إطلاق مرصد للسلامة اللغوية في الإعلام بالتعاون بين مجلس اللسان العربي والسلطة العليا للصحافة

اثنين, 09/01/2023 - 10:33

أعلن مجلس اللسان العربي أمس  إطلاق مرصد للسلامة اللغوية في الإعلام. 

 

وجاء ذلك أثناء ندوة نظمها مجلس اللسان العربي بالتعاون مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وبمشاركة عدد من العاملين في مؤسسات الإعلام العمومية والخصوصية ومواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا.  وحملت الندوة عنوان: 
"لغة الإعلام.... سلامة المبنى ووجاهة المعنى".

وقد تخلل أعمال الندوة توقيع اتفاق بين السلطة العليا ومجلس اللسان، معزز ببرنامج تنفيذي يغطى فترة 5 سنوات. 

أدار الندوة الأستاذ الحسن مولاي علي، رئيس لجنة الإعلام في مجلس اللسان العربي، وأشرف على افتتاح أعمالها واختتامها معالي د. الحسين امدو رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، وتحدث كذلك في افتتاح الندوة الأستاذ الخليل النحوي رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا، كما تحدث فيها طيفيا (بالاتصال السمعي البصري عن بعد) كل من أ. د. عبد الحميد مدكور الأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية من القاهرة، وأ. د. امحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، المدير التنفيذي للمعجم التاريخي للغة العربية.

رحب معالي رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في كلمته الافتتاحية بالمشاركين الحاضرين في الندوة وضيوفها من القاهرة والشارقة وبعض البلدان الإفريقية، وشكر مجلس اللسان العربي بموريتانيا على هذا التعاون وتنسيق جهود خدمة اللغة العربية، والسعي لصونها وتطوير أدائها في وسائل الإعلام. وهي جهود ستتعزز بتوقيع اتفاق شراكة إطاري بين الهيئتين، ثمرته الأولى تأسيس "مرصد السلامة اللغوية في الإعلام".

أما رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا فذكر في مستهل كلمته بأن هذا النشاط يأتي رديفا لندوة "عثرات الألسن والأقلام في سائل الإعلام" التي نظمها المجلس قبل أشهر لصالح العاملين في وسائل الإعلام المختلفة.

وبعد الترحيب بضيفي الندوة من القاهرة والشارقة وبعد تقديم الشكر والتهنئة لرئيس وأعضاء السلطة العليا للصحافة، توجه الأستاذ الخليل النحوي بشكر خاص إلى صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة لما اختص به مجلس اللسان  خاصة واتحاد المجامع عامة من رعاية حانية. 

وفي تدخله من القاهرة، أعرب أ. د. عبد الحميد مدكور باسم اتحاد المجامع العربية عن غبطته بالمشاركة في افتتاح هذه الندوة التي لا تشذ ـ كما قال ـ عما عرف به الموريتانيون من تعلق باللغة العربية وخدمة لثقافتها، ووصف موريتانيا بأنها بلد حارس للتراث العربي، وأشاد بمبادرة مجلس اللسان وأكد ضرورة تعميم هذه المبادرة.
أما الدكتور محمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، فعبر عن سروره بهذه الإطلالة على هذا الجانب من المناشط التي يبذلها الموريتانيون منذ القدم في خدمة وحماية اللغة العربية، مباركا الشراكة بين مجلس اللسان العربي والسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية، مهنئا باختيار نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2023، وقال إن موريتانيا جديرة بهذا الاختيار لما هو معلوم من أثر بلاد شنقيط في نصرة اللسان العربي والمحافظة على الثوابت فقد كانت وما تزال حاضنة للغة العربية والثقافة العربية الإسلامية.  
ثم تحدث المستغانمي عن أهمية السلامة اللغوية في وسائل الإعلام، وضرورة أن تستفيد هذه الوسائل من الثراء المذهل والأصالة التاريخية والدقة في التعبير عن المعاني، وغيرها من السمات التي تميز اللغة العربية، محبذا أن يستخدم الإعلام الطريق الوسط بين عالي اللغة العربية الذي تمثله الأساليب الأدبية والبلاغية لدى الراسخين، وبين المستويات الدنيا التي تمثلها لغة الشارع المشوبة بالعاميات...
هذا وقد استمع المشاركون في ندوة "لغة الإعلام... سلامة المبنى ووجاهة المعنى" إلى عروض حملت العناوين التالية: 
• السلامة اللغوية في الإعلام السمعي البصري للدكتورة صفيه حبابه، إعلامية وأستاذة جامعية؛ 
• السلامة اللغوية في الإعلام الرقمي للأستاذ عبيد إميجن، إعلامي، رئيس منتدى الأواصر؛ 
• السلامة اللغوية في الإعلام المقروء وأثر الترجمة للدكتور يحي الهاشمي، عضو مجلس اللسان العربي، نائب رئيس المرصد الموريتاني للغة العربية؛
• أثر السلامة اللغوية في حسن أداء الرسالة الإعلامية للدكتور الحسين محنض، إعلامي، باحث ومؤلف. 

وقد ختمت العروض والمناقشات بمداخلة طيفية قدمها د. عبد الله درامي، إعلامي من جمهورية مالي، رئيس رابطة أدباء إفريقيا جنوب الصحراء، قال فيها إن الأساطيل الإعلامية التي يتقى شرها في الوطن العربي لا تمنح السلامة اللغوية إلا قشور أوقاتها، لكثرة انزلاقها في المحذورات والكبائر اللغوية وعدم التكفير عنها، وذكر بأن الإعلامي يحمل رسالة توجيهية خطيرة، والتخلي عن هذه المسؤولية يمثل نكوصا على العقبين. وقال إن كسر قواعد اللغة العربية وصب العامية في كأس الفصحى يمثل استهانة واستخفافا بالمخاطَب.

 وقال إن أدباء ومثقفي لغة القرآن في القارة السمراء مرابطون على الثغور، وأن الدلائل تشير إلى أن الخارطة اللغوية ستعرف حدودا جديدة. 

 هذا وقد تضمن الاتفاق الموقع بين المجلس والسلطة على أن الطرفين سيعملان، من ضمن أمور أخرى، على إصدار تقرير سنوي عن حالة الأداء اللغوي في الإعلام الموريتاني، كما سيتعاونان على تنظيم ورصد جائزة للأداء اللغوي تسند إلى أفضل الهيئات والمؤسسات أداء من حيث رقي الخطاب الإعلامي وسلامة الأداء اللغوي.

تصفح أيضا...