منسق مشروع بناء 50 وحدة سكنية بسيليبابي يكتب بعض التفاصيل عنه

اثنين, 14/03/2022 - 07:35

 

بصفتي  رئيس المشروع  بناء 50 وحدة سكنية في مدينة سيليبابي أود أن أوضح مايلي 
  اكتمال بناء 50 وحدة سكنية جديدة في مدينة سيليبابي، بُنيت وفق تقنية التراب المضغوط BTC؛ كان فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أشرف على وضع حجرها الأساس في دجمبر 2019، ضمن مشاريع أخرى (مستشفى تخصصيا – إعدادية – شبكة طرقية – توسعة شبكة المياه - محطة للركاب – سوق للحبوب – مسلخة عصرية – مخطط عمراني) بلغت كلفتها إجماليا نحو 6 مليارات أوقية قديمة.
 
أما في ما يتعلق باستخدام المواد المحلية، فسنوضح ما يلي:
-يُولي برنامج فخامة رئيس الجمهورية اهتماما خاصا بتثمين المواد المحلية، واستغلالها وفق أفضل الطرق، خدمة للتنمية الوطنية، وتغييرا للواقع العمراني لمدننا وقرانا نحو الأفضل، وهي تقنية معروفة عالميا، وتكتسي أهمية بالغة جماليا وفنيا، فضلا عن أفضليتها نسبيا قياسا على معيار التكلفة.
-وفر هذا المشروع فرص عمل وتكوينا مكثفا وعالي الجودة لـ 120 من شبابنا، الذين بإمكانهم الآن نشر هذه التجربة في القطاع العام والخاص، وخططنا تتضمن المضي قدما في هذا المسار الواعد.
-تم تنفيذ مشروع الوحدات السكينة من طرف مؤسسة عمومية تابعة لقطاع الإسكان، وهي مؤسسة تنفيذ الأشغال المنجزة بالمواد المحلية ETR-ML، ولا علاقة لأي جهة خصوصية بهذا المشروع من قريب أو من بعيد.
-تختلف طريقة البناء هذه عن طرق البناء بالطين المعروفة تقليديا في بلادنا، فالمواد المستخدمة في هذه الوحدات أضيفت إليها نسبة 8 % من الإسمنت، وبعد عملية الخلط الأتوماتيكي، تتعرض للضاغط الأوتوماتيكي أيضا، وبعد استخراج اللبن يتم رشه بالماء مدة 28 يوما دون التعرض للشمس، ثم تبدأ المرحلة الأخيرة، وهي التجفيف مدة 48 ساعة، ثم يستخدم في عملية البناء.
-من خصائص اللبن المضغوط توفره على العزل العالي للحرارة، فضلا عن مقاومته للعوامل المتأتية من الأملاح والرطوبة.
-تتكون كل وحدة من غرفتين ومطبخ وحمام، بالإضافة لسور وفناء داخلي، وسيتم تزويدها بخدمتي الماء والكهرباء. وتناهز تكلفة الوحدة نحو 4 ملايين أوقية قديمة دون احتساب الضرائب. 
المهندس الحسين  ولد مولود

تصفح أيضا...