بين لحظتين / الشاعرة باته البراء

اثنين, 19/12/2022 - 14:26

تابعت منذ الأمس في الفيس بوك  نهائي كأس العالم، وتتويج اللاعب ميسي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، وصوره وهو يرفع الكأس الذهبية، ويرتدي العباءة العربية، لحظة تفتر فيها الدنيا عن برد  لصاحبها وتغريه بالمزيد من التعلق بها، والانشغال ببريقها الزائف.
وفي نفس الوقت كنت أتابع التدوينات تلو الأخرى ناعية ومؤبنة الأديب الأريب والشاعر العبقري محمد الأمجد ولد محمد الأمين، لم تختلف الشهادات بشأنه؛ فتى رزقه الله القبول في الأرض وألقى محبته في قلوب العباد وكان أهلا لذلك، فكلما التقيته استبشر وروى لك من الأحاديث ما يمتع ويفيد، وأدخل إلى قلبك السرور واستجلب لك البسمة والهناء.
لا تجد مجلسا أدبيا إلا ويكون بدره إن حضره، ولا محفلا علميا أو إعلاميا إلا ويكون المشار إليه بالبنان فيه، والمجلي في حلبته.
بالأمس قارنت بين الصورتين فوجدت أن كل صورة للاعب 
ميسي تتلوها ثلاث صور أو أربع للأستاذ الأمجد ، كل ذكر لقوة ميسي العضلية ومهارته في الكرة تتلوها عدة تأبينات تذكر محمد الأمجد ذكرا حسنا، وتشيد بسعة اطلاعه وذكائه، وسعة معارفه، وعلو أخلاقه وكرمه ونبله.
 كل صورة للزند المزخرف بالوشم، والعينين التائهتين تتلوها صور تجللها السكينة والوقار،  يتبتل فيها الأمجد، أو يدعو الله، أو يقدم برنامجا محظريا أو ثقافيا.
بالأمس تلاشى بريق الذهب أمام ألق المعرفة، وخفت صوت الأبواق الدعائية أمام أصالة المنبت وصدق الحديث.
لحظتان مختلفتان تمام الاختلاف، لحظة توديع للفانية تزود صاحبها أحسن الزاد، وحباه الله  العلم والقبول، ويسر له أن يعمل ما ينفع الناس ويمكث في الأرض، ثم قدم إلى رب غفور رحيم.
ولحظة تُعْشِي عيني صاحبها الدنيا ببريق الذهب وسواد الوشم وصخب الأضواء وضجيج الأبواق، 
والعجيب أن ترقى اللحظة الأولى على اللحظة الثانية وتسمو  عليها  في فضائنا الافتراضي.
 

تصفح أيضا...