رئيس مصدري الأسماك بنواكشوط: السينغاليون ينافسوننا في أسواق إفريقيا بأسماكنا دون أي ضريبة

أربعاء, 05/10/2022 - 23:19

انتقد رئيس لجنة مصانع و مصدري السمك بنواكشوط، البشير ولد حسنّا، اتفاقية الصيد مع السنغال، واصفا إياها بعدم  مراعاة مصالح مصدري السمك الموريتانيين.

 

و أكد ولد حسنّا، أن مصدري السمك السينغاليين الذين يصطادون السمك الموريتاني في إطار الاتفاقية المذكورة، أصبحوا ينفاسون المصدرين الموريتانيين في أسواق المنطقة الإفريقية، هذا رغم أن الاتفاقية المذكورة خاصة بتزويد سوق سانت لويس بالسينغال بالأسماك الموريتانية، و ليست لإمداد الأسواق الخارجية، خاصة في ظل ندرةتها في الأسواق الموريتانية، يقول مسؤول المصدرين الموريتانيين.

 

و كشف البشير، خلال مقابلة، اليوم مع موقع Le Calame، ان المصدرين السينغاليين يبيعون السمك المصطاد في مياه موريتانيا بأسعار أقل بكثير من أسعارنا، و يفسَّر هذا بوصولهم إلى الموارد السمكية الموريتانية دون ضرائب و دون عمولة للشركة الموريتانية لتسويق الأسماك (SMCP) ، بينما نلزم نحن بالضرائب و الرسوم الموريتانية و أكثر من ذلك فإننا ندفع أيضا ضريبة 16% الخاصة بمنظمة CDEAO، هذا بالإضافة إلى رسوم ال SMCP.

 

و في نفس المقابلة، عدد المسؤول، أنواع المتاعب الإدارية و الضرائب و المدفوعات التعسفية التي يرى انها تخنق أنشطة مصدري الأسماك و أصحاب المصانع. 

 

يذكر ان اتفاقية الصيد بين موريتانيا و السينغال، تمنح موريتانيا نسبة 6% من الكميات التي تصطاده أل 400 قارب سينغالي المعنية بالاتفاقية الثنائية بين البلدين.

 

باباه ولد عابدين - مراسلون

تصفح أيضا...