بعد الأسواق الفرنسية.. البطيخ الموريتاني يصل الأسواق الإسبانية (صور)

جمعة, 24/03/2023 - 20:12

نشر موقع Freshplaza خبرا عن وصول كميات من البطيخ الموريتاني المصدر إلى الخارج إلى المملكة الاسبانية، بعد استيراده من قبل شركة Fresh & Cash GmbH الألمانية.

 

وحسب الموقع فإن البطيخ الموريتاني من النوعية جيدة ويصل وزنه حوالي عشرة إلى اثني عشر كيلوغرامًا للقطعة الواحدة، واعتبر أن هذه الفاكهة المستوردة من موريتانيا ليست أقل شأنا من الفاكهة المستوردة من المغرب من حيث الذوق.

 

وأفاد الموقع أن سعر البطيخ الموريتاني في اسبانيا وصل حوالي 1.20-1.30 يورو / للكلغرام، ويشهد إقبالا من محلات السوبر ماركت التركية والعربية.

 

وحسب الموقع فإن الشركة المستوردة عبرت عن سعادتها بالحصول على بطيخ ذو سعر مناسب بديل عن البطيخ المستورد من البرازيل والتي تصل أسعاره لمستويات غالية.

 

وعن أسباب وصول البطيخ الموريتاني للأسواق الإسبانية قال الصحفي الموريتاني المقيم بإسبانيا محمد الامين خطاري، إن زلزال تركيا ونقص المياه في المغرب كانا السبب في تراجع صادرات الدولتين من البطيخ الى اسبانيا وهو تراجع أدى للبحث عن موردين عن موردين جددا فكان الحظ من نصيب البطيخ الموريتانيالذي يصفه الإسبان من خلال التقرير المرفق مع التدوينة بأنه جيد النوعية وأسهم في سد النقص في الأسواق الإسبانية.

 

واعتبر خطاري أنه "مع قليل من العمل وتغيير عقليات أصحاب رأس المال في موريتانيا وحثهم على الزراعة يمكننا بالفعل الدخول والمنافسة بقوة في الأسواق العالمية.

 

وبدأ الحديث مؤخرا بشكل متزايد عن وصول كميات من البطيخ الموريتاني للأسواق الأوروبية، وفي هذا الصدد دون الوزير السابق محمد فال ولد بلال أواخر فبراير الماضي قائلاً" الخير يتسابق.. هذا البطيخ الموريتاني في الأسواق الفرنسية، والكيلوغرام بما يقارب 800 أوقية".

 

وأشار إلى أن "أسباب العيش الكريم والتقدم والنماء متوفرة. الأرض الصالحة للزراعة، والماء، والرجال والنساء..  كل الأسباب موجودة، لكننا لم نحرِّك زندها..".

 

وكانت منصة "أسباس آغرو" المتخصصة بالمنتجات الزراعية، قد نشرت عروضا من مزارعين موريتانيين لتصدير 2500 طن من البطيخ إلى أوروبا يتوقع حصادها في شهر مارس الجاري.

تصفح أيضا...