضد هذا المرض الجديد، إلا أن لغطا كبيرا وريبة من قبل السلطات المعنية حامت حوله، رغم اختباره في الصين واعتماده في مرسيليا بفرنسا؛ فلماذا لم يشرع بعد بتبنيه على نطاق واسع؟

من أجل توضيح ما يدور حول هذا الدواء، طرح موقع "إل سي إي" الفرنسي خمسة أسئلة توضيحية، نستعرضها من خلال مقال فيليسيا سيديريس.

معمرة صينية عمرها 103 أعوام تهزم كورونا

جمعة, 13/03/2020 - 10:48

شفيت امرأة عمرها 103 أعوام من فيروس كورونا في مدينة ووهان الصينية بعد أن خضعت للعلاج لمدة ستة أيام.

وحرص الأطباء في ووهان الصينية على تسجيل هذا الحدث والاحتفال به.

ونقلت مجلة "فوكوس" الألمانية، عن الطبيب المعالج للمرأة التي تعد "أكبر المصابين بكورونا سنا"، قوله إن المريضة نجحت في تجاوز المرض بسبب أنها لا تعاني من مشكلات صحية أخرى كبيرة.

وأضاف الطبيب أن المريضة عانت من التهاب مزمن في الشعب الهوائية، لكن حالتها الصحية كانت جيدة بالنسبة لعمرها.

بعد انهيار النظام الصحي في بلادهم.. يمنيون يعالجون آلامهم في الخارج

خميس, 12/03/2020 - 11:03

تبدو "شهد" غير مرتاحة على الإطلاق في جلستها على كرسي بجانب سريرها في مستشفى بالعاصمة الأردنية عمان وقناع الأكسجين على وجهها. فقد خضعت الفتاة اليمنية (13 عاما) لعملية في القلب قبل أيام قليلة، ويريد الأطباء منها أن تقضي بعض الوقت جالسة وليست مستلقية على ظهرها.

تحاول الممرضة والطبيب ووالداها تقديم المساعدة لها، حيث وضعوا وسادة خلف ظهرها لتتمكن من الجلوس بشكل مستقيم، إلا أن وجهها لا تبدو عليه علامات الارتياح.

الحكومة تعلن التكفل بعلاج "ذوي الاحتياجات الخاصة"

خميس, 13/02/2020 - 21:37

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة ننّ كان إن لجنة مشتركة بين قطاع الشؤون الاجتماعية ، والصحة قامت بإنشاء مساهمة مالية سنوية ممنوحة من الدولة للتكفل بعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفة أن العملية ستبدأ بعد توقيع مقرر خاص.

 

وأضافت أن ذلك سيمكن من "انطلاق سياسة حقيقية للدمج الاجتماعي ومراعاة الرعاية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة".

 

وكانت الوزيرة قد قدمت اليوم بياناً مشتركاً أمام مجلس الوزراء يتعلق بالتكفل بعلاج المعوقين.

ديمبلي يخرج من تدريب برشلونة مصابا

اثنين, 03/02/2020 - 16:18

لم يكمل الفرنسي عثمان ديمبلي مران فريقه برشلونة، اليوم الإثنين، لأسباب احترازية بعد شعوره بآلام في الساق اليمنى أرجعها النادي لـ"إرهاق عضلي".

أطباء في تايلند يعلنون الوصول لعلاج لفيروس كورونا المميت

اثنين, 03/02/2020 - 16:13

قال أطباء في تايلند إنهم عالجوا بنجاح أحد مرضى فيروس كورونا بمزيج من العقاقير المضادة للفيروسات، وذلك وفقا لما جاء في إحاطة أمس الأحد من وزارة الصحة نقلها موقع سي إن إن.

وقال الدكتور كريانجساك أتيبورنوانيتش -وهو طبيب في مستشفى راجافيث في بانكوك- إنه عالج مريضة مصابة بالفيروس كانت حالتها شديدة، نُقلت إلى المستشفى يوم 29 يناير/كانون الثاني الماضي قادمة من مدينة ووهان بالصين.

وزير الثقافة يزور أحد عمال التلفزيون الرسمي في المستشفى، ويتكفل بعلاجه - تفاصيل

سبت, 04/01/2020 - 00:35

زار وزير الثقافة سيد محمد ولدقابر البارحة الفني بالتلفزيون الموريتاني الرسمي طهمان ولد ابو، المحجوز في مستشفى القلب بنواكشوط، وذلك للاطمئنان على صحته.

وقال الاعلامي بشير ببانه إن وزير الثقافة سلم المعني مبلغاً مالياً، متعهدا باتخاذ الاجراءات اللازمة للتكفل بعلاجه بداية الاسبوع القادم.

وكان ولد ابود وهو فني قديم في التلفزيون الرسمي قد تعرض قبل أيام لوعكة صحية أدت لسقوطه أثناء مزاولة عمله، ونقل إثر ذلك إلى مستشفى القلب حيث خضع لعملية جراحية لتوسعة في شرايين القلب.

كم مدة استحمام الرضيع؟ وكيف تحمينه من الموت المفاجئ؟

أربعاء, 01/01/2020 - 10:59

أوردت مجلة "الطفل والأسرة" ‫الألمانية أن بشرة الرضع حساسة للغاية، فهي أكثر نحافة من بشرة ‫البالغين بنسبة 30% تقريبا، فضلا عن عدم اكتمال نمو حاجز الحماية ‫الطبيعي بالبشرة، ومن ثم تعرضها للجفاف على نحو أسرع.

‫وأضافت المجلة المعنية بالأسرة والطفل أنه بناء على ذلك ينبغي ألا يزيد ‫معدل استحمام الطفل الرضيع على ثلاث مرات أسبوعيا، موضحة أنه يكفي مع البشرة ‫العادية استخدام ماء صاف مع إمكانية استخدام جل استحمام لطيف على البشرة ‫ومخصص للرضع.

‫وفي حال البشرة الجافة، يمكن الاستحمام باستخدام زيت اللوز، إذ ‫يعمل على ترطيب البشرة ويمنحها ملمسا ناعما كالحرير.

الصفحات