صحة: الكشف عن علاج جديد لسرطان المستقيم فماهو ثمنه؟

سبت, 11/06/2022 - 10:54

كشفت دراسة جديدة عن نتائج واعدة لعقار في علاج سرطان المستقيم، في نتيجة وصفت بأنها "المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك في تاريخ السرطان".

 

والاسم العلمي للعقار هو "دوستارليماب" (Dostarlimab)، ويباع تحت الاسم التجاري "جمبرلي" (Jemperli)

 

وأجريت الدراسة في الولايات المتحدة، ونشرت في "مجلة نيو إنغلاند للطب" (The New England Journal of Medicine)، ووجدت أن كل مريض عولج في التجربة قد شفي من سرطان المستقيم. ونقل الدراسة موقعا "ساينس ألرت" (Science Alert) و"إن بي سي نيويورك" (NBC New York).

 

و دوستارليماب علاج مناعي يستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم، ولكن هذه كانت أول دراسة تبحث إذا ما كان فعالًا أيضًا في معالجة أورام سرطان المستقيم.

 

تشير النتائج المبكرة التي تم الإبلاغ عنها حتى الآن إلى أن دوستارليماب فعال بشكل مدهش، إذ قال فريق البحث إن النتائج التي شوهدت في كل مريض خضع للتجربة قد تكون غير مسبوقة.

 

وعن النتائج، قال عالم الأورام لويس دياز جونيور -من مركز ميموريال سلون كيترينغ للسرطان، وهو المؤلف الرئيسي للدراسة- لصحيفة "نيويورك تايمز" (New York Times) "أعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا في تاريخ السرطان".

 

وقال الدكتور الأتاسي إن ‏دواء دوستارليماب جديد وليس موجودا في كل الدول، ويمكن الاستعاضة عنه بأدوية مناعية أخرى لها آلية العمل ذاتها وتفي بالغرض نفسه، مثل دواء "بيمبروليزوماب" (Pembrolizumab).

 

وفي إجابة عن سؤالنا بشأن سعر دوستارليماب، قال الدكتور الأتاسي إن دواء دوستارليماب غالي مثل باقي الأدوية المناعية، ويصل سعره في أميركا إلى أكثر من 10 آلاف دولار للجرعة الواحدة.

 

تجدر الإشارة إلى أن النتائج الإيجابية لم تظهر إلا في 14 مريضًا حتى الآن، وما زالت التجربة جارية. وجميع المرضى يعانون أوراما ذات طفرات جينية تسمى "عوز إصلاح عدم التطابق" (mismatch repair deficiency)، التي تحدث في نحو 5-10% من مرضى سرطان المستقيم.

 

ويميل المرضى الذين يعانون مثل هذه الأورام إلى أن يكونوا أقل استجابة للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، مما يزيد من الحاجة إلى الاستئصال الجراحي لأورامهم.

 

 

الجزيرة نت

تصفح أيضا...