الاقتصاد

غندور يدعو حمدوك لإيقاف التدهور الاقتصادي وتحسين معاش الناس

سبت, 25/01/2020 - 17:46

قطع رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول، إبراهيم غندور، بإنّ سياسات الإقصاء من أجل التمكين السياسي لن تؤدي إلا إلى المزيد من التدهور في البلاد . 

ودعا غندور عبر صفحته الرسمية على فيس بوك، السيد رئيس وزراء الحكومة الانتقالية الى مراجعة أداء حكومته، والتركيز على أولويات الفترة الانتقالية في مقدمتها إيقاف التدهور الاقتصادي وتحسين معاش الناس والتوجه نحو الإنتاج واستكمال مسيرة السلام و تحقيق الأمن و الطمأنينة للمواطن .

وأشار رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول، الى ان كل هذه المستحقات لا يمكن تحقيقها إلا بتوافق و طني سياسي و مجتمعي شامل يقدم مصلحة الوطن على ما سواها.

ولد انويكظ : العديد من الشركات في موريتانيا على حافة الافلاس

أربعاء, 30/10/2019 - 11:28

قال رجل الأعمال الموريتاني و المدير العام للبنك الوطني لموريتاني محمد ولد انويكظ إن الاقتصاد الموريتاني يعاني ، و إن عديد الشركات المملوكة للدولة تعاني الإفلاس.

و أضاف ولد انويكظ في مقابلة مع صحيفة "جون آفريك" إن الشركة الوطنية للصناعة والمناجم (اسنيم)  تبلغ تكلفة استخراجها لخام الحديد 40 دولارًا للطن مقارنةً بـ 18 دولارًا فقط في البرازيل. كما أن السمك يتعفّن في الثلاجات بسبب نقص الكهرباء واحتكار الشركة الموريتانية لتسويقه.

و أردف الرجل الموصوف أنه الأغنى في البلد أن المستثمرين الأجانب يحجمون عن الاستثمار بسبب غياب العدالة في الفرص و الضرائب و غياب باقي المعايير.

رجل الأعمال زين العابدين : أوضحنا للرئيس انشغالات القطاع الخاص، وقدم لنا رؤيته لحل بعض المشاكل العالقة

أربعاء, 16/10/2019 - 16:42

التقى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم وفدا من اتحاد أرباب العمل الموريتانيين برئاسة رجل الأعمال زين العابدين ولد الشيخ احمد.

وفي تصريح له - نقلته الوكالة الرسمية - قال زين العابدين إنهم قدموا للرئيس مختلف انشغالات ومشاكل القطاع الخاص، إضافة إلى عرض حول الاتحاد والجهود التي يبذلها في سبيل تنمية القطاع الخاص وترقيته والمساهمة في تحقيق النهوض الاقتصادي.

وأضاف أن الرئيس غزواني قدّم أيضا تصوره حول الطريقة التي سيتم من خلالها حل بعض المشاكل العالقة في الوقت الحالي، دون الحديث عن المزيد من التفاصيل.

لمواجهة الضائقة المالية التي وجد الرئيس : بيع أذون خزانة بقيمة 554 مليون أوقية

جمعة, 23/08/2019 - 11:09

 قال بيان صادر من البنك المركزي الموريتاني إن موريتانيا باعت  هذا الأسبوع أذون خزانة تقدر قيمتها ب554 مليون أوقية جديدة.
وأضاف البيان أن ما يقدر ب 100 مليون أوقية تم بيعها بمعدل 4,7% لفترة استحقاق مدتها أربعة أسابيع، بينما تم بيع الباقي لمدة 13 أسبوعا بمعدل 4,89%.

يذكر أن البنك المركزي والخزانة الموريتانية قد أطلقا معا يوم الثلاثاء الماضي مناقصة بشأن بيع أذون خزانة يبلغ إجمالي قيمتها 856 مليون أوقية جديدة، وقد تم تحديد أمس الخميس كآخر أجل لهذا المزاد.

ولد داداه : الاقتصاد الموريتاني غير ليبرالي و هناك انتقائية في القروض

سبت, 07/04/2018 - 00:19
زعيم " التكتل " أثناء المؤتمر الصحفي يوم أمس / تصوير مراسلون

قال أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوى الديمقراطية أن الإقتصاد الموريتاني ظاهره ليبرالي و لكن حقيقته غير ذلك.

و أضاف زعيم " التكتل "قائلا ان: " هناك إنتقائية في القروض المالية , التي من المفترض أن تمنح لرجال الأعمال بالتساوي من أجل إستيراد بضاعتهم , هذه مخالفات صريحة لليبرالية " يقول الإقتصادي و السياسي المعارض .

و كان ولد داداه يتحدث في مؤتمر صحفي نظمه حزبه يوم أمس بمقره بنواكشوط. .