السفير الفرنسي : فرنسا تدعم موريتانيا من أجل تعزيز انجازاتها

سبت, 16/07/2022 - 06:46

أكد  السفير الفرنسي المعتمد لدى بلادنا سعادة السيد روبيرت مولي، أن موريتانيا وفرنسا تعملان معاً وبشكل دائم على  تحسين علاقاتهما الثنائية، من أجل السلام والاستقرار والرفاه المشترك ، في بلديهما وفي المنطقة وفي العالم.

وقال السفير في خطاب ألقاه مساء اليوم الخميس بمقر السفارة الفرنسية في نواكشوط، بمناسبة العيد الوطني للجمهورية الفرنسية، إن رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون، الذي يلتقي بانتظام مع الرئيس الغزواني ، كان قد أشاد علنا ​، خلال مؤتمر صحفي في باريس يوم 16 فبراير ، بالنجاح الملحوظ الذي حققته موريتانيا في استعادة الأمن والاستقرار للبلاد ، والذي لوحظ على مدى كثر من عشر سنوات.  لم يعد من الضروري الحديث عن النموذج الموريتاني الغالمي والمتعدد الأبعاد والمعروف لدى الجميع الذي أعطى هذه النتيجة.

وشدد السفير على أن  فرنسا اليوم تدعم موريتانيا من أجل تعزيز إنجازاتها.  كما أنها ترافقها في جهودها للتقدم نحو وحدة وطنية أهم وأفضل، والتماسك الاجتماعي والرفاه المشترك.

وأضاف سعادة السفير السيد روبرت مولي أن موريتانيا وفرنسا تتشاوران عن كثب وتجمعان جهودهما ، على الصعيد الثنائي وفي إطار مجموعة دول الساحل الخمس ، لمواجهة التهديد الإرهابي في المنطقة.  ليس من خلال اللجوء إلى الخدمات المدفوعة لشركة عسكرية أجنبية خاصة لاستعادة الأمن والاستقرار إلى دول المنطقة بشكل دائم ، مع احترام سيادة كل منها.  وهو الهدف الذي سيتم تحقيقه من خلال تعزيز قدرات الجيوش الوطنية وقوات الأمن الداخلي وتعاونها الثنائي وقوة الساحل المشتركة G5. مؤكدا أن فرنسا ستبقى إلى جانب الدول التي ترغب فيها وتتولى ذلك ، في منطقة الساحل وغرب إفريقيا ، وفق الأساليب التي سنحددها معًا.

كما أشار السفير الفرنسي بنواكشوط أنه كان قد استشهد في  خطابه بتاريخ 14 تموز / يوليو 2019 ،  بكلام الرئيس الغزواني خلال خطاب ترشيحه في فاتح مارس 2019 وبرنامجه الانتخابي "تعهداتي" ، لا سيما الاقتباسات المتعلقة بالعدالة والرق ، وحقوق الإنسان والحد من الفوارق الناتجة عن التمييز الاجتماعي.  وأكد حينها أن فرنسا ستدعمه في تحقيق هذه التعهدات.

وقد أشاد السفير بالخطابات التوجيهية الأخرى للرئيس محمد الشيخ الغزواني ، والتي قال أنها ليست فقط توجيهات واضحة وحازمة للسلطات العمومية الموريتانية ، ولكنها أيضًا معايير واضحة ومحفزة لشركاء موريتانيا ، بما في ذلك فرنسا.  خاصا بالذكر خطاب ودان ، والخطاب الذي ألقاه فخامة الرئيس في نهاية حفل خريجي المدرسة الوطنية الأخير ، والتعليمات التي أعطاها لمنسقي مشاريع التنمية، كلها خرائط طريق متماسكة ومتكاملة لنا جميعًا.

وحسب السفير فإنه قد ترجمت هذه الخطابات إلى خطط عمل.  ليس فقط خطط العمل قصيرة المدى ، والاستجابة لتحديات الإستعجالية التي فرضتها جائحة كورونا ، والانتعاش الاقتصادي ، والاستجابة لأزمة الغذاء.  ولكن أيضًا  يمكن ترجمهة هذه الخطابات إلى خطط عمل هيكلية تمكن موريتانيا من مواجهة تحدياتها الخاصة.
 وفي هذا الصدد، ذكر سعادة السفير خطة "الإنصاف والمواطنة والتماسك الاجتماعي" ، التي قال أن من شأنها أن تجعل من الممكن تجسيد تعهدات الرئيس الغزواني المتعلقة والتي أورد فيها عبارات غاية في الأهمية: "مجتمع يفتخر بتنوعه ويتصالح مع نفسه" ، "إدارة فعالة في خدمة المواطن" ،  "ترقية مكافحة الفساد وسوء الإدارة".

تصفح أيضا...