مراثي العرب وتقاليد الرثاء والندب في المشرق العربي قديما وحديثا

خميس, 03/10/2019 - 22:32

كان الرثاء ولا يزال أحد أبرز أغراض الشعر العربي رغم ما مر من تحولات على تقاليده عند شعراء العرب وتعبيره عن الوجدان العربي. ويختزن تاريخ الرثاء والمراثي في الشعر العربي حزمة من الأفكار تعكس ملامح كلية للاجتماعي والديني معا.

يقول خالد فهمي -أستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة المنوفية- للجزيرة نت إن قصيدة الفقد أو الرثاء مرت بمراحل أساسية في تاريخ الشعر العربي وهي:

- مرحلة الجاهلية: وفيها كان ارتباط قصيدة الرثاء بموضوع الفقد وخسران الحياة والخوف من العدم في الثقافة الجاهلية بوجه خاص. وهنا ارتبط رثاء الشاعر أو الشاعرة بخوف الهزيمة والتراجع في مضمار القوة. 

- ومرحلة الإسلام: وفيها تطورت قصيدة الرثاء تطورا جذريا وبات الرثاء محل فخر لكل صالح أو شهيد، وحدث غياب تام للخوف من الغياب أو الفقد على خلفية تغير جوهري يتعلق بالنظر إلى الآخرة. 

ويرى فهمي أن مراجعة شعر الشعراء الذين أخلصوا لغرض الرثاء مثل الخنساء بين الجاهلية والإسلام يكشف عن ذلك، بل إن قراءة قصيدة الرثاء ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنحى الحضاري.

من ناحية أخرى، تعددت موضوعات الرثاء، عبر التاريخ، حتى بلغت رثاء الأمم والبلاد والدول، يقول أبوالبقاء الرندي في رثاء الأندلس عقب سقوطها: 

لكل شيء إذا ما تمّ نقصانُ .... فلا يُغَرُّ بطيبِ العيشِ إنسانُ 

هي الأيام كما شاهدتها دول .... من سَرّهُ زمنٌ ساءته أزمانُ 

 

"بكّاءة" لا شاعرة!
بدورها، تلاحظ ميرال الطحاوي -أستاذة الأدب العربي بجامعة أريزونا- أن خضوع شعرية المرأة لذوق الجماعة واقتصار بلاغتها على الرثاء، لم يمنع تهكم نقاد قدامى على بلاغة النساء في الرثاء، فقد وُصِفت الخنساء بمصادر كلاسيكية مثل "الأغاني"، بأنها مجرد "بكّاءة"، وليست شاعرة بكت فَقْدَ أخيها صخر حتى عميت، بل يفيض رثاؤها بالتفجع والألم حتى تصبح الحياة كلها مساحة لفاجعة لا تنتهي: 

يذكرني طلوعُ الشمسِ صخرًا ... وأذكره لكل غروب شمسِ!

 

 

لكنها لم تبك أولادها الأربعة الذين استشهدوا في معركة القادسية رغم فداحة المصاب، وذلك نظرا لتغير الوجدان تجاه الموت، الذي يعتبر أن الشهادة طريق الخلود والسمو الإنساني.   

بيد أن الشاعر والفارس المخضرم، عمرو بن معد يكرب، في قصيدة تمجد الأخلاق والشجاعة، يعالج موضوع الفقد والموت، في سياق آخر من سنن الحرب والصراع والفناء، بشكل يخلو من التفجع والعدمية ويفيض حكمة وحزنا نبيلا في التعاطي مع الأبدية: 

كَمْ مِن أَخٍ لِيَ صالِحٍ بَوَّأْتُهُ بِيَدَيَّ لَحْدا

ما إِنْ جَزِعْتُ ولا هَلِعْتُ ولا يَرُدُّ بُكايَ زَنْدا

أَلْبَسْتُهُ أَثْوابَهُ وخُلِقْتُ يومَ خُلِقْتُ جَلْدا

أُغْنِي غَناءَ الذَّاهِبينَ أُعَدُّ لِلأَعْداءِ عَدّا

ذَهَبَ الذينَ أُحِبُّهُمْ وبَقِيتُ مَثْلَ السَّيْفِ فَرْدا

ويبقى غرض الرثاء -بحسب خالد فهمي- في ارتباطه بالنبي -صلى الله عليه وسلم- حالة فريدة، إذ انتقل ليؤسس تيارا متمايزا من غرض جديد نشأ بعد البعثة النبوية الشريفة هو المديح النبوي. فقد شكلت المراثي النبوية غرضا مستقلا يحظى بعناية خاصة في تاريخ الشعرية والثقافة العربية.

ولهذه المراثي أو المدائح النبوية تقاليد نلمسها في مدائح شهيرة مثل "البُردة" للبوصيري و"نهج البُردة" و"سلوا قلبي" لأحمد شوقي بل و"القلب يعشق كل جميل" بالدارجة المصرية لبيرم التونسي. فقصيد المديح النبوي يبدأ بالنسيب أو الغزل شأن قصيدة الشعر الجاهلي، ثم يتدرج إلى ذم الهوى والزهد في الدنيا بحثا عن الحب الحقيقي: حب الله ورسوله وهكذا. 

 

 

المصدر الجز نت

 

تصفح أيضا...