الوزير ولد اشروقه يلتقي في برلين بالمفوض الألماني للهيدروجين الأخضر

أربعاء, 20/03/2024 - 17:17

أجرى معالي وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة، الدكتور الناني ولد اشروقه والوفد المرافق له، اجتماع عمل اليوم مع السيد تيل مانسمان، مفوض الحكومة الألمانية للهيدروجين الأخضر في الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي.
جرى اللقاء في مدينة برلين ضمن فعاليات مؤتمر التحول الطاقوي الذي انطلقت فعالياته أمس برعاية الحكومة  الألمانية وبتنظيم مشترك من العديد من شركات ومكاتب الطاقة العالمية.

وخلال الاجتماع الذي حضره سعادة سفير موريتانيا المعتمد، تناول معالي الوزير جوانب التعاون والفرص العديدة لعقد الشراكات مع ألمانيا خاصة في مجال التعليم من منظور الطاقة. 
وفي هذا الإطار، تركزت محاور الاجتماع حول تطوير عرض التكوين وتحسين الخبرات في موريتانيا في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بشكل عام. 
وعلى وجه الخصوص، أفضت مباحثات معالي الوزير مع الطرف الألماني الى :
1. الاتفاق على دعم وتعزيز قدرات كل من المدرسة العليا متعددة التقنيات ESP وجامعة نواكشوط 
2. تقديم طلب لمنح دراسية للطلاب الموريتانيين والتبادل الأكاديمي، وهو ما ستدرسه الحكومة الألمانية باهتمام،
3. الاتفاق على إطلاق مشروع تجريبي على أرض الواقع للاستفادة من العمل المستمر لمشغلي الهيدروجين ولتعزيز ثقة الحكومة الألمانية حيال التزامات الحكومة الموريتانية. 

كما درس الطرفان فكرة إنشاء شركة فرعية متخصصة في الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر في موريتانيا 

وقد شارك تحالف Conjuncta / Infniity / Masdar في هذا الاجتماع بنشاط كبير وأصر التجمع على دعم تطوير البنية التحتية لموريتانيا.

ويشغل تيل مانسمان، منذ 10 أغسطس 2022، منصب مفوض الابتكار للهيدروجين الأخضر في الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعليم والبحث العلمي. وهو مسؤول عن توجيه أنشطة البحث والتطوير والنقل في الوزارة.
ومنذ عام 2017، أصبح السيد مانسمان أيضًا عضوًا في البوندستاغ الألماني ،إضافة لكونه عضواً كامل العضوية في اللجنة المالية ولجنة التعاون الاقتصادي والتنمية في البرلمان الألماني.

تصفح أيضا...