الطرق الآمنة لمعالجة الذهب (الجزء الأول : مقدمة) / أحمد ولد الطالب محمد

خميس, 19/01/2023 - 12:00

 

1. تتم معالجة الذهب بالنسبة لأصحاب التعدين الأهلي و الصغير (في الأسطر التالية سنستخدم عبارة "المنقبين" لتسهيل القراءة) باستخدام الزئبق، حيث يخلط بفتاة الصخور التي تحتوي على الذهب مكونا "ملغما" و هو خليط من الزئبق والذهب يتم تسخينه بعد ذلك مما يؤدي إلى تبخر الزئبق و ترسيب الذهب.

2. لمذا يستخدم الزئبق؟ 
الزئبق هو المعدن الوحيد الموجود في الحالة السائلة في الظروف الطبيعية وله القدرة على حل المعادن الأخرى مثل الصوديوم و الرصاص و الزنك و الكادميوم و الفضة، والذهب. إضافة إلى ذلك فهو غير مكلف بالنسبة للأفراد و هو سهل الإستخدام.

3. من سلبياته :
في المجال الصحى، يمكن أن تكون هذه العملية خطيرة للغاية ويؤدي التعرض للزئبق إلى مخاطر صحية معروفة، على المدى القصير و الطويل. في بعض الدول يعتبر استخدام الزئبق غير قانوني أو مقيدا بطرق معينة.

أما في المجال الإقتصادي، فإن نسب إستخلاص الذهب عن طريق الزئبق تعتبر الأقل نسبة حيث تبقى عادة نسبة كبيرة من الذهب في مخلفات المعالجة، لا يستفيد منها مباشرة المنقب

4. استخدام الزئبق سيكون قريبا من التاريخ لأن اتفاقية ميناماتا (و ميناماتا هي بلدة يابانية منكوبة بسبب استخدام سكانها الزئبق الذي أدى إلى كارثة بيئية و صحية) بشأن الزئبق ، وهي اتفاقية عالمية تدعو الدول إلى الحد من استخدام الزئبق في هذا القطاع والقضاء عليه حيثما أمكن ذلك، و قد وقعت عليها موريتانيا يوم 11 أكتوبر 2013  كما أن البرلمان الموريتاني أجازها يوم 18 أغسطس 2015 و دخلت حيز التنفيذ يوم 16 أغسطس 2017.
ميناماتا هي معاهدة عالمية ملزمة قانونًا ، مما يعنى أن موريتانيا على غرار ال 140 دولة التي صادقت عليها ستقوم بتطبيق بنود المعاهدة. لذلك على الجميع التحول السريع إلى الطرق الأخرى.

5. عند القول "على الجميع التحول.." فهذا يعنى، السياسات الحكومية (من نصيب الدوائر الحكومية) و الالتزام التام بالمساطر القانونية و حتى اتخاذ المبادرات الاستباقية للتخلى عن الزئبق (المنقبين) و الحث على المسلكيات و التقنيات الآمنة (المجتمع المدني) و تطبيق العقوبات للمخالفين (السلطات الأمنية).
و هنا أذكر بمسألة هامة تغيب عن العديد من الدول التي تضع سياسات ليست بالتشاركية. ففي البلدان التي ينجح فيها التعدين الأهلي و الصغير تعتمد على ما يسمى "مجموعة العمل" و هي مجموعة يتم التشاور معها في جميع السياسات مما يؤدي إلى نجاعتها و تضم هذه المجموعة : الإدارات المركزية، السلطات الإدارية المحلية، إتحادات و نقابات المنقبين، المجتمع المدني.

6. بالعودة لاستخدام الزئبق ، فعلى الرغم من أن العديد من المنقبين يستخدمونه في تعدين الذهب ، فمن الممكن استخلاص الذهب بأمان و بطرق أكثر جدوائية اقتصادية دون الحاجة للزئبق. و تعتبر التقنيات الخالية من الزئبق أكثر أمانًا للمنقبين والمجتمعات المحلية. كما أن الذهب المستخلص بطرق لا تستخدم الزئبق يتم بيعه بأسعار أعلى من نظيره الذي يعالج بالزئبق. 

7. يحقق العديد من المنقبين في أرجاء المعمورة معدلات عالية من استعادة الذهب بدون الزئبق ، مما يعود بالفائدة على صحتهم وصحة مجتمعاتهم و على البيئة. فلماذا لا نكون نحن في موريتانيا مثلهم ؟

في هذه الصفحة ، سنحاول تلخيص بعض التقنيات المستخدمة في التعدين الذهب بصورة خالية من الزئبق.

يتبع !

تصفح أيضا...