المنطقة الحرة: استلمنا 13 ألف طلب لقطع ارضية في منطقة كبانو و العدد قابل للزيادة

أربعاء, 19/10/2022 - 00:19

أعلنت سلطة المنطقة الحرة بمدينة نواذيبو، عن تسلمها خلال أل 6 أشهر الماضية، 13 الف طلب ، تجاوب أصحابها مع الإعلان عن بيع قطع أرضية سكنية و تجارية بمنطقة "خليج3" (كبانو)، و ذلك في  إطار ترقية مدينة نواذيبو.

 

و أضافت السلطة في إعلان نشرته ظهر اليوم، حول الموضوع، انها لا زالت تفتح المجال أمام الراغبين في الحصول على قطع ارضية سكنية او تجارية في ذات المنطقة، شريطة التقدم بملف متكامل العناصر(الوثيقة أسفله).

 

و تقول المنطقة الحرة، إن استغلالها لهذه الأراضي، يدخل في إطار ترقية مدينة نواذيبو، ترقية لا تراها مجموعات من نشطاء البيئة و سكان نواذيبو، الذين ينتقدون انتزاع سلطة المنطقة الحرة أراضي كبانو من السكان، بحجة الاستثمار(2014)، و من ثم تحويلها الآن إلى ملكية خاصة و كأن القصد من ذلك هو تغيير الملاك! يستغرب المنتقدون.

 

و يضيف النشطاء البيئيون، أن الدور و الأسوار الخاصة بمنطقة كبانو، أصبحت تحول بين البحر و المصطافين و السياح و تحرمهم من التمتع بهذه الشواطئ التي تعتبر المتنفس الوحيد لساكنة نواذيبو و زوارها, مذكرين سلطة المنطقة الحرة، بأن الشواطئ ملك عام، حيث يحظر عالميا البناء على شريط طوله 100 متر من الحد الأعلى للشاطئ أو أعلى مستوى للمياه ، عند ارتفاع المد، هذا فضلا عن كون خليج النجمة يشكل مكان تكاثر الأسماك، ما يجعل الحياة البحرية و التنوع البيئي داخله ( الأسماك و الطيور...)، معرض لخطر كبير، بسبب تشييد المباني الإسمنتية فوقه و تضاعف النفايات و القمامة و التخلص منها في المنطقة، الأمر الذي يتسبب في الإضرار بالبيئة البحرية و الإخلال بتوازناتها، و بالتالي يؤثر سلبا على الثروة السمكية الوطنية و يجعلها في خطر، كما ان ذلك يقوض عمل مجموعة من العلميين ،تسعى حاليا لجعل منطقة خليج المجمة محمية وطنية و عالمية، يصرخ أحد نشطاء منظمة Sahel Dév البيئية، في تصريح هذا المساء لمراسلون بنواذيبو.

 

باباه ولد عابدين - نواذيبو - مراسلون

 

 

تصفح أيضا...