آدرار: انطلاق حملة مكافحة عنكبوت غبار النخيل

جمعة, 09/04/2021 - 13:12

أشرف والي آدرار السيد حدادي أمبالي ياتيرا، اليوم الجمعة في أطار، على انطلاق الحملة الوطنية لمكافحة عنكبوت الغبار عن النخيل.

وتتوفر الحملة على أكثر من (9) سيارات رباعية الدفع و(20) جهازا للضخ وحوالي (40) شخصا ما بين فني وسائق.

وأكد الوالي بالمناسبة أن الحملة ستساهم في حماية النخيل من هذه الآفة الفتاكة، داعيا فرق المكافحة إلى ضرورة العمل بروح وطنية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة.

وطمأن سكان الولاية بأن الدولة تولي عناية خاصة للزراعة الواحاتية بتعليمات مباشرة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الأمر الذي تسهر حكومة معالي الوزير الأول محمد ولد بلال، على تجسيده من خلال تنفيذ سياسة رشيدة تضع مكافحة أمراض النخيل ضمن أهم أولوياتها.

وبدوره أكد السيد محمد ولد أكنيت، مدير مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل أنه تم خلال الحملة توفير معدات لوجستية وآلات ومعدات للمكافحة اللازمة لمعالجة ما يربو على (350) ألف نخلة في عموم التراب الوطني مما سيؤمن حوالي (35) ألف طن من التمور.

وأوضح أن هذه الحملة تدخل في صميم اختصاصات المختبر وهي حماية النخيل ومنتوجه من أجل الرفع من مردودية القطاع الواحاتي مساهمة في الحد من انعدام الأمن الغذائي وتمكين المزارعين الواحاتيين من الاستفادة أكثر من منتوجهم عن طريق حمايته من هذه الآفة التي تسبب سنويا فقدان ما يناهز 35 إلى 40% من منتوج النخيل بعد نضجه.

وأضاف أن العنكبوت تبدأ بالتطور مع بداية عقد الثمار من خلال تشكيل خيوط حول الثمرة يتجمع حولها الغبار مما يحول دون نمو الثمرة بشكل طبيعي من خلال حجب أشعة الشمس عنها والتي تحتاجها في عملية البناء الضوئي.

وبين أن هذه العملية تؤدي إلى نمو الثمرة بصورة مشوهة وتصبح غير قابلة للاستخدام البشري وبالتالي يصبح منتوج المزارع لاغيا بعد عام من الجهد والكد.

وأضاف المدير أن الدولة أرادت من خلال إنشاء هذا المختبر إدخال تقنية جديدة تعتمد على مكافحة هذه الآفة بماكينات ذات ضغط عال تضخ مادة الكبريت التي هي مادة فعالة ضد الآفة الخطيرة.

وجرت انطلاقة الحملة بحضور ممثلي السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.

وما

تصفح أيضا...