منصة دولية للطاقة ترصد اهتمام ألمانيا وإسبانيا بمشروع إنتاج الهيدروجين في موريتانيا

ثلاثاء, 30/05/2023 - 10:52

قالت منصة الطاقة Energy capital power وهي منصة استثمارية عالمية رائدة تركز على أفريقيا لقطاع الطاقة، إن هناك اهتماما من قبل ألمانيا وإسبانيا البنك الدولي بمشروع لإنتاج 80 جيجاوات من الهيدروجين الأخضر.

 

وقالت المنصة إن شركات CWP و Chariot و bp و Conjuncta و Infinity، تعمل على المشروع حيث بدأت مدّ خط الأنابيب الخاص به (الصورة).

 

وحسب المنصة فقد صرحت كارولينا ميسا إيفرن، نائبة رئيس شركة بي للهيدروجين في إسبانيا والأسواق الجديدة، أن الشركة تعمل عن كثب مع السلطات الموريتانية ووجدت مواقع مثالية لمشروع الهيدروجين الخاص بها. 

 

وأضافت أنه تم إجراء دراسات أولية حول العناصر البيئية والاجتماعية واللوجستية، ويجري الآن تركيب آلات القياس في الموقع.

 

ولكن "إيفرن" أشارت إلى أن البنية التحتية الحالية للموانئ في غرب أفريقيا غير كافية لاستيعاب آلات ولوازم محددة، مثل توربينات الرياح. 

 

واعتبرت المنصة، أن موريتانيا واحدة من الدول القليلة في العالم التي لديها إمكانات كبيرة لكل من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مما يجعل البلاد سوقا للهيدروجين الأخضر قابلا للتطبيق وجذابا. 

 

هذا علاوة على قربها من أوروبا (يستغرق وصول الشحنة من أربعة إلى خمسة أيام فقط عن طريق البحر) مشيرة إلى ذلك هو السبب الرئيسي وراء اهتمام دول مثل ألمانيا بالاستثمار في هذا المجال بموريتانيا.

 

ونقلت المنصة عن مسؤول موريتاني بوزارة النفط والمعادن قوله إن خطة موريتانيا لإنتاج الهيدروجين تنقسم إلى ثلاث مراحل و ستستمر من عام 2024 إلى عام 2027، مع زيادة استخدام الغاز وانخفاض استخدام زيت الوقود الثقيل في إنتاج الطاقة ونقلها، فضلا عن تعزيز إدراج الطاقة المتجددة في النظام الكهربائي.

 

غير أن المنصة لفتت إلى أنه ورغم تطلعات موريتانيا لأن تصبح مركزا للهيدروجين الأخضر كبيرة، فإن هناك تحديان رئيسيان ينتظران: تمويل وبناء البنية التحتية المطلوبة.

تصفح أيضا...